انتفاضة تشرين العراقية

خطاب السلطة.