مقالة خاصة بالحشد الشعبي من الداخل

16 ساعة 51 minutes ago

يعيدل البديل العراقي نص مقالة كتبها الباحث المغدور هشام الهاشمي قبل اغتياله بأقل من أسبوع ونشرها أحد المواقع الإخبارية على الانترنيت ... ومن باب الاطلاع على المعلومات المفيدة والتي تحتاج الى المزيد من التوثيق والدراسة الواردة في هذه المقالة مع تسجيل تحفظاته على الاستنتاجات الخاصة بالكاتب وعلى الموقع الذي نشر المقالة ...

"الاستبدال" و"المنتفك"/ وقفه ثانية ج/ 7

يوم واحد 9 ساعات ago

عبدالاميرالركابي:مع القرن الخامس عشر، كانت مفاعبل انهيار البناء الازدواجي الامبراطوري الثاني العباسي القرمطي الانتظاري ومترتباته، بخاصياته الاستثنائية، قد شارفت على اخلاء مكانها متراجعة لصالح عملية استئناف تاريخي لدورة جديده، ولم يكن من قبيل الصدفة ان تكون منطقة بذاتها هي سومر التاريخية جنوبا، نقطة عودة التشكل الجديد، جيث تتركز الاليات الأعلى المجتمعية مع ارفع اشكال احتدام المجابهة مع الطبيعة، بجانب الوفرة الطبيعية، ومع الوقت بدات ثلاث قبائل هي ( الاجود، وحميد، و بني مالك) تجد نفسها ماخوذة للتقارب، بما او جد مناخا متوافقا بينها، لم يكن يشبه، او هو نفس ذلك الذي عرفته سومر في الدورة التاريخي

وسوم

فقرات/ قصة الجامع الأموي وانقلاب الهويات والأديان!

يوم واحد 17 ساعة ago

علاء اللامي/ فقرات من مقالة ستنشر كاملة لاحقا:

*لم يكن السلطان العثماني محمد الفاتح هو مخترع عملية تغيير هوية وديانة دور العبادات الدينية السماوية وغير السماوية "الوثنية"، بل إن ما قام به وهو تفصيل صغير في تقليد بشري حربي وديني مستمر يعود إلى عصور ما قبل الميلاد. ولعل ما فعله الفاتح بشراء كاتدرائية "آيا صوفيا"، بعد فتحه لمدينة القسطنطينية واستباحتها وارتكاب المجازر فيها، هو مجرد فعل رمزي لتخفيف وطأة هذا الفعل المتكرر في تاريخ الحروب، وذلك بسبب انتفاء العدالة والحرية من شروط عقد البيع والشراء بين الغازي المنتصر والمغزويين المهزومين.

حوار ’حصري’ بين الهاشمي والمهندس: تنحية الحشد عن اشتباك الدولة مع الفصائل

يوم واحد 17 ساعة ago

يعيد موقع "ناس" نشر حوار أجراه الخبير الأمني هشام الهاشمي -الذي اغتيل مساء الإثنين برصاص مجموعة مسلحة شرق بغداد- مع جمال جعفر (ابو مهدي المهندس) النائب السابق لرئيس هيئة الحشد الشعبي، والذي اغتيل مطلع العام بغارة أميركية قرب مطار بغداد.  

في مواجهة «صفقة القرن» ومخرجاتها

يوم واحد 17 ساعة ago

معن بشور

ينعقد على مواقع التواصل الإلكتروني، على مدى يومي السبت والأحد في 11 و 12 تموز/ يوليو الحالي، «الملتقى العربي: متّحدون ضد صفقة القرن وخطة الضم»، بدعوة من ستّ هيئات عربية (المؤتمر القومي العربي، المؤتمر القومي/ الإسلامي، المؤتمر العام للأحزاب العربية، اللقاء اليساري العربي، الجبهة العربية التقدمية، مؤسسة القدس الدولية)، ويشارك في الملتقى أعضاء الأمانات العامّة لهذه الهيئات وقادة فصائل المقاومة والاتحادات المهنية العربية وشخصيات محدودة من فلسطين والأردن، بما يجعل الملتقى جامعاً لممثلين عن معظم مكوّنات العمل الشعبي العربي، ومن غالبية تياراته الفكرية والسياسية، في تحدٍّ واضح

