نصير المهدي

قد تتغير السياسة الأميركية في كل مكان من العالم بما في ذلك إيران المجاورة إلا في المنطقة العربية .

شهران أسبوعين ago

نصير المهدي

نعم قد نشهد تغيرا في طريقة تعامل الرئيس الأميركي مع القضايا العربية من شكلها الحاد والمتطرف والمتعجرف كما هو حال ترامب وهو كذلك في مواقفه حتى الأميركية الداخلية منها إلى أخرى أكثر مراعاة لبعض التقاليد والأعراف والشكليات مثلما كان يفعل جورج بوش الجمهوري أو باراك أوباما الديمقراطي ولكن لن نجد تغييرا حقيقيا ونوعيا في السياسة الأميركية في المنطقة .

لقد سبق القول بأن هذه المنطقة تمثل للغرب عموما مع تغير مراكز الثقل والتأثير فيه ثابتا استراتيجيا يختلف حتى عن محيطه المجاور كتركيا وإيران وأثيوبيا وكينيا وتشاد حيث تختلف السياسات الأميركية في هذه البلدان بحسب إختلاف ا

هكذا عاش العراقيون في سوريا، لعقود فلماذا يتنكر حكامهم لها اليوم في محنتها؟

شهران أسبوعين ago

نصير المهدي

عشت في سورية سنوات طويلة وصارت موطن أهلي وعائلتي وضم ترابها رفات أبي رحمة الله عليه وأعلم بأن تعداد العراقيين الرسمي أي المقيمين في سوريا قد تجاوز في عام 1982 المائة والخمسين ألفا وهذا الرقم لا يشمل العراقيين الذين يأتون الى سوريا بصورة مؤقتة أو أنهم لا يحتاجون وثيقة لغرض ما في سوريا فلا يضطرون الى مراجعة مكتب شؤون العراق .

لا أبالغ إن قلت بأن سوريا منحت العراقيين افضلية حتى على المواطن السوري .

ولم يكن مطلوبا من العراقي مقابل هذا أي ثمن ويكذب من يدعي بأن عراقيا واحدا قد تعرض يوما في سوريا الى أي مضايقة رسمية أو عرض عليه التعاون مع الأجهزة الأمنية

أربع مداخلات حول قضية تكفير المخالف في المذهب والدين كما أثارها المرجع الحيدري

شهران 4 أسابيع ago

نصير المهدي

المداخلة الأولى:منذ تولي الطبقة السياسية الشيعية السلطة في العراق والعملية الجارية الملازمة هي تخليف ( من تخلف ) الشيعة وإشاعة الأساطير والخرافات وتعميق الإيمان بها وتنامي مظاهر كانت تلقى نفورا من عامة الشيعة ما خلا بعض من قلة قليلة كالتطبير مثلا .

مظاهر الإحتفاء المبالغ به والذي يفوق حتى المعقول بالمناسبات الدينية جزء من هذا التوجه .

السبب كما لا يخفى من عدة أسباب أن الطبقة السياسية لا تمتلك برنامجا وليس لها غرض غير النهب ولهذا تشغل الناس بهذا الأمر ليلتهوا عنها به .

الحظوة والسطوة اليوم في العراق ليست للعلم والمعرفة والعلماء بل للرواديد

صنائع الاحتلال الأميركي لن ينجزوا ميناء الفاو ولا الربط السككي!

4 أشهر ago

نصير المهدي

1-لست في وارد الدخول في هذا الصخب العالي الدائر اليوم في الشارع العراقي وعنوانه ميناء الفاو والربط السككي لأن ما أراه هو كما في حالات مماثلة كثيرة مرت بالعراق منذ الإحتلال والى يومنا هذا حيث يجري سحب الأنظار والانتباه ومشاغلة الناس في أمر أو جهة معينة بينما يجري العمل في موضوع آخر وناحية مختلفة ونحن لا نتعلم الدرس ولن يطول الأمر حتى ينسى هذا الذي ننشغل به بعد أن تكون الدوائر المعنية والمؤكد أن الطبقة السياسية الغبية والجاهلة ليس في عدادها قد وضعت أمامنا أمرا آخر نتشاغل به .

