الفرهود

كاظم حبيب يميط اللثام تماما عن فكره الممالئ للصهيونية!

3 أسابيع 4 أيام ago

علاء اللامي: جاء رد السيد كاظم حبيب، الذي نشره في موقعيِّ الحوار المتمدن والمثقف، على مقالتي - والتي هي كما أشرت جزء أول من دراسة طويلة لم أنشر جزأها الثاني بعد - جاء رده منفعلا

"الفرهود" وتهجير اليهود العراقيين: قراءة جديدة في الخلفيات!

شهر واحد ago

انتهيت قبل أيام من كتابة دراسة مطولة نسبيا عن موضوع "الفرهود" و" تهجير اليهود العراقيين"، حاولت فيها مقاربة هذا الملف الشائك والحساس بطريقة جديدة وناقشت وحللت مجموعة من الوثائق والنصوص "الإسرائيلية" ذات الصلة، إضافة إلى مقالات ودراسات لكتاب يهود وعرب وعراقيين، وبعضها الآخر لوثائق كشف النقاب عنها مؤخرا ولم يكتب عنها من قبل نقديا. ولتسهيل نشرها قسمتها الى مقالتين نشرت المقالة الأولى في الإصدار الأخير من مجلة "الآداب" اللبنانية، وهي بعنوان ("الفرهود" وتهجير اليهود العراقيين: قراءة جديدة في الخلفيات!)..

الخارجية الصهيونية تزور صورة شهيرة وتزعم أنها لأحداث الفرهود!

شهران أسبوعين ago

علاء اللامي: عودنا الإعلام الصهيوني على إطلاق الكذبة وتكرارها حتى يصدقها هو قبل غيره. واحدة من أشهر أكاذيب هذا الإعلام، والتي شاركت في تسويقها وزارة خارجية الكيان الصهيوني هي ما سمي "الفرهود"، أي حوادث النهب والاعتداء التي تعرض لها اليهود العراقيون في بغداد في شهر حزيران - يونيو 1941.

أَلْمُوج بِيهَار: اليهود العراقيون يرفضون التلاعب الصهيوني بتاريخهم!

طلال الربيعي 

هذه ترجمتي لمقابلة نشرت بالانكليزية في عام 2012 مع الكاتب اليهودي من اصل عراقي, أَلْمُوج بِيهَار. ومع ان المقالة قديمة بعض الشيء إلا انها تثير اسئلة  لم يتم الاجابة عليها، مثل، ما إذا كان هنالك اتفاقا بين نوري السعيد وبن غوريون بخصوص تسهيل ترحيل يهود العراق الى اسرائيل وكذلك دور اسرائيل في اضطهاد وملاحقة اليهود العراقيين وقتها لحملهم على ترك العراق الى اسرائيل.