دونالد ترامب، اغتيال خاشقجي و... إيران

آلان غريش

«العالم مكان شديد الخطورة!». بعض التأملات في تصريح دونالد ترامب عن اغتيال جمال خاشقجي في وقت يبدو فيه أنّ وليّ العهد السعوديّ سيحضر قمّة العشرين في بوينس آيرس نهاية الشهر.

أدلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصريحه بشأن الاغتيال. لكن «المهمّة» أضحت أكثر صعوبة بعدما كشفت «واشنطن بوست» معلومات عن اقتناع «سي آي إيه» بتورط وليّ العهد في هذه الجريمة، ما يؤكد جميع المعلومات التي وفّرتها تركيا. يشبه نصّ تصريح ترامب نصّاً مدرسيّاً، إذ نتردّد في توصيفه: وقاحة، عنجهيّة، استهتار بالحقيقة، لكن المؤكد أنّه سيكون حدثاً بارزاً في حوليات تاريخ الدبلوماسيّة.

عراقك نجد والسعودي عراقي!

تركي الدخيل

ما زالت في نفس العبد الفقير إلى الله، غصة، لأني لم أزر بغداد؛ عاصمة الحضارة، خصوصاً عندما كنت أستمع إلى جدي، عبد العزيز الدخيل، رحمه الله، وهو يحدثنا عن قطعه على قدميه، من بريدة وسط نجد، حيث كانت قبل اختراع السيارات، ووصولها للمنطقة العربية، أكبر سوق للجمال في العالم، ولا تزال.

سمير أمين: الرأسمالية شاخت والحركات الاجتماعية قد تأتي بتقدميين أو فاشيين

سمير أمين

“يمثل الفكر الاقتصادي الكلاسيكي الجديد لعنة على العالم الراهن” هكذا يشير، سمير أمين البالغ من العمر 81 سنة، والذي لا يعتبر ليِّنا بالنسبة للعديد من زملائه الاقتصاديين. ثم أيضا قياسا لسياسات الحكومات : “الادخار من أجل تقليص المديونية ؟ يشكل أكاذيب مقصودة”، “ضبط القطاع المالي؟

ما بين زمنين - تجربة الحياة في براغ التشيكية في ظل النظامين الاشتراكي و الرأسمالية /ج 8

د.زياد العاني

رأي عامة الناس بالتغيير

السيدة كرالوفا صاحبة البيت الذي سكنت فيه لفترة سنة ونصف تقريبا 1985-86 في الحي الدبلوماسي، كانت تبلغ حوالي الستين من العمر أو أقل بقليل أمرأة محترمة لطيفة المعشر وخفيفة الدم وجهها بشوش تضحك بأستمرار خلال اي حديث . وهي أرملة زوجها كان قاضيا تعيش مع ولدها وهو محامي وأبنة متزوجة و لديها كلب صغير لطيف أسمه ريتشانك. كنا نشغل شقة الدور الاعلى المكونة من غرفتين و صالة وندفع أيجارا قدره مائة دولار شهريا ندفعه بالكرون وكانت لا ترغب الدفع بالدولار.

حول الخلط بين اللّيبراليّة والديموقراطيّة

د. وحيد عبد المجيد*

بدأ الخلط بين مفهومَيْ اللّيبراليّة والديموقراطيّة في أواخر القرن التاسع عشر. لكنّه ظلّ محدوداً ومحصوراً في أوساط سياسيّين غربيّين في مجرى صراعهم ضدّ الماركسيّة في بداية انتشارها في العالَم. بحثوا عن "سلاحٍ" فكريّ للدفاع عن النّظام الديموقراطيّ، ووجدوا ضالّتهم في اللّيبراليّة.

انتقل الخلْط من الساحات السياسيّة إلى دوائر فكريّة وأكاديميّة في البلدان التي شهدت حركة ترجمة شملت أدبيّات غربيّة، ومن بينها بلدانٌ عربيّة.