إنما لا بد من إدراج ملاحظات عامة أتمنى ألا تصدق وأولها حينما يجري تحليل أي وضع مستجد

استذكارا لثورة 14 تموز 1958/ج2

6 أشهر ago

نصير المهدي:عند تناول اختلاف الآراء حول ثورة 14 تموز 1958 المجهضة برأيي منذ يومها الأول على يد الشريكين اللذين اتفقا على قطف ثمارها وتقاسم مكاسبها ونبذ أهم التقاليد التي رسختها حركة الضباط الأحرار وهو احترام التراتب العسكري الذي أتاح لعبد الكريم قاسم أن يكون رئيسا للهيئة العليا للحركة بعد انضمامه اليها مباشرة بعد أربع سنوات من تأسيسها على يد الثنائي رفعت الحاج سري ورجب عبد المجيد وتنحي محيي الدين عبد الحميد عن رئاسة الهيئة لصالح عبد الكريم قاسم مع عزوف ناجي طالب الأقدم بين أعضاء الهيئة عن تولي رئاستها وخرق هذا التقليد من لدن الشريكين ولد حساسيات كثيرة وكبيرة في صفوف الضباط الأحرار بعد الثو

استذكارا لثورة 14 تموز 1958/ج1

6 أشهر ago

نصير المهدي:مع ان استذكار ثورة 14 تموز هذا العام أقوى وأكثر نشاطا من العام المنصرم لسبب يمكن تصوره لكن الصولات لم تغير وجهتها فمن التباكي على العصر الذهبي المزعوم الذي مثله العهد الملكي الى توجيه سهام النقد والتحريض إلى القوميين الذين ينطبق عليهم المثل الشعبي الذائع الصيت "مأكول مذموم" ذلك انهم أقاموا صرح الضباط الاحرار وانجزوا عملية إسقاط النظام الملكي وإقامة الجمهورية وكل ذلك معتبر لدى من يشيدون بحدث الثورة ولكن شرط أن تكون من فعل الجن ومع ان الفريق الأول يجد من يتصدى له ويكشف عوار اطروحاته فإن المفارقة ان الفريق الثاني لا يضيع الأجر والثواب على الجانبين وسلاحه تزييف التاريخ وإطلاق أحكام

المثقف ودوره في العراق

7 أشهر 3 أسابيع ago

نصير المهدي

(1)الحديث عن المثقف ودوره في العراق ذو شجون وحتى لا نضيع في متاهة التعريفات سأختصر الأمر على أنه من يمتلك جانبا من المعرفة ومما لا يخفى الآن أن العراق يمر بمرحلة انحطاط عميقة تكفي الإشارة الى بعض العلامات فمنها هذا العرض المثير للاشمئزاز للنصب والساحات واللوحات في الأماكن العامة ونصب الأسد الذي يرمز في المخيلة الشيعية الى الإمام علي عليه السلام ليس الأول ولن يكون الأخير وقد تدنى الذوق العام الى أسفل الدرجات ومنها غزو الشوارع والساحات والأماكن العامة بل وحتى دوائر الدولة بصور رجال الدين وتوابعهم في استباحة لا تعرف حدودا خاصة بصور مقتدى الصدر وأهله ومنها أن الأستاذ الجا

نظام دمر العراق طوال 16 لن يتورع عن حرق المحلات والدوائر الحكومية! ج!

سنة واحدة شهر واحد ago

نصير المهدي

من دمر العراق في ستة عشر عاما ولم يبق منه حجرا على حجر هل يتورع عن حرق المحلات والدوائر والشوارع وفي التاريخ أمثلة لا تحصى ومن يتذكر أحداث الثورة الإيرانية ستخطر في باله حادثة احراق سينما في الأحواز على من فيها من أجل اتهام الثوار بتدبيرها وفي إيران نفسها أيام ثورة مصدق كانت المخابرات الأمريكية وعملاؤها يرتكبون الفظائع بحق الأبرياء من أجل نشر الفوضى وتوجيه الاتهام للثورة وأنصارها ومن يراجع مذكرات القادة الفلسطينيين عن أحداث أيلول 1970 سيجد قصصا كثيرة لما كانت تفعله المخابرات الأردنية من أجل الإساءة الى المقاومة الفلسطينية وسمعتها في عيون الأردنيين وحريق القاهرة الكبير

عزة الشابندر : ملفات الماضي وحقائق الحاضر /ج1

سنة واحدة شهران ago

نصير المهدي

لعل أصعب بل اقسى موقف أن تضطرني بعض الحوادث الى التنزل الى مستوى " أبطالها " فألوث هذه الصفحة بذكرهم وهم لا يستحقون ولا حتى سطراً من الاهتمام ولكن ما حيلة المضطر كما يقال حيث لا ينبغي لسهم يوجه الى ثورة شعبنا العظيمة أن يمر طالما نستطيع درأه أو على الأقل التنبيه اليه .