الاقتصادي الأميركي ريتشارد وولف من جامعة "ماساتشوستس أميرست": النظام الرأسماليّ في حالة موت سريريّ

ريتشارد وولف
أسبوع واحد 3 أيام ago

البديل العراقي: الاقتصادي الأميركي ريتشارد وولف من جامعة "ماساتشوستس أميرست": النظام الرأسماليّ في حالة موت سريريّ، وخمسون ملياردير أميركي جنوا ثروات هائلة خلال جائحة كورونا! فقرات من نصّ مُفرَّغ من أحد فيديوهاته المصوّرة التي ينشرها على قناة يوتيوب:

*الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يحافظ الآن على النظام الرأسمالي من خلال خلق طوفان غير متناهٍ من الأموال المصدّرة إلكترونياً. يخلقها من العدم ويجعلها متاحة بأسعار فائدة بالكاد تفوق صفراً في المئة. باختصار، هو يوفّر الأموال بشكل مجاني بسبب عدم قدرة النظام الرأسمالي على العمل من دون عمليّة خلق الأموال هذه.

*يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على الرأسمالية؛ بشكل مباشر من خلال إقراض الشركات، وبشكل غير مباشر من خلال إقراض الحكومة الفيدرالية لتغطية عجزها الضخم.

*ما يعنيه كل هذا هو أن هذا النظام الرأسمالي أصبح ميتاً، لا يعمل. هذه حالة "الشركة الزومبي" التي تكون أرباحها غير كافية لتغطية الفوائد المترتبة على ديونها فتصبح الطريقة الوحيدة لبقائها هي عبر الاستدانة لتغطية الديون السابقة. هذه حالة الرأسمالية الأميركية الآن. هذا هو الواقع ولا أحد يعترض عليه من جميع الأطراف، سواء الحزب الجمهوري أو الديمقراطي، لأن لا أحد يريد أن يقول بأن هذا النظام انتهى.

*أغنى خمسين مليارديراً في أميركا جنوا الأموال بطريقة خيالية في الأشهر السبعة الأخيرة. كانت جائحة «كورونا» بمثابة أخبار جيدة بالنسبة إليهم. قد يعاني الناس العاديون من المصاعب خلال هذه الأزمة، لكن اللامساواة تنمو بشكل كبير. ونحن (الأميركيين) من خلال الضرائب التي ندفعها، نموّل الحكومة لتجعل كل هذا ممكناً. قد يكون النظام الرأسمالي في حالة موت سريري، لكن الأغنياء لا يزالون يجنون الأرباح بالطريقة نفسها.

للمزيد طالع النص الكامل في هذا الرابط:

https://al-akhbar.com/Issues/298687