الإنفاق في موازنة الطوارئ والأزمة لسنة 2021 هو 150 ترليون دينار وفي موازنة 2020 كان 72 ترليون دينار

3 أشهر 3 أسابيع ago

البديل العراقي: الإنفاق في موازنة الطوارئ والأزمة لسنة 2021 التي قدمتها حكومة الكاظمي 150 ترليون دينار أي أكثر من الإنفاق في موازنة سنة 2020 والذي كان 72 ترليون دينار: هذه فقرات من تقرير إخباري حول الموضوع تجد رابط نصه الكامل في نهاية المنشور: *الإنفاق في هذه الموازنة "موازنة الأزمة والطوارئ" يصل إلى مبلغ (150) تريليون دينار (يساوي 103 مليار دولار)، فيما كان في موازنة سنة 2020 (اثنان وسبعين تريليون دينار = 61مليار دولار)، وفي سنة 2016 كان (سبعة وستين تريليون دينار = 56 مليار دولار)!

*للمرة الأولى تحمل الموازنة "موازنة الأزمات" أجور الكلف التشغيلية لنقل النفط الخام المصدر من قبل الاقليم ومن نفط حقول كركوك على الخزينة العامة وجعلها من ضمن النفقات السيادية.

*في المادة 11- اولا من موازنة ٢٠٢١ تقرر احتساب مستحقات اقليم كردستان للسنوات السابقة وهو أمر غريب فكيف يصرف للإقليم نفقات عن السنوات الماضية وهو لم يسلم أية ايرادات نفطية او غير نفطية للسلطة الاتحادية.

*المادة 11- ثانيًا -أ. تلزم الاقليم بتسليم 250 ألف برميل نفط يوميا الى سومو والإيرادات غير النفطية ... ونعتقد ان هذا النص غير منصف ولابد من تعديله ليكون (يلتزم الاقليم بتسليم كامل منتوجه النفطي وعموم وارداته الأخرى للسلطة الاتحادية وتحدد حصته وفق معيار النسبة السكانية لكل محافظة كما هو الحال في توزيع الإيرادات على بقية المحافظات العراقية.

*ومن أغرب ما جاءت به موازنة عام 2021 في المادة (11) الفقرة ثالثًا، إذ انها تطلب من حكومة الاقليم تقديم بيانات عن القروض والالتزامات التي ترتبت بذمتها في السنوات (2014- 2019) وهي التي نتجت عن ابرامها لعقود شراكة مع شركات اجنبية وتقرر تحمل الموازنة العامة دفع تلك القروض والالتزامات المالية على شكل دفوعات سنوية، علما ان ما يتم تداوله عن هذه المبالغ انها تصل الى 27 مليار دولار.

*تذكر الموازنة اقتراض وزير المالية من البنوك الدولية (100) مليون دولار ضمن الاتفاقية العراقية المصرية ولم تبين تفاصيل المشاريع المرصودة لها تخصيصات القرض المذكور.

*وهناك نقاط أخرى في التقرير حول موازنة الأزمة والطوارئ التي من المتوقع أن يقرها برلمان الفساد والإفساد في المنطقة الخضراء رغم كل ما يثار حولها فهم لا يسمعون إلا ما يعجبهم ويحمي فسادهم لأنهم شركاء للحكومة في كل شيء، هنا رابط يحيل إلى نصه الكامل:

https://alforatnews.com/.../%D9%83%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D9...