زياد العاني

هل كان الكاظمي مرشح انتفاضة تشرين أم صفقة امريكية - ايرانية؟

يومين 6 ساعات ago

زياد العاني

يحاول البعض تعمد الاساءة الى انتفاضة تشرين من خلال الزعم و نشر الاكاذيب باعتبار الكاظمي هو مرشح ثوار تشرين.

الاساتذة الجامعيون و التدريسيون الدمج

أسبوعين 5 أيام ago

زياد العاني

و انا اتطلع الى التصنيف الدولي للجامعات لسنة ٢٠١٩ انظر بحسرة الى جامعات عربية واقليمية وهي تظهر ضمن الجامعات الخمسمائة الافضل و قد تأسست بعد ٤٠ عاما من تاسيس جامعات بغداد و الموصل و البصرة بينما تكون الجامعات العراقية خارج التصنيف كما في كل عام.
فلنتأمل جانبا من الاسباب وليس جميعها.

يقضي الطالب منذ دخوله الى المدرسة وحتى تخرجه من الجامعة ستة عشر عاما من عمره في الدراسة على الاقل اذا لم يسجل له رسوب او تأجيل لاي سبب.

الموافقة على الربط السككي بين العراق و ايران و الكويت خيانة تعادل خيانة التطبيع

3 أسابيع يوم واحد ago

زياد العاني

ميناء الفاو الكبير كلفته 3 مليار دولار و البعض يقدرها 7 مليار، وتقدر عائداته السنوية 4 مليار و الفترة الزمنية لاكماله 3 سنوات و سيقوم بتوفير عشرات الآلاف من فرص العمل، يجري استبداله الآن بمشاريع الربط السككي بين العراق وكل من ايران و الكويت و الحجج الواهية هي كلفة المشروع الذي بدأت مراحله الاولية في 2010، و الحقيقة هي ان الكويت قامت بدفع رشاوي للمسؤولين العراقيين وزراءا و نوابا سنة وشيعة و كردا على مدى السنوات الماضية من اجل تنفيذ المشروع.

وزير النقل الأسبق عامر عبدالجبار ذكر بأن " الربط السككي مع ايران او دول الخليج، يعني ان تنتقل بضائع هذه الدول إلى العراق

‫لماذا يتوجه الناس الى الساحات و الشوارع؟‬

شهر واحد أسبوعين ago

د.زياد العاني

جاء في مقدمة تقرير التنمية البشرية العالمية لعام 2019 الذي نشر مؤخرا من قبل البرنامج الانمائي لمنظمة الامم المتحدة (‪UNDP‬) تحت عنوان " أوجه عدم المساواة في القرن الحادي والعشرين" بأن موجات التظاهرات التي تجتاح بلدانا عديدة و لنفس الاسباب تقريبا تعطي إشارة واضحة إلى أن مجتمعنا المعولم ليس على ما يرام، رغم كل ما أحرز من تقدم.

مقتل جورج فلويد في مينسوتا و إياد الحلاق في القدس

3 أشهر أسبوعين ago

زياد العاني

مقتل جورج فلويد في مينسوتا و إياد الحلاق في القدس - إعدام مع سبق الاصرار والقتلة من المدرسة ذاتها

‎أشارت مواقع صحفية عديدة و منها صحف اسرائيلية الى تلقى ضباط من قوات الشرطة الأمريكية من عدة ولايات أمريكية تدريبات على أيدي محترفين من الشرطة الاسرائيلية ، على التدريب على تقنيات يسمونها ضبط النفس أو الكبح
Restrained Techniques

تناغم مواقف ايران و اتباعها من الانتفاضة الشعبية

د.زياد العاني

باختصار موقف ايران الرسمي كشف ان ايران تخاف من تداعيات الانتفاضة و احتمال التغيير الذي ربما سيطيح برؤوس بعض اتباعها.

فعلى الرغم من ان زعماء الكتل و الفصائل المسلحة الموالية لها وخطباء الحوزة يصرحون على استحياء بتعاطفهم مع المطالَب العادلة للمتظاهرين مع تحذيراتهم من المندسين و المحرضين و اضافة عامل التحريض الامريكي الاسرائيلي الى حزمة الاتهامات الا ان الموقف الإيراني و إعلامه يضيف ايضا تسميات اخرى و يصف المظاهرات بالفوضوية و يدعي الاستياء منها من قبل المواطنين و تتباكى قناة "العالم" على احدى الضحايا التي أسمتها "الطفلة مرام" و التي حسب ادعائها ان المتظاهرين

صريحات السفير الإيراني ببغداد حول استهداف القوات الامريكية في العراق

د.زياد العاني

صريحات إيرج مسجدي السفير الإيراني في العراق حول استهداف القوات الامريكية في العراق في حالة تم توجيه ضربة عسكرية ضد ايران هي قمة الاستخفاف بالسيادة العراقية و احتقار لمشاعر العراقيين جميعاو اعلان صريح ان العراق هو الحديقة الخلفية لايران.

عرضات عشائريةتنتهك قيم و اخلاق التعليم في الجامعات العراقية

د.زياد العاني

قبل عشر سنوات نشرت أنا سلسلة مقالات تحليلية و احصائية في مجلة اليونسكو العربية عن اسباب تخلف التعليم العالي و البحث العلمي في الوطن العربي ونشرت في اكثر من موقع. ولازالت الاسباب التي ذكرتها قائمة مع تغير في الارقام نحو الأسوأ.

حرب المعادن النادرة : رد صيني موجع في الأفق

زياد العاني

ذكرت النيويورك تايمز بانها أهم حرب اقتصادية تهدد الاقتصاد العالمي و ساوت خطورتها مع الحرب الباردة التي شهدها القرن العشرين.

المعادن النادرة هي عناصر معدنية توجد بنسب ضئيلة جدا في قشرة الكرة الارضيّة وعددها ١٧ عنصرا اهمها السكانديوم و التيتانيوم و السيزيوم و تتميز بخصائصها الكهرومغناطيسية و الكهروكيميائية الفريدة و التي تجعلها عناصر أساسية لغرض انتاج مواد تكنولوجية متقدمة حيث تدخل في صناعات متنوعة منها صناعات تخص الدفاع مثل انتاج الأشعة تحت الحمراء والصواريخ الموجهة بالليزر و اجهزة الاستشعار الصاروخية و عدسات التلسكوبات اضافة الى الاستخدامات الطبية الخاصة بعل

تجربة الحياة في براغ في ظل النظامين الاشتراكي و الرأسمالي/ج20: هل سقطت الاشتراكية بسقوط انظمتها؟ - 1

د.زياد العاني

أبناء هذا الجيل الذين لم يعاصروا الحياة خلال المرحلة الاشتراكية والمشحونين بأكاذيب الدعاية و تشويهات الاعلام الغربي و اليميني المحلي الذي ينظم لهم زيارات مجانية الى متحف الشيوعية في براغ ويوزع عليهم بعد الزيارة سندويتشات مكدونالدز سيقولون بالتأكيد ان تلك المرحلة كانت كابوسا ولديهم الاستعداد لتكذيب حتى آبائهم الذين عاشوا تلك المرحلة واستفادوا من التعليم و الصحة و الإسكان المجانية.

على عكس متحف الشيوعية في براغ الذي تكلمنا عنه في الجزء السابق و ا لذي يجسد تلك المرحلة باعتبارها مرحلة مظلمة و بائسة يسودها الفقر و الاضطهاد و التخلف الصناعي و التكنولوجي يوجد متح