حراك متصاعد لأنصار «العراق أولاً»: بوادر انفصال داخل «الحشد الشعبي»

21 ساعة 40 minutes ago

بغداد - على رغم أن الموعد لم يُحدّد بعد، وأن شروطاً قانونية ودستورية لا تزال غير متحقّقة، إلا أنه يمكن القول إن مسار «الانفصال» داخل «الحشد الشعبي» قد بدأ بالفعل.

وثيقة سرية إماراتية: هكذا نحارب السعودية في اليمن

أسبوعين يومين ago

الأخبار اللبنانية: يُقسّم التقرير الذي يحمل عنوان «تقرير بشأن العلاقة السعودية الإماراتية في ميزان أطراف الصراع اليمني» مسار تلك العلاقة، التي يعتبر أن أيّاً من أطراف الصراع لم يمتلك «تقييماً ثابتاً» لها، إلى ثلاث مراحل. يُسمّي أولاها «مرحلة الرضى والامتنان»، وفيها «كانت الصورة أن الدولتين تعملان في تكامل وانسجام لإنجاز هدف واحد، أي القضاء على الانقلاب الحوثي». في مرحلة تالية عنوانها «الارتباك والتشتّت»، «بدأ الإرباك والميوعة يصيبان المشهد الصراعي. وبدأت تظهر قوى جديدة.

وثيقة سرية/ تقييم سرّي إماراتي لابن سلمان: متهوّر، فاشل، سلطوي!

أسبوعين 3 أيام ago

خليل كوثراني

حصلت «الأخبار» على وثائق إماراتية مسرّبة، بينها واحدة تتضمّن تقييماً سرّياً لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بمناسبة مرور عامين على استلامه ولاية العهد (2017 - 2019).

الانتخابات المبكرة بين لاجدوى المقاطعة وعبث المشاركة

أسبوعين 3 أيام ago

علاء اللامي

مقاطعة الانتخابات رغم كونها أقوى تبريرا وعقلانية وأقرب الى النهج الوطني الاستقلالي من المشاركة فيها ولكنها غير مجدية عمليا إذا لم يتم تطويرها وتثميرها. السبب هو أن تزوير نسب المشاركة فيها من قبل الأطراف السياسية المهيمنة عليها حتى لو لم تبلغ العشرة بالمائة أكيد جدا. وحتى على افتراض أنهم اضطروا للاعتراف بنسبة منخفضة للمشاركة فلن يترتب على ذلك شيء.

استطلاع رأي لصالح مؤسسةٍ دوليّةٍ: أكثرية الخليجيين ترفض التطبيع مع إسرائيل وتعتبر الكيان أكبر تهديدٍ على المنطقة

أسبوعين 3 أيام ago

زهير أندراوس:أظهر استطلاع للرأي العّام، لصالح مؤسسة (كونراد أدناور)، أنّ نسبةً كبيرةً من السعوديين يعتقدون أنّ إسرائيل هي التهديد الأكبر في المنطقة وليست إيران، وأنّ نصف البحرينيين وثلثي الإماراتيين لا يعتقدون أنّ دولة الاحتلال لها الحقّ في الوجود، ممّا يشير إلى أن ودّ الإسرائيليين تجّاه دول الخليج ليس متبادلاً.

وأوضح موقع (تايمز أوف أزرائيل) أنّ الاستطلاع شمل مئات الأشخاص في عددٍ من دول الخليج، وكذلك في إسرائيل والسلطة الفلسطينيّة والمغرب والولايات المتحدة وألمانيا، وقال الخبير الإسرائيليّ، ميتشيل باراك، الذي أجرى الاستطلاع إنّ الجميع في إسرائيل يعتقدون أنّ كلّ شخصٍ في الوطن الع

