ميناء مبارك

أسرار بالفيديو: محلل اقتصادي كويتي يؤكد أن ميناء مبارك تم بموجب مذكرات تفاهم وقعها حيدر العبادي

شهر واحد أسبوعين ago

البديل العراقي: قال المحلل الاقتصادي الكويتي عبد السميع سيد بهبهاني: بدأنا ببناء ميناء مبارك الكبير بموجب مذكرات تفاهم وقعتها معنا حكومة حيدر العبادي وبأن يكون الميناء في هذا الموقع، وأن يرتبط بالقناة العراقية الجافة نحو تركيا، والعراق هو الذي يتكفل ماليا بتكاليف إقامة السكك الحديد، ويشارك بنسبة 30 بالمائة، ولكن الحكومة الحالية طلبت ستين بالمائة من الأرباح دون أن تشارك في رأس المال وإلا فلن يعطي للكويت ربطا سككيا، وهذا طلب مجحف بحق الكويت وبدون الربط السككي عبر العراق فلا قيمة ولا معنى لوجود ميناء مبارك ولا دور له.

الخلاصة: لو بقي العبادي رئيسا للوزراء لسلم البصرة وكل موانئها للك

الكويت تنفي تعليق العمل بمشروع ميناء مبارك بالكامل

شهر واحد 3 أسابيع ago

المربد: أوضحت مؤسسة الموانئ الكويتية، اليوم الثلاثاء ، ان ما تم تداوله حول " تعليق العمل بمشروع ميناء مبارك الكبير لإجراء المزيد من الدراسة " قد جاء في غير سياقه الأساسي وتسلسله الصحيح ، نافية تعليق العمل بالمشروع بالكامل.
وذكرت المؤسسة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية " كونا "واطلع عليه المربد ، إنه تم اجتزاء التصريح الذي نسب في غير سياقه الصحيح لمدير عام المؤسسة يوسف العبدالله الصباح من حوار كامل ومطول في إحدى النقاشات التي شارك بها في مؤتمر عقد مؤخرا باللغة الانجليزية .

من هو مبارك الكبير الذي أطلقت الكويت اسمه على مينائها المشؤوم؟

شهران أسبوع واحد ago

علاء اللامي

إنه مبارك بن صباح الصباح الملقب بمبارك الكبير و "أسد الجزيرة" الذي قتل شقيقيه الشيخ محمد الصباح شيخ الكويت وشقيقه جراح الصباح الذي كان يتولى الشؤون المالية في المشيخة. كان مبارك مسؤولا عن شؤون البادية حين حل شقيقه الشيخ محمد محل أخيهم المتوفى الشيخ عبد الله، وحين عاد مبارك من البادية قتل شقيقه الشيخ محمد ومعه قتل شقيقهما الثالث جراح.

فيديو آخر يوضح قصة أو مأساة ميناء الفاو الكبير العراقي

3 أشهر أسبوع واحد ago

فيديو آخر يوضح قصة أو مأساة ميناء الفاو الكبير العراقي المعرقَل من قبل المرتشين في الحكم العراقي، وميناء مبارك الكويتي في خور عبد الله الذي سيكتمل إنجازه قريبا.

مفاجأة سارَّة ورابط لتحميل دراسة مهمة حول ميناء الفاو الكبير والعلاقات العراقية الكويتية

علاء اللامي

خلال مطالعتي لدراسة جامعية عراقية بعنوان "العلاقات العراقية الكويتية وإشكالية ميناء مبارك/ مجلة دراسات دولية العدد 52" للباحث مالك دحام الجميلي، قرأت الفقرة المفاجئة والباعثة على التفاؤل التالية (ومن ناحية العمق لا يتجاوز أعمق أجزائه 100 م أحياناً ويتضمن مناطق واسعة لا يزيد عمقها عن 40 مترا، وإن الأعماق الكبيرة في الخليج تتراوح بين90-70 م وهي على مقربة من ساحل الهضبة الإيرانية من جهة ومضيق هرمز من جهة أخرى، أما أقل أجزائه عمقاً فتوجد في الشمال الشرقي حيث يمتد مستعرضاً حاجزاً طينياً ضخماً وهو حاجز الفاو ولا يكاد عمق الماء فوقه وقت الجزر يتجاوز ثلاثة أمتار أما في أوقات

إلى أين وصل مشروع ميناء الفاو الكبير اليوم ولماذا تم تقزيمه أخيرا وتحويله الى ميناء صغير داخلي؟

علاء اللامي

إلى أين وصل مشروع ميناء الفاو الكبير اليوم ولماذا تم تقزيمه أخيرا وتحويله الى ميناء صغير داخلي كما يفهم من كتاب وزير النقل السابق الحمامي الذي تعرضنا له في منشور سابق؟ في الواقع لا يمكننا الجزم بحقيقة وضع الميناء الآن بسبب تضارب المعلومات في الفوضى الإعلامية العراقية الضاربة أطنابها ولكن الأكيد هو أن المشروع يتلكأ تنفيذا وتمت عرقلته وتصغيره وعرضه على الاستثمارات والقروض الأجنبية.

معلومات مهمة ينبغي لكل عراقي أن يعرفها حول بوابة بلادة البحرية المهددة!

  علاء اللامي

* يقوم مشروع الميناء الكبير والجزيرة الصخرية على فكرة تشييد جزيرة صخرية في الجزء العراقي من مياه الخليج العربي، ستحتوي على مدينة مساحتها 350 كيلومتراً مربعاً، تمتد داخل البحر بنحو 250 كيلومتراً مربعاً.
* سيتم تشيَّد تلك الجزيرة من خلال طمر مليار متر مكعب داخل البحر بـ 25 مليون طنٍّ من الحجر.

ميناء الفاو الكبير: أولُهُ عثرة وآخرُهُ حسرة..!

أ. د. حسن خليل حسن

يقول المثل (ان من فوائد الفشل رضى العامة وتعاطفهم معك لأنك بالأخير لن تكون منافساً لهم في الحياة)

لعل اهم ما يميز البصرة خلال العشرة اعوام الماضية كثرة المشكلات الاقتصادية والبيئية وتلاشي البُنى الارتكازية والموت السريري لمعظم مشاريعها المهمة والحساسة، فبين جسور مشاة بلا سلالم ومشروع مياه اسالة له بداية وليس لها خاتمة وملوحة وتلوث انهار بلا اصحاح بيئي ونقص مياه بلا خطوة واحدة للحل، وغير ذلك قائمة تطول وتطول ولم تعد تخفى على احد،  وميناء الفاو الكبير اسم آخر يضاف الى تلك القائمة فهو المشروع الحاضرُ- الغائب ..!