أنبوب النفط العراقي الأردني العبثي تحت الضوء البرلماني!

Submitted on Wed, 01/30/2019 - 12:38

علاء اللامي

يشكر النائب عن تحالف "سائرون" صادق السليطي على بيانه الذي أصدره يوم أمس وتطرق فيه الى سلبيات مشروع أنبوب النفط العراقي الأردني الذي تبناه وفعَّله مؤخرا عادل عبد المهدي، يشكر هذا النائب على فتحه لهذا الملف أمام الرأي العام، وعلى مطالبته بطرحه في مجلس النواب لمناقشته، ونتمنى عليه أن يأخذ هو وزملائه الملاحظات الآتية بنظر الاعتبار بخصوص هذا الملف:

*ضرورة التركيز عند مناقشة هذا الموضوع على عبثية ولا جدوى هذا المشروع اقتصاديا، فمن الواضح جدا إن هذا (أنبوب -البصرة العقبة - عبثي ولا جدوى اقتصادية فيه ومنه. فإذا كان الهدف منه هو تصدير النفط الى دول آسيا، فالبصرة أقرب الى آسيا من العقبة الأردنية، وإن كان الهدف منه هو التصدير الى دول أوروبا وأمريكا، فالأجدى اقتصاديا أن يقع منفذ التصدير في شمال قناة السويس، أي على سواحل تركيا أو سوريا أو لبنان، وليس في ميناء جنوب قناة السويس).

*موقع دولة العدو "إسرائيل" من هذا الاتفاق مهم جدا، وقد كشفت الصحافة الأجنبية عن هذا الدور في النسخة القديمة من المشروع في الثمانينات ومطالبة الأردن في حال الفشل في إسقاط هذا المشروع بضمانات مكتوبة وقانونية على عدم السماح لدولة العدو بأي دور أو حصولها على أي ثمن نقدا أو نفطا أو غازا من هذا المشروع.

*ضرورة التركيز على البدائل القائمة والأفضل والأجدى والأرخص كثيرا من هذا الانبوب وفي مقدمة هذه البدائل:

1-تطوير وإعادة تأهيل الأنبوب العراقي السوري "كركوك - بانياس " وتوسيعه بربطه بالجزء الواصل الى حديثة من الأنبوب الجديد في حال تنفيذه.

2-إعادة تأهيل الأنبوب العراقي السعودي " البصرة - ينبع" على البحر الأحمر وهو أنبوب ضخم وذو طاقة استيعابية كبيرة ومنجز بأموال عراقية 100%.

3-الإسراع في إنجاز ميناء الفاو الكبير والذي سيغني العراق عن أغلب الأنابيب البرية في حالة اشتغاله بطاقته القصوى وإقامته على الجزيرة الاصطناعية.

*وأخيرا فإن المعلومات التي ذكرها النائب السليطي كنا قد شرحناها بالتفصيل في عدة منشورات خلال الأيام الماضية، ولكنه يبقى صاحب الفضل في طرحها كأول نائب على الرأي العام، وسيشكر أكثر إذا طرحها فعلا على مجلس النواب قريبا - ولم ينسَها بعد أيام قليلة - وتم عرض المشروع بكل تفاصيله وبشفافية على المجلس، مع أن المثل السائر يقول "لا شكر على واجب"!

*رابط التقرير الإخباري حول بيان النائب صادق السليطي:

https://www.alghadpress.com/news/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9/189286/AlghadPress-Article?fbclid=IwAR3nLIFdAB-LyIPJQGT5GB3rAmF1ubYLA2FLMK6kPuYG-j6d6Qo4oxCxMUE

رابط المنشور السابق حول موضوع الأنبوب النفطي وتفاصيله:

https://www.facebook.com/allamialaa/posts/2120855944641657

رابط المنشور حول حصة دولة العدو الإسرائيلي من النسخة القديمة من الأنبوب العراقي الأردني التي رفضها العراق والأردن حينها:

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2125181397542445&set=a.154993997894538&type=3&theater