قصف إسرائيلي للحشد العراقي

مقالة شجاعة في مجلة أميركية يسارية جديدة حول العدوان الإسرائيلي الجديد على ثلاث دول عربية

Submitted by alaa on جمعة, 09/06/2019 - 11:28

بيلين فرنانديز 

تلخيص وترجمة: نادية عاكف

جاكوبين مجلة امريكية تمثل تيار اليسار في الولايات المتحدة. قال عنها نعوم تشومسكي (ظهور جاكوبين شكل نورا وقادا في العتمة الداكنة، انها خطوة رائعة فعلا باتجاه الحفاظ على العقل والأمل). بلين فرنانديز احدى محررات المجلة، كتبت قبل ايام حول تطورات الوضع في الشرق الأوسط:
تريد اسرائيل ان تقنعكم ان القوات الموالية لإيران تشكل الخطر الأكبر على الأمن والسلام في المنطقة، والواقع أن هذه محظ دعاية اعلامية. ما يجب ان يقلقنا فعلا هو الاعتداءات الاسرائيلية

حزب اليسار الشيوعي العراقي: العدوان الصهيوني على بلادنا يكشف ضعف وتبعية الحاكمين والمتنفذين

Submitted by alaa on ثلاثاء, 09/03/2019 - 02:26

حزب اليسار الشيوعي العراقي

ما تعرضت له مواقع الحشد الشعبي في العراق في الأيام المنصرمة يكشف بشكل واضح ما تنطوي عليه الأوضاع العراقية الراهنة، ويفضح طبيعة السلطات القائمة وحدود النفوذ الواقعي المسموح به لها فوق أراضينا وفي أجوائنا. فقد أثبتت الحكومة مع القوى المتنفذة الى جانبها، بلا جدال، أنها الحارس الأمين لمصالح أمريكا والكيان الصهيوني في بلادنا، بكل تشكيلاتها العسكرية والأمنية والادارية فضلاً عن السياسية.

«تأجيل» اتهام إسرائيل ورهان على الأميركيين: طهران تتفهّم عبد المهدي بشروط!

Submitted by alaa on سبت, 08/31/2019 - 11:17

نور أيوب

في بيانها الدبلوماسي، ظهرت حكومة عادل عبد المهدي كأنها تستنجد الدعم لنفسها. افتقدت أيضاً «شجاعة» تحميل تل أبيب مسؤولية الهجمات المتكرّرة على مقار «الحشد». موقف مربك لبغداد، الساعية إلى حلّ عقده، والخروج من الأزمة. ثمة ترقّب لموقف أميركي من شأنه احتواء أي «انزلاق» قد يخلط الأوراق، مقابل دعم إيراني مشروط، بالتوازي مع رسائل «محدّدة» الهدف. التحدّي الأبرز، وفق طهران، حماية إنجازات «الحشد» ومنع بغداد من الانجرار وراء وعود واشنطن.

الموقف «المرتقب» لحكومة عادل عبد المهدي، إزاء مسلسل استهداف مقار «الحشد الشعبي» لم يكن على قدر التوقعات.

الفصل الجديد

Submitted by alaa on جمعة, 08/30/2019 - 09:57

عامر محسن

«الإمارات العربيّة هي شريكٌ استراتيجي للولايات المتحدة. الإمارات لن تقاتل أيّاً من حلفاء أميركا. بل سوف نقاتل في الخندق ذاته، ونهزم العدوّ نفسه… كما حصل في أفغانستان… لا أعتقد أن امتلاك الإمارات للـ«اف-35» سيكون خطراً على إسرائيل. من يعتقد ذلك لا يملك منطقاً… أظنّ أنّه منذ عام 1976 لم يحصل صدام عسكري بين العرب وإسرائيل… لا أرى أن أحدنا يريد قتال الآخر|... حتّى لو اختلفنا حول مسألة معينة فهذا لن يصل إلى مرحلة نذهب فيها إلى الحرب ضدّ إسرائيل. فنحن نفهم جيّداً أنّه، كما أننا حلفاء للولايات المتحدة، فإسرائيل هي حليفٌ آخر للولايات المتحدة. لدينا ما يشبه الأخ الأكبر.

كاتب أميركي : أميركا وإسرائيل خسرتا أربع معارك في الشرق الأوسط!

Submitted by alaa on ثلاثاء, 08/27/2019 - 11:35

ترجمة وتلخيص: نادية عاكف 

كتب اليجار ماغنيير البارحة مقالا في مجلة Herald Tribune، وكان قد نشر مقالا آخر قبل أسابيع في صفحة Global Research ذكر فيهما ان محور النظام العالمي الجديد المكون من امريكا، اسرائيل وحلفائهما في المنطقة خسر أربع معارك خلال السنوات القليلة الماضية:

1) تغيير النظام في سوريا، وتفكيك البلد وتحويله الى ملاذ آمن للجهاديين التكفيريين.

الموقف من العدوان الصهيوأميركي الجديد على العراق: خلاصة واستدراكات

Submitted by alaa on أحد, 08/25/2019 - 23:13

علاء اللامي

بلغ عدد الذين ألغيت صداقتهم خلال السجال حول العدوان الصهيوأميركي الجديد على العراق أكثر من عشرة أشخاص بعد أن كشفوا عن وجوههم الحقيقية ومواقفهم المؤيدة أو الممالئة للعدوان في سورة غضبهم الطائفي أو القومي أو الحزبي، و لأن بعضهم أساء لي أو لغيري من المعلقين ووجه الشتائم المقذعة في تعليقاته بعد أن أُفْحِمَ بأكثر من رد.

لست في معرض التباهي في هذا العالم الافتراضي الشاحب والذي لا أقيم له كبير اعتبار، ولكن ثمة العشرات من الأسماء على قائمة الانتظار من طالبي الإضافة والتي تزداد كل يوم، وقد أضفت فعلا بعض الأصدقاء الجدد بدلا من المحذوفين.

الموقف من العدوان على قواعد الحشد الشعبي

Submitted by alaa on أحد, 08/25/2019 - 01:56

نصير المهدي

انقسم العراقيون كعادتهم على خلفية العدوان على قواعد الحشد الشعبي ويصطفون لا سماطين فحسب بل عشرة اسمطة فبعض يدعو الى الاستسلام وآخرون الى المقاومة وفرق أخرى بين وبين فضلا عن الانفعالات والتقلبات بحسب تطورات الأوضاع وجدة المواقف . 
وحتى لا يساء الظن فسلفا يضع كاتب هذه السطور نفسه في خندق المقاومة وهذه ليست حقا مشروعا فحسب بل هي واجب على مدار التاريخ وفي مختلف المجتمعات والبلدان ولكن أي مقاومة وما هي إمكاناتها وفرصها . 

العربدة الإسرائيلية على الحشد ورد الفعل البائس عليها!

Submitted by alaa on سبت, 08/24/2019 - 10:17

علاء اللامي*

أصبح من المؤكد تورط دولة العدو الصهيوني في عمليات القصف التي تعرضت لها قواعد ومخازن عتاد تابعة للحشد الشعبي العراقي، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من المقاتلين في أربعة مواقع على الأقل.

بأداة إسرائيلية أو بغيرها... «الحشد» هدف دائم

Submitted by alaa on جمعة, 08/23/2019 - 01:28

علي حيدر

لم يكن العراق يحتاج إلى سلسلة التفجيرات التي استهدفت مخازن «الحشد الشعبي» أخيراً، حتى يكتشف أنه سيواجه مخططات بديلة تستهدف أمنه وسيادته بعد فشل مخطط «داعش». فاستهداف «الحشد» كان ولا يزال خياراً مطروحاً على جدول أولويات الولايات المتحدة وإسرائيل، ويعود ذلك إلى أنه أحد أهم عناصر قوة العراق، الذي يشكل بدوره مركز ثقل إقليمي، نتيجة موقعه الجغرافي، وإمكاناته البشرية والاقتصادية، وبفعل الظروف السياسية السائدة.

«الحشد» يعترف باستهداف مقارّه: واشنطن ستدفع الثمن

Submitted by alaa on جمعة, 08/23/2019 - 01:25

نور أيوب

أخيراً، فضّل «الحشد الشعبي» المواجهة. قبل إعلان أي مواجهة ميدانية، كانت مواجهة الحقيقة، والإقرار بأن حوادث استهداف مقارّه الأربعة طوال الأسابيع الماضية، لم تكن «عرضية». حوادث لا تبعد عن سياق المعركة التي تشهدها المنطقة بين معسكري واشنطن وطهران، بموازاة تلميحات تل أبيب إلى أنها لن تنأى بنفسها عن ميدان عراقي يهدّد أمنها بمراكمة القدرات العسكرية. إعلان «الحشد» تأسيسٌ لمرحلة جديدة من المواجهة. قيادته تتحدّث عن بناء جدّي لقوّتها من شأنه تأسيس ردع حقيقي لأي اعتداء كان، ومن أي جهة، أولاً بوجه واشنطن، المسؤولة عن المواجهة، سواء بالأداة الإسرائيلية أو غيرها.