بصدد نقد الادعائات التروتسكية

سيزار ماثيوس

بعد وفاة الرفيق لينين وصعود البرجوازية الوطنية بزعامة ستالين كان هناك البرجوازية الاصلاحية المتمثلة بتروتسكي التي كانت أكثر رجعية من الستالينية من الناحية النظرية حيث ان كان القطب البرجوازي الروسي آنذاك يقوم بالمجاز للعمال والفلاحين وإقامة سلطة البلد الدكتاتورية وتقديس الأفراد الذي نتج من البيروقراطية التي صنعها البلاشفة وهي التي ادت الى تهالك الثورة الاشتراكية حيث يتضح التراتبية التي فصلت السلطة الجماهيرية للعمال والفلاحين عن ادوات الاقتصاد والسياسة والحكم حيث يدعي اتباع الاممية الرابعة ما يسمى بال IMT التيار الماركسي الأممي انه الاتحاد السوفي

ميناء الفاو الكبير: أولُهُ عثرة وآخرُهُ حسرة..!

أ. د. حسن خليل حسن

يقول المثل (ان من فوائد الفشل رضى العامة وتعاطفهم معك لأنك بالأخير لن تكون منافساً لهم في الحياة)

لعل اهم ما يميز البصرة خلال العشرة اعوام الماضية كثرة المشكلات الاقتصادية والبيئية وتلاشي البُنى الارتكازية والموت السريري لمعظم مشاريعها المهمة والحساسة، فبين جسور مشاة بلا سلالم ومشروع مياه اسالة له بداية وليس لها خاتمة وملوحة وتلوث انهار بلا اصحاح بيئي ونقص مياه بلا خطوة واحدة للحل، وغير ذلك قائمة تطول وتطول ولم تعد تخفى على احد،  وميناء الفاو الكبير اسم آخر يضاف الى تلك القائمة فهو المشروع الحاضرُ- الغائب ..!

 انتفاضة الجنوب المغدورة والاتهامات ضدها

علاء اللامي

كتب أحد الأصدقاء معقبا على مقالتي حول تفكيك نظام المحاصصة الطائفية ومتطرقا إلى موضوع انتفاضة الجنوب وعاصمته البصرة وقد علقت عليه بعدة أسطر وتطويرا وتوسيعا للنقاش حول موضوع هذه الانتفاضة الشجاعة والمغدورة والتي تحمل بصيص أمل سيتوهج مجددا بكل يقين طالما بقي نظام الفساد الطائفي التابع للأجنبي أعيد هنا نشر تعقيب صديق الصفحة وتعليقي عليه.

حكومة عراقية ناقصة في فيلم أميركي طويل!

علاء اللامي

تسلم عادل عبد المهدي مهامه كرئيس لمجلس الوزراء يوم 25 تشرين الأول الماضي، وحتى اليوم، الرابع عشر من تشرين الثاني، لم يكتمل التصويت على وزراء حكومته الثمانية المتبقين. خلال هذه الفترة ظل الرجل يراوح مرتبكاً في تنفيذ برنامجه الحكومي المعلن والتفصيلي، ولكنه بدأ بتقديم عدد من التنازلات للقيادات الكردية في الإقليم كالموافقة على دفع مخصصات مالية لأكثر من أربعين ألف منتسب في القوات الكردية "البيشمركة"، غير الخاضعة لإمرة القيادة العامة العراقية العليا، والتي رفض رؤساء الوزراء السابقون الموافقة على دفعها.

هل ستستمرّ الهيمنة الأميركيّة العالميّة لقرنٍ آخر؟

أسعد أبو خليل

الكتابُ الذي صدرَ حديثاً عن دار نشر جامعة كورنيل جديرٌ بالقراءة: «بلا منافسة: لماذا ستبقى أميركا القوّة العالميّة العظمى الوحيدة» لمايكل باكلي. الكتاب لا يحيدُ عن سياق الإجماع الأكاديمي الأميركي حول صوابيّة، لا بل ضرورة، السيادة الأميركيّة العالميّة، لكنه يُفصِّلُ إلى درجة كبيرة حقيقة قدرة الصين وروسيا على منافسة أميركا في العالم. وهذا الكاتب ضروري للقراء العرب لأننا - بسبب رفضنا للهيمنة الأميركيّة في العالم - ننساقُ وراء أوهامٍ حول منافسين لا قدرةَ أو رغبة لهم على تحدّي أميركا.