لماذا التركيز على ما يقوله إعلام البارزاني المتشنج فقط وإهمال أصوات كردية أخرى مختلفة عنه؟

5 أشهر ago

علاء اللامي

لماذا التركيز على ما يقوله إعلام البارزاني المتشنج فقط وإهمال أصوات كردية أخرى مختلفة عنه؟ هل يتحمل العراق المزيد من التشظي والاستقطاب القومي إلى جانب الاستقطاب الطائفي الدموي؟

يركز البعض على ما أدلى به زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود البارزاني وأعضاء من أسرته "حكومته" في أربيل، ولكل من هؤلاء المركزين أسبابه وبواعثه، وبعضها محق وصحيح وبعضها الآخر لا يخلو من دوافع وأحكام مسبقة وشمولية لا تعرف الاستثناء.

ولكن السؤال هو لماذا يهمل هؤلاء المركزون أصواتا كردية لقوى وشخصيات كردية رصينة وضعت يدها على الجرح كما يقال وشخصت المشكلة الحقيقية في الإقليم بعد ازمة قرض الـ 12 ترليون الأخيرة؟ إذا لم يكونوا قد سمعوا بها فهذا عرض بمثالين منها:

المثال الأول: لنأخذ هذا التصريح الذي ورد في بيان لحركة " الجيل الجديد" ونقرأ هذه الفقرات منه / تجدون رابطا يحل الى نصه الكامل في نهاية المنشور:

* ان ما تقوم به بغداد شيء طبيعي، ومن يقوم بالسرقات والتلاعب بمصير الكرد، هما حزبا الديمقراطي والاتحاد واتباعهم”. ان ما يحدث في بغداد لا علاقة له بالرواتب مطلقا، نتعجب من القوى السياسية الاخرى في بغداد واصطفافها مع الحزبين الحاكمين وترديد نفس خطاب الديمقراطي والاتحاد، دون ذهابهم بصورة منفصلة الى قاعة البرلمان العراقي من اجل طرح حلول اخرى والعمل من اجلها.

* رسالتنا الى العراق والقوى العراقية: انتم لستم صادقين، وفي وقت الانتخابات ومن اجل كسب الشارع العراقي تطلقون بعض التصريحات ضد الديمقراطي والاتحاد، وفي النهاية المواطنون هم من يدفعون الضريبة وبعد الانتخابات تعود الاوضاع الى طبيعتها.

*تحفظ: هذه الفقرة تثير التحفظ الشديد لأنها لا تعتبر الكرد أو الإقليم جزءا من العراق فتخاطب العراق والقوى العراقية كطرف آخر مقابل./ ع.ل.

* رسالتنا الى الديمقراطي الكردستاني والاتحاد: أنتم تتحملون المسؤولية الكبرى عن كل المصائب التي تحل بالشعب الكردي وتسرقون واردات كوردستان ولا تصرفون اي شيء للموظفين والمواطنين، لذا فعليكم التحدث عن كل تلك الواردات، وليس الحديث عن اموال القروض العراقية، المستلمة من اجل رواتب موظفيهم”.

المثال الثاني: كتبت النائبة والقيادية في حزب الاتحاد الوطني "الطالبني" آلا طالباني في تغريدة على {تويتر}"ما حصل فجر اليوم في مجلس النواب ليس بمؤامرة طائفية او عرقية على الكرد بل هو نتيجة السياسة غير الشفافة لادارة موارد الاقليم تجاه الشركاء" لا حل دون الجلوس مع الشركاء للوصول لحل جذري لجميع الملفات العالقة". كلام السيدة طالباني هنا لا يكفي لتزكية خطها السياسي الذي يعتمده حزبها الذي لا يقل فسادا عن أحزاب النظام في الإقليم أو في المحافظات، ولكن يمكن أن يحتسب على الأصوات المعتدلة والتي تهدف الى التهدئة وترفض التقسيم والتحريض العنصري والطائفي التي تفاقم أخيرا في إعلام البارزاني وفي الإعلام الحزبي المقابل له.

أعتقد أن هذه الأصوات رغم أنها قد لا تتطابق تماما مع ما نفكر به ولكنها في المحصلة الأخيرة مفيدة لجهة كسر الاستعداء والاستقطاب القومي بين العرب والكرد في العراق ومن باب أولى أن يتم الترويج لها ومناقشها وتسليط الضوء عليها ورفض احتكار الساحة السياسية والإعلامية من قبل الأطراف الأكثر تطرفا وتعصبا وفي هذا المسعى خدمة جليلة نقدمها للعراق وشعبه خدمة تعيق حركة مشعلي الحرائق في أحزاب الفساد هنا او هناك.

رابط بيان حراك الجيل الجديد:

http://www.albadeeliraq.com/ar/node/3661

رابط تقرير إخباري عن تغريدة آلا طالباني:

http://www.albadeeliraq.com/ar/node/3660

 

Image removed.

Image removed.

Image removed.

٢٢Jaafar Almuzher، Jamal Khdair و٢٠ شخصًا آخر

مشاركة واحدة