عراق بلا"وطنيه"ولاعقل فعال؟/3

أسبوعين 3 أيام ago

عبدالاميرالركابي:تبدأ "الثورة الوطنيه" العراقية اليوم ومن هنا فصاعدا بالاكتمال واكتساب مايوافق طبيعتها وماهي مطابقة لجنسه، باعتبارها ثورة مفهومية تحولية" انقلابيه" على صعيد المجتمعية بحد ذاتها بما هي كظاهرة، مع مايتعدى الحدثية الصرفة غير الناطقة عن مكنونهاكما هي غالبة حتى اليوم، بعدما أمضت قرنا من الزمن، الياتها خلالها تفعل حدثيا بلا تصور مطابق من جنسها، لتعديها الممكنات والاشتراطات القائمه، ماقد جعل واوجد من ثم اشكالا من "الاحداث الثورية" ماتزال مستمرة وتتجدد، بالاخص اليوم ومؤخرا منذ تشرين عام 2019، فحدث 31 حزيران 1920 و14 تموز 1958 الثوريان التحوليتان ( سنعالج الفرق بين الحدث الثوري والث

بالفيديو/وزير النقل الأسبق: نقل برميل النفط عبر الأردن سيكلف 5 دولارات ونصف في حين أنه يكلف 10 سنتات من البصرة

أسبوعين 4 أيام ago

بالفيديو/ وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار يعلق على مشروع الكاظمي الموروث عن عبد المهدي لمد أنبوب النفط الى الأردن يكلف 18 مليار دولار، ثم يضيف إليه محمد علاوي تكملة ليصل الى مصر، ويقول إن نقل برميل النفط الى العقبة في الأردن سيكلف خمسة دولارات ونصف في حين أنه يكلف عشرة سنتات فقط حين يصدر من البصرة وهو أقرب الى أسواق جنوب شرقي آسيا من ميناء العقبة.

 *رابط فيديو الأستاذ عامر عبد الجبار وزير النقل الأسبق:

الكاتب الأميركي أندريه فلتشيك: ماذا يعني أن أكون شيوعيًا؟

أسبوعين 4 أيام ago

أندريه فلتشيك

هل أنا لينينيٌ أم ماويٌ أم تروتسكي؟ هل أعتمد النّموذج السّوفياتي أم النّموذج الصّيني؟ بصراحة، لا أهتم كثيرًا بتلك الفروق الدقيقة. بالنّسبة لي، الشيوعي الحقيقي هو مناضل ضد الإمبريالية والعنصرية والاستعمار الجديد.

إنّه شخصٌ يؤمن بالمساواة والعدالة الاجتماعية لجميع الناس على هذه الأرض.

زرت حوالي 160 دولة، وعشت في جميع القارات وأينما ذهبت، شاهدت فظائع النّهب الغربي المستمر لهذا لكوكب.

الإمبريالية تجبر البلدان على خوض حروب أهلية وحشية؛ حتى تتمكن الشركات متعددة الجنسيات من النّهب بسهولة.

استفتاء على التعديلات الدستورية في الجزائر: تزوير واسع ومقاطعة شاملة

أسبوعين 4 أيام ago

عمر بن درة

لم تشمل المشاركة إلا أكثر بقليل من 10 في المئة من مجمل الجسم الانتخابي. يُظهر الغياب الصارخ للشعب، بشكل أفضل من الكثير من التحليلات، استدامةَ وترسخ حركة شعبية قدّمها النظام وحاشيته، بصفة مبكرة جداً، على أنها انتهت.

نُظّم الاستفتاء على إقرار الدستور الجديد في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، الموافق لذكرى اندلاع حرب التحرير في 1954، وهو جرى مع "احترام" تقاليد التلاعب والتزوير الموروثة من الفترة الاستعمارية، والتي يتقيد بها النظام بصرامة.

استبعاد روسيا من أكبر منطقة تجارة حرة في العالم تقودها الصين

أسبوعين 5 أيام ago

رأي اليوم:كتب فلاديمير سكوسيريف، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول إنشاء الصين أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من دون روسيا.