ميناء الفاو

بالفيديو/ مداخلة تلفزيونية جديدة ومهمة جدا لوزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار حول ميناء الفاو

شهر واحد ago

البديل العراقي: بالفيديو/ مداخلة تلفزيونية جديدة ومهمة جدا لوزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار حول ميناء الفاو يردُّ فيها على ما طرح خلال الأيام الماضية من تزوير للحقائق وطرح لمعلومات محرَّفة أو ناقصة أو خاطئة جملة وتفصيلا خلال المقارنة بين الشركتين الكورية دايو والصينية سميك، علما أن المتحدث وإن كان يفضل التعاقد مع الشركة الصينية ويطرح حججا مهنية قوية ومقنعة وموثقة ولكنه يفضل توسيع الخيارات والتفاوض مع مجموعة شركات وعدم اقتصار التفاوض على شركتين.

بالفيديو/ حول ميناء الفاو: وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار يفند حجج وزارة النقل وإصرارها على التفاوض والتعاقد مع الشركة الكورية فقط

شهر واحد أسبوع واحد ago

بالفيديو/ حول ميناء الفاو: وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار يفند حجج وزارة النقل وإصرارها على التفاوض والتعاقد مع الشركة الكورية فقط، ويكشف عن إقالة مدير مشروع ميناء الفاو والمعروف بكفاءته ومعرفته بكل تفاصيله، وعن إيران وطلبها الربط السككي بعد فشل الكويت بالحصول عليه. أنشر أدناه تفريغ تحريري لأهم ما قاله السيد عامر عبد الجبار وأتركه دون تعليق من قبلي في الوقت الحاضر على أمل التوقف عنده مستقبلا.. قال: إن الحجج التي تكررها وزارة النقل لحصر التفاوض مع شركة "دايو" الكورية فقط هي التالية: وجود قرار وزاري سابق بالتعاقد معها.

بالفيديو/ آخر تطورات ميناء الفاو:الفرق بين العرض الكوري والصيني وماذا سيختار مجلس الوزراء؟

شهر واحد أسبوع واحد ago

عقد مجلس الوزراء جلسته اليوم، وكان منتظرا أن يقرر إحالة مشروع استكمال ميناء الفاو إلى واحدة من شركتين: الكورية دايو، وشركة صينية أخرى قدمت عرضا منافسا. ولكن المجلس لم يتخذ قرارا بهذا الخصوص بل انشغل بقرار مشروع تحويل قاعدة جوية عسكرية "قاعدة الإمام علي" في الناصرية الى مطار مدني لا ضرورة له على الإطلاق فجنوبه يقع مطار البصرة القريب وشماله يقع مطار النجف القريب. وبالعودة الى ميناء الفاو، نعلم أن هناك عرضين: الأول من شركة دايو الكورية والثاني من شركة صينية.

بتوجيه من الكاظمي.. العراق يتفاوض مجدداً مع دايو لبدء العمل بإنشاء ميناء الفاو

شهران أسبوع واحد ago

بغداد - العالم الجديد:عقد اجتماع في وزارة النقل، الاثنين، بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، للتفاوض مع الشركة الكورية لبدء العمل بإنشاء ميناء الفاو الكبير.

وقالت مصادر حكومية، بحسب الوكالة الرسمية، إنه “بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي عقد اجتماع في وزارة النقل للتفاوض مع الشركة الكورية لبدء العمل بإنشاء ميناء الفاو الكبير”.

واضافت المصادر، أن “الاجواء ايجابية وهناك امكانية للتوصل لاتفاق بشأن  الشروع بالعمل”.

واوضحت، أن “اجتماعاً عقد امس ترأسه الكاظمي مع وزير النقل والجهات المعنية/ حثهم على العمل بأقصى الجهود لإزالة كافة المعوقات من اجل انهاء

بالفيديو/ معلومات وحقائق جديدة حول عرقلة ميناء الفاو: هل دخلت إسرائيل وحليفها الإماراتي على الخط؟

شهران أسبوع واحد ago

علاء اللامي

لماذا أوقِفَ العمل بميناء مبارك الكويتي، وما علاقة ذلك بالتعاون الإماراتي الإسرائيلي والخط البحري بين ميناء "جبل علي" وميناء حيفا المحتلة بوفاة مدير شركة دايو الغامضة؟

بالفيديو/ ضربة جديدة لميناء الفاو. وزير النقل يرفض التوقيع على عقد تنفيذ الميناء مع شركة دايو وهذه أسبابه