قراءة في كتاب "الخروج من الفوضى.. أزمات دول المتوسط والشرق الأوسط"

يوم واحد 17 ساعة ago

علي بدر

لا يصدر هذه المرة، من أناقته الباردة، ولا من جهله الملوكي، ولا من تعاليه على الضحايا وهي التهم التي أكالها له أوليفيه روا، احد أشهر أنثربولوجيي الحركات الإسلامية المعاصرة، إنما من بانوراما مذهلة من التحليل المسهب والذي لا يخلو من الدراما الشخصية، والتركيز، بمرارة عاطفية على الوقائع الأكثر اضطراباً في الشرق الأوسط منذ العام 1973 إلى اليوم، والبحث الجاد والمنقب عن الآليات التي شكلت هذا الشبح المرعب "داعش" والأكثر وحشية في التاريخ السياسي للشرق الأوسط والذي ظهر كنتيجة مناقضة تماماً لمطالب الربيع العربي في: الديمقراطية وحقوق الإنسان.

فقرات/حول آيا صوفيا الكنيسة فالمسجد فالمتحف فالمسجد.. وأردوغان!

يومين 8 ساعات ago

علاء اللامي/ فقرات من مقالة ستنشر كاملة لاحقا.

*حول آيا صوفيا الكنيسة، المسجد، المتحف، المسجد: يحتج البعض لتأكيد صحة قرار أردوغان بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد بكونه كان كنيسة اشتراها السلطان العثماني محمد الفاتح بعد فتح القسطنطينية التي أصبح اسمها "إسطنبول" وبكون القرار شأن تركي داخلي، فيرد عليهم الرافضون للقرار بأن دور العبادة لا تباع ولا تشترى من حيث المبدأ وأن قرار أردوغان قرار سياسي ذو دوافع سياسية وانتخابية!

فلسطين. “الضم الرسمي لن يغير شيئا على أرض الواقع”

يومين 14 ساعة ago

سيلفان سيبيل وروبرت مالي

روبرت مالي مستشار باراك أوباما السابق للشرق الأوسط، يعبر في هذا الحوار عن شكوكه بشأن التغيير الذي سيتسبب فيه مشروع ضم غور الأردن الذي سيقدمه بنيامين ناتنياهو اليوم، الأول من يوليو/تموز. إذ يعتبر مالي أنه “تم ضم الأراضي الفلسطينية منذ عقود على أرض الواقع”.

وجهٌ «أعمق» للصراع

يومين 14 ساعة ago

عبد المنعم علي عيسى

مثّل الصعود الناهض للولايات المتحدة الأميركية، بدءاً من عام 1898، والذي سُجلت فيه خطوة التمدّد الجغرافي الأولى عبر الاستيلاء على بلدين اثنين يقعان خارج الحدود القارية لأميركا الشمالية هما كوبا والفيليبين، خطوة جوهرية ـــــــ من النوع الدالّ على تبنّي أيديولوجيا التوسع الإمبريالي ذي الطابع الجغرافي الذي شاب البدايات، ثم عاد متلوّناً بصبغات عدّة في طبعاته اللاحقة ـــــــ في بناء السياسات الأميركية، تلك التي تختطّ تراسيمها في الدائرة الضيّقة البعيدة عن دوائر التنفيذ الملزمة، عادة، بتسويق تلك السياسات، حيث الدور المنوط بهذه الأخيرة لا يخوّلها بالضرورة الظهور في ال

هوس الشهرة

يومين 14 ساعة ago
  • إبراهيم أبو عواد

  • إن الطبيعة البشرية قائمة على حُب الأضواء، ونَيل الإطراء والثناء، والحصول على الشهرة . والإنسان يطمح أن يُشار إليه بالبنان، ويُصبح أشهر مِن نار على عَلَم (جبل). والإنسان اجتماعي بطبعه وغريزته، وابن بيئته . ولا يَقْدِر على التحرر من أثر بيئته وتأثير الناس حَوْله، سواءٌ أرادَ ذلك أَم لَم يُرده .

وسوم