كل عام والثورة العراقية بالف خير

ساعة واحدة 3 minutes ago

عوني القلمجي

بعد ايام قليلة تدشن الثورة العراقية عامها الثاني، وهي تحمل معها عدة حقائق دامغة. منها عجز اجهزة القمع الحكومية وسلاح المليشيات المسلحة والحرس الثوري الايراني، عن انهاء الثورة العراقية، على الرغم من سقوط مئات الشهداء والوف الجرحى. ومنها، ان الثورة، رغم سلميتها، اثبتت قوتها وصمودها وكسبت تاييد شعوب العالم واحترامها الكبير. ومنها ان اهدافها السياسية وفي مقدمتها استعادة الوطن المنهوب لم يجر التراجع عنها، او المساومة عليها، او القبول بانصاف الحلول.

في خريف العُربان... كيف تصبح صهيونيّاً؟

3 ساعات 44 minutes ago

مروان عبد العال

الإجابة عن السؤال تظل مفتوحة على تشعّبات الرغبة كما في رواية «كيف أصبحت غبياً» للفرنسي مارتن باج. بفلسفية ساخرة، تأخذنا الرواية في رغبة البطل في أن يصبح غبياً وكيف يسخّر كل ذكائه، الذي ندركه من مواقف كثيرة له في الرواية، لتحقيق هذا المبتغى. أي كيف يهرب من الذكاء مستخدماً ذكاءه ضد نفسه! سؤال رواية باج يذكرنا بكتاب الفيلسوف الفرنسي ريجيس دوبري، «كيف أصبحنا أميركيين؟» الذي يغوص في مفهوم الأمركة والعلاقة الإشكالية المستجدة بين الثقافة والحضارة، بين الميديولوجيا والأيديولوجيا. من هذين المؤلفين، نستطيع أن نستولد سؤالاً جديداً: «كيف تصبح صهيونياً؟».

عن السقوط النهائيّ لمثقّفي الهيمنة

3 ساعات 46 minutes ago

سعيد محمد

هستيريا تطبيع الأنظمة العربية مع الكيان العبريّ أسقطت آخر أوراق التوت عن الدور الاستسلامي الخطير الذي تلعبه فئة مثقفي الهيمنة التقليديين والتكنوقراط والعضويين البرجوازيين المنخرطين في مشاريع الحكم ما بعد الكولونيالي كمروّجين ومبشّرين بأجندات سياسيّة ثقافيّة واجتماعيّة تكرّس التبعيّة للغرب الرأسمالي، وللسلالات القروسطيّة وكيلة الإمبرياليّة الجديدة، ومحتلين للفضاء العام. مهمتهم إقصاء أيّ حسّ نقدي تجاه الخيارات السياسيّة والاجتماعية والاقتصادية التي تتخذها تلك السلالات ولو كانت كارثيّة التأثير على الأكثريّة المغيّبة.

بالفيديو/ الدين والعلمانية بين الترف والضرورة: مع المرجع كمال الحيدري

يوم واحد ago

علاء اللامي

بعد مشاهدة الحلقة الأولى من "الحوار" بين الإعلامي سعدون محسن ضمد والمرجع الديني كمال الحيدري في برنامج "المراجعة" يمكن القول إنَّ من العبث واللاجدوى محاولة فهم ماهية العلاقة بين الدين والعلمانية أو فهم ماهية إحدى هاتين المقولتين أو كلتيهما، باللجوء إلى مرجع ديني أو إلى متأدلج علماني ليشرح لنا ذلك، لماذا؟

الطريق إلى جهنّم

يوم واحد 4 ساعات ago

عامر محسن

«أموال المودعين محفوظة…لا داعيَ للهلع» رئيس جمعية المصارف في لبنان سليم صفير، 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2019. فلنبدأ من الماضي القريب. منذ أواسط / أواخر عام 2018، ابتدأ النظام المالي اللبناني بالتضعضع وإظهار بوادر الفشل. بحلول 17 تشرين الأول / أكتوبر، كانت المصارف قد بدأت بمنعك من سحب مبالغ كبيرة من حسابك، وخرج الدولار ــــــ لأول مرة منذ بداية التسعينيات ــــــ من عقاله. لهذا السبب، ليس لي أو لغيري فضلٌ في الكلام عن «الانهيار القادم» فالمسألة، منذ عام 2018 على الأقل، لم تعد تحتاج إلى «استشراف».

واشنطن لبغداد: التطبيع مع إسرائيل مقابل الانسحاب

يوم واحد 5 ساعات ago

نور أيوب

خيطٌ رفيعٌ يربط حديث العقوبات الأميركيّة على الدولة العراقيّة ومسار التطبيع الخليجي مع إسرائيل بشكلٍ علني ورسمي. في «قشور» الرسائل التحذيريّة الأميركيّة، أزعجت العبوات والصواريخ إدارة دونالد ترامب. في «العمق» أكثر، تسعى الأخيرة إلى «حجز» مقعدٍ لبغداد في «قافلة المطبّعين»، والجائزة انسحابٌ بالمقاييس العراقيّة، لكنّها في حقيقة الأمر انتصارٌ لواشنطن.

داخل الكليبتوقراطية العراقية : تقرير النيويورك تايمز عن الفساد في العراق

يوم واحد 16 ساعة ago

روبرت وورث .. ترجمة عماد عبد اللطيف سالم

نشرت صحيفة النيويورك تايمز ، في 29-7-2020 ، تقريراً بعنوان "داخل الكليبتوقراطية العراقية" Inside the Iraqi Kleptocracy ، قام بإعداده Robert F. Worth .

و "الكلِيبتوقراطية" هو مصطلح يرد تفسيره في معجم العلوم السياسية ، بكونه تعبيرا عن نظام حكمٍ جوهرهُ الفساد واللصوصية أو نهب الثروات العامة.

ماذا حدث ويحدث في ريف الناصرية؟

يوم واحد 19 ساعة ago

علاء اللامي

على خلفية خطف المتظاهر سجاد العراقي جرت تداعيات واحتكاكات بين جهاز مكافحة الإرهاب التابع لرئاسة الوزراء حصرا وبعض العشائر الجنوبية التي اخترقتها أحزاب ومليشيات الفساد، شهدت المنطقة تدهور أمني خَطِر ومثير للقلق الشديد، وفي ضوء المتوفر من معلومات الواردة من الجنوب ، يمكن توقع واستنتاج الآتي:

1-هناك حالة من التداخل والاختراق والتوريط تقوم بها أحزاب ومليشيات الفساد لبعض العشائر الجنوبية التي ينتمي لها بعض عناصر وقيادات المليشيات هروبا من مواجهة الأجهزة الأمنية التي تسيطر عليها القيادات الموالية لواشنطن واحتماءً أو توريطا لهذه العشائر في هذه المواجهة التي لا علاق

واشنطن تهدّد بإغلاق سفارتها: أوقفوا استهداف مصالحنا وإلا سنصفي من يستهدفنا

يوم واحد 19 ساعة ago

بغداد | في ظلّ الاستهداف شبه اليومي لقوافل الدعم اللوجستي التابعة لـ«التحالف الدولي» في عدد من المحافظات الجنوبية، التأم، مطلع الأسبوع الجاري، اللقاء الدوري للرئاسات الثلاث وقادة الأحزاب والقوى، والذي غاب عنه زعيما «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي، و«تحالف الفتح» (تكتّل القوى المؤيّدة لـ«الحشد الشعبي») هادي العامري.