شهران أسبوع واحد ago

تداول مدونون مقطع فيديو قالوا إنَّ وزارة النقل نشرته، ويظهر فيه وزير النقل ناصر بندر وهو يخاطب عدة أشخاص بينهم كوريون ويقول لهم ما معناه: إنَّ الاتفاق معكم منذ البداية كان على أن يكون عمق القناة وحوض رسو السفن في الميناء هو 19.8 وليس 14.3 مترا، وأن الرقم الأخير لم يذكر أبدا. ولهذا فهو يعتبر أن الشركة الكورية غير قادرة على تنفيذ الميناء بالمواصفات التي طلبتها الوزارة، ولذلك لن يوقع العقد معها، وسيبحث عن شركة أخرى. كلام الوزير معقول ومنطقي ولكنه يثير عدة أسئلة مقلقة رغم ذلك. لنقرأ رد الشركة الكورية قبل طرح تلك الأسئلة.

صنائع الاحتلال الأميركي لن ينجزوا ميناء الفاو ولا الربط السككي!

3 أشهر 3 أسابيع ago

نصير المهدي

1-لست في وارد الدخول في هذا الصخب العالي الدائر اليوم في الشارع العراقي وعنوانه ميناء الفاو والربط السككي لأن ما أراه هو كما في حالات مماثلة كثيرة مرت بالعراق منذ الإحتلال والى يومنا هذا حيث يجري سحب الأنظار والانتباه ومشاغلة الناس في أمر أو جهة معينة بينما يجري العمل في موضوع آخر وناحية مختلفة ونحن لا نتعلم الدرس ولن يطول الأمر حتى ينسى هذا الذي ننشغل به بعد أن تكون الدوائر المعنية والمؤكد أن الطبقة السياسية الغبية والجاهلة ليس في عدادها قد وضعت أمامنا أمرا آخر نتشاغل به .

إنما لا بد من إدراج ملاحظات عامة أتمنى ألا تصدق وأولها حينما يجري تحليل أي وضع مستجد

المطلوب من البرلمان لإنقاذ ميناء الفاو والقناة العراقية الجافة للربط السككي

3 أشهر 3 أسابيع ago

علاء اللامي

بدلا من مبادرة عالية نصيف للمتاجرة الانتخابية أصدروا قرارا برلمانيا يلزم الحكومة بمنع الربط السككي مع موانئ دول الجوار وقرروا سقفا زمنيا لإكمال إنجاز ميناء الفاو والقناة الجافة: لا أحد يرجو خيرا من هذا النظام وبرلمانه وحكومته وقضائه. ولكن، ولإلقاء الحجة وإشهاد الشهود والتاريخ نقول: إن مبادرة النائبة عالية نصيف المتأخرة جدا لجمع تواقيع نواب لسحب اعتراف البرلمان العراقي باتفاقية خور عبد الله حتى لو نجحت، لا تلزم الطرف الخارجي، الكويتي والدولي، بشيء قانونيا وهي متاجرة انتخابية رخيصة من طرف أحزاب وكتل الفساد المفلسة التي باعت العراق ومصالحه واستقلاله بأرخص الأثمان!

لماذا هذه الحرب الضارية على الربط السككي العراقي وقناته الجافة؟

4 أشهر ago

علاء اللامي

لكي نفهم أسباب هذه الحرب الضارية التي تخوضها أطراف عديدة منها الكويت وإيران وأميركا ودول أخرى لإجهاض حلم القناة الجافة العراقية التي تربط بالسكك الحديدية بين الخليج العربية والبحر المتوسط، أو في الحد الأدنى لنفهم أسباب محاولة السيطرة عليها وعرقلة إكمال بناء ميناء الفاو الكبير العراقي واستبداله بموانئ أخرى كميناء مبارك الكويتي أو ميناء خميني الإيراني، لنقرأ هذه الفقرة من مقالة للكاتب ميزر كمال (العراق يمثل العمود الفقري لما يسميه الأمريكيون "الشرق الأوسط الجديد".

المُولِد الصيني : هل سيخرج منه العراق بلا حمص ؟

4 أشهر ago

عارف معروف

يتعالى الجدل اليوم حول الربط السككي وفيما اذا كان من الافضل ان يكون مع ايران او مع الكويت مع ترك مشروع بناء ميناء الفاو الكبير بسبب كلفته الكبيرة وتاخره ولا جدواه كما دعى البعض ، او تاجيل الربط السككي حتى الانتهاء من انشاء ميناء الفاو لتكون هناك استفادة عراقية اكبر كما يذهب اخرون ، لكن المؤكد اننا جُعلنا في خانق وعملت ارادات داخلية وخارجية على تفويت فرصنا في خيارصحيح ، وطني ومستقبلي .