عبد الامير الركابي

ثلاثة انهار وصحراء وشرفة؟/6

ساعة واحدة 20 minutes ago

عبدالاميرالركابي:لا تكون كيانية الأنماط المتعددة الشرق متوسطية ابان العصر الحديث ونهوض الغرب برغم تباطؤ وضمور الياتها التاريخيه، بدون دالات حضور منتسبة الى الحاضر، والى مايمكن نسبته الى "دورة ثالثة"تاريخية، وفي حين تكون الاستعادية المستحيلة السلفية غالبة على واقع الجزيرة العربية، والالتحاق بالنموذج الغربي حصة المجال الأحادي المصري غير الدينامي، مع المجال الساحلي الشامي المقارب له مضمونا، يكون موضع الازدواج التحولي التاريخي الرافديني بحالة تشكل من نفس نمط التشكلات الصعودية في الدورتين السالفتين، السومرية البابلية الابراهيمه، والعباسية القرمطية الانتظارية، تبدا مثل هذ

ثلاثة أنهار وصحراء وشرفة؟/1

أسبوع واحد يوم واحد ago

عبد الامير الركابي:الكيانيه الشرق متوسطية: ثلاثة انهار ،هي دجلة والفرات والنيل، وصحراء هي الجزيرة العربية، وشرفة بحرية هي ساحل الشام، هنا في هذه البقعه تشكلت البدايات المجتمعية واكتملت تحوليّا، فاصبحت المجتمعات"مجتمعات"، بالذات واولا في القسم الرافديني حيث الثنائية النهرية والمجتمعية الازدواجية، وهنا وجدت الأنماط المجتمعية الثلاثة: المزدوج الرافديني، واحادي الدولة في النهرية المفردة النيلية، واللادولة الأحادية الصحراوية الجزيرية، مع مجال الواجهة، حيث لاتبلور وطنيا، على مستوى الدولة.

فلسطين والعراق تحوليّا: ملحق ج/10

أسبوع واحد 6 أيام ago

عبدالامير الركابي
تتجدد قضية الوعد خارج ارضه في العصر الحديث، ابان صعود الشق الأحادي الأوربي من الانتقال التحولي الشامل، قبل وتمهيدا لصعود الشق الثاني الشرق متوسطي الرافديني، وهذا الافتراض يقتضي تعديلا أساسيا في السردية الحداثية المعتمدة والشائعه الغالبة، بالاخص منها مايتعلق بمحاولة التكريس النهائي للطور الأوربي الغربي منها، وماقد حدث هناك من انتقال الى الالية، والى الانقلاب الراسمالي باعتباره حدثا بذاته، مع مايلحق بذلك من توهمات المركزية، ومحاولة مصادرة التاريخ ورهنه بالممكنات الاوربية ومامتاح من خلالها.

فلسطين والعراق ازدواجا: ملحق ب/9

أسبوعين يوم واحد ago

عبدالاميرالركابي:لابدابتداء وشرطا، من إعادة تأسيس الرؤية المجتمعية الكيانية خارج التوصيفات الأحادية والاوربية الغالبه منها على وجه الخصوص، وذلك من زاويتين اساسيتن: الأولى تتعلق بالانماط المجتمعية البشرية المنتشرة كوكبيا، الامر الذي يتوقف دونه مايعرف ب "علم الاجتماع" الأوربي الحديث قاصرا حيث الأحادية النمطية والوحيدة هي المعتمدة، هذا في حين ان المجتمعات وجدت وتوجد بالاحرى ثلاثية، اول أنواعها: الازدواجي، ومثاله المفرد الوحيد الرافديني، واحادي الدولة، ومثاله الاعرق النيلي المصري، واحادي اللادولة كما يعرف في ارض الصحراء الجزيرية، هذا من ناحية، واولا، ومن الناحية الأخرى، فان مايتصل بالاحادية وط

وسوم

اسرائيل/ فلسطين.. وقرآن العراق؟/4

3 أسابيع 4 أيام ago

عبد الامير الركابي

تبدا الظاهرة المجتمعية حين تكتمل مقوماتها الضرورية بالازدواج المجتمعي التحولي، وتعبيره الثنائي الأرضي الأحادي الامبراطوري البابلي، والسماوي الابراهيمي، وتنتهي قبل الختام بهيمنة الارضوية الأحادية الازدواجية الطبقية نموذجا وتفكرا، كاخر واعلى تجليات الأحادية قبل ان ينبثق زمن الازدواج الأخير( السماوي/الطبقي)، متجليا في الأرض الجديده والمجتمعية المفقسة خارج رحم التاريخ، بصورة (راسمالية/ ابراهيمه)، تكنولوجية معولمه، رسالية استيطانويه، متعدية للاحادية الراسمالية المصنعية، ونافية لها، تبحث عن ذ

وسوم

اسرائيل/ فلسطين والراسمالية المصنعية؟/3

3 أسابيع 6 أيام ago

عبد الامير الركابي

ليست الراسمالية والانتقال الى الإنتاج الالي، واحدا، وعلى خلاف ماقد كرسته الظاهرة الاوربية الغربية الحديثة من تعميم لنموذجها المصنعي البرجوازي على المعمورة، فان ماكان ساريا على الطور الإنتاجي اليدوي ماقبل الالي الأوربي من تمايز في اشكال تجلي أنماط المواضع والكيانات، بناء على اختلافها البيئي الجغرافي، واشتراطات تبلورها المجتمعي، لم يغب، ولا اختفى بمجرد تحول اوربا الحديث، وانقلابها الشامل المعروف.