سعيد محمد

انبعاث «العداء للسامية»: كوربن خارج «حزب العمّال»

4 أسابيع يومين ago

سعيد محمد

 بعد «إسلاموفوبيا» إيمانويل ماكرون، ها هو اليمين البريطاني يفتح النار على رمز أماني الطبقة العاملة، جيريمي كوربن، مجدّداً، بتهم تتعلّق بـ«العداء للسامية»، لتُقدِم قيادة «حزب العمّال» على تجميد عضويّته وتحويله إلى التحقيق، فيما تشير تقارير في وسائل الإعلام الأميركية (والإسرائيلية) إلى أن مايك بومبيو يفكّر في وصم عدد من المنظّمات غير الحكومية البارزة - بما في ذلك «هيومن رايتس ووتش» و«منظمة العفو الدولية» و«أوكسفام» - بأنها «معادية للسامية»، بسبب انتقادات (ملطّفة) نادرة لسلوك قوات الاحتلال الإسرائيلي.

فرانز فانون المثقّف المشتبك في الخطوط الأمامية

شهر واحد ago

سعيد محمد

كالبرق الساطع، مضى المفكّر الأممي في الحياة. فيلسوف البركسيس (التقاء النظريّة بالممارسة) الثوريّ الأهم منذ أنطونيو غرامشي، رحل عن عالمنا في عمر الـ36، لكنّه هو الذي أعلن «إنني رجل متجذّر في زماني». ترك في أيدي الناس العاديين تراثاً ثوريّاً متفجراً يُستعاد اليوم بعد أكثر من 58 عاماً على غياب صاحبه، طازجاً غاضباً حالماً، ودليلاً عمليّاً للمثّقفين المعاصرين: دعوا تنظيركم المقعّر، وتفضّلوا مع الناس إلى المتاريس.

عن السقوط النهائيّ لمثقّفي الهيمنة

شهران ago

سعيد محمد

هستيريا تطبيع الأنظمة العربية مع الكيان العبريّ أسقطت آخر أوراق التوت عن الدور الاستسلامي الخطير الذي تلعبه فئة مثقفي الهيمنة التقليديين والتكنوقراط والعضويين البرجوازيين المنخرطين في مشاريع الحكم ما بعد الكولونيالي كمروّجين ومبشّرين بأجندات سياسيّة ثقافيّة واجتماعيّة تكرّس التبعيّة للغرب الرأسمالي، وللسلالات القروسطيّة وكيلة الإمبرياليّة الجديدة، ومحتلين للفضاء العام. مهمتهم إقصاء أيّ حسّ نقدي تجاه الخيارات السياسيّة والاجتماعية والاقتصادية التي تتخذها تلك السلالات ولو كانت كارثيّة التأثير على الأكثريّة المغيّبة.

«التهوّد» السعوديّ لا يوفّر القرآن

شهران 3 أسابيع ago

سعيد محمد

هناك إشارات متزايدة على أن الدور السعودي التقليدي، المستمر منذ ما قبل التأسيس الرسمي للدولة العبرانيّة على أرض فلسطين في عام 1948 لناحية إدارة عمليّة استيعاب المستوطنين اليهود في المنطقة العربيّة، شرع يأخذ أبعاداً أكثر جذريّة تتجاوز إدارة تسريع عمليّات تطبيع النظام الرسمي العربي علناً مع مملكة يهوذا الجديدة، إلى السعي الممنهج نحو إزالة عوائق التهوّد الشامل أمام شعوب العالم الإسلامي، ومنها السعي إلى عبرنة النص المركزي للثقافة العربية ـــــ القرآن الكريم ـــــ كما دعوات متتابعة لإحلال مصحف سعودي معصرن، بدلاً من مصحف الخليفة عثمان التقليدي، بحجّة تصحيح آلاف الأخطاء المتراك

الإعلام الأميركي اليميني... هكذا يغسل الأدمغة!

6 أشهر 3 أسابيع ago

سعيد محمد

تعتقد المخرجة الوثائقية جين سينكو أن والدها تعرّض لغسل دماغ. لقد تحوّل من شخص لطيف يميل نحو الأفكار التقدميّة إلى إنسان غاضب كل الوقت من أولئك «اللاجئين الأوغاد الذين يغزون بلاده، فيأخذون وظائف الأميركيين ويحولون الإنكليزيّة إلى لغة ثانية في قلب الولايات المتحدة».

أنجيلا ديفيس: أيقونة الثورة السوداء مع كل «فلسطينيّي» هذا العالم

9 أشهر أسبوع واحد ago

سعيد محمد

لعلّه من سخريّة القدر أن تتحوّل المناضلة الأميركيّة السوداء أنجيلا ديفيس (1944) إلى أيقونة نضال أممي على يد الـ FBI (مكتب التحقيقات الفيدرالي)، تحديداً حين أضاف اسمها عام 1970 إلى قائمة أخطر المطلوبين للعدالة (الأميركيّة)، ووضع صورتها على بوستر وزّع للعموم وعنوِن بــ «مسلّحة وخطرة». في تلك الأوقات، كان ذلك الوصف بمثابة دعوة صريحة لكي يتولّى أحد رجال الشرطة العنصريين إطلاق الرصاص عليها بدم بارد من دون أن يخشى المساءلة. وعندما اعتقلت بعدها بأيّام، لم يكن أقل من الرئيس ريتشارد نيكسون نفسه من تولّي الإعلان عن «القبض على الإرهابيّة شديدة الخطورة أنجيلا ديفيس».

مادورو وسياسة ربع الثورة وخُمس الاشتراكية: لماذا يبقى غوايدو طليقاً؟

سعيد محمد

لندن تستمرّ الإدارة الأميركية في تنفيذ انقلابها الكلاسيكي الطابع على فنزويلا، متخذة خطوات تصعيدية متدرجة تضيّق الخناق على النظام البوليفاري، بينما يظهر الرئيس مادورو تردّداً واضحاً في تبنّي سياسة مواجهة حاسمة لن تؤجل القدر المحسوم.

البرازيل إلى «بونابرتيّة» جديدة: كيف وصلنا إلى هنا؟

سعيد محمد

لندن مع بداية كانون الثاني/ يناير هذا العام، تسلّم الرئيس البرازيلي المنتخب، جايير بولسنارو، الضابط السابق في الجيش والمحسوب على اليمين المتشدد، مهمات منصبه بعدما كان قد فاز بفارق مريح على منافسه فيرناندو حداد، مرشح حزب «العمّال»، في الانتخابات التي جرت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في ما عدّه مراقبون خسارة ذات أبعاد تاريخية ليس لليسار في البرازيل، أكبر دول أميركا الجنوبية، فحسب، بل للطبقات العاملة وللمجموعات الملونة والسكان الأصليين عبر أميركا اللاتينية كلّها.

ربما لم يزل الوقت مبكراً بعض الشيء للقبول بأن صعود بولسنار

مادورو يعلن ثورة اقتصاديّة شاملة 

سعيد محمد
أطلق الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس حزمة إجراءات اقتصاديّة راديكاليّة ضمن مشروع شامل لفك ارتباط البلاد بالنظام المالي العالمي يستهدف تحقيق توازن اقتصادي في البلاد بحلول عام 2020، الأمر الذي ستتابعه باهتمام دول كثيرة طامحة إلى التخلي عن الدولار الأميركي، لكنه يعني بالضرورة تصعيداً أميركياً محتّماً ضد الجمهوريّة البوليفاريّة 

وسوم