ديون العراق

كارثة الاقتراض والديون في لبنان اليوم والمكسيك بالأمس والعراق غدا

شهران 3 أسابيع ago

علاء اللامي

مشاهد صادمة ومحزنة من لبنان نقلتها وسائل الإعلام اليوم عن تداعيات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخانقة التي يعاني منها الشعب اللبناني الشقيق وخاصة طبقته الكادحة والمُفقَرة؛ حيث قفزت نسبة الفقر من 37 بالمائة في العام الماضي إلى 45 بالمائة في العام الجاري. وقد ابتلى هذا الشعب - مثلما ابتلى شعبنا العراقي - بنظام حكم محاصصة طائفية رجعية منذ قيام دولته المستقلة بل وحتى قبلها وخلال العهد العثماني.

فيديو_مهم: الوزير السابق عامرعبدالجبار يكشف عن حجم ديون العراق : 131مليار و700 مليون دولار واجبة التسديد!

6 أشهر 3 أسابيع ago

علاء اللامي

هل صحيح أن مجموع ديون العراق مائة وواحد وثلاثون مليار و700 مليون دولار بعضها يجب البدء بتسديده من هذه السنة 2020؟ الجواب عند الوزير السابق المهندس عامر عبد الجبار، وزير النقل الأسبق، والذي أقْصيَ من الوزارة لارتكابه "جريمة" الدفاع عن مصالح العراق السيادية والاقتصادية، حين رفض إعطاء ربط سككي للكويت وإيران قبل الانتهاء من إنجاز ميناء الفاو الكبير وتنفيذ القناة الجافة العراقية بين الخليج العربي وأوروبا، وعُين محله هادي العامري الذي تنازل فور تعيينه للكويت وإيران عما رفضه عبد الجبار!

خبير اقتصادي عراقي نقلا عن صندوق النقد الدولي:العراق سيعجز عن تسديد فوائد ديونه سنة 2022لأنها ستصل إلى60%من عائداته!

علاء اللامي

1-قال الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي العراقي د. عبد الرحمن نجم المشهداني لقناة "دجلة" مساء الخميس 26 كانون الأول إنَّ نائب رئيس صندوق النقد الدولي حذر الحكومة العراقية في كلمة له في "مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق" من أن سياسة الاقتراض أصبحت خطرة على العراق وستبلغ الفوائد التي يجب على العراق أن يسددها سنة 2022 تبلغ 60 بالمائة من عائداته أي إنه سيكون عاجزا عن تسديد ديونه وعن تسديد الفوائد عليها أيضا. وأكد المشهداني أننا نسير نحو كارثة حقيقية لا توليها الحكومة أي انتباه! متابعة مباشرة لقناة دجلة مساء 26 كانون الأول الجاري.

2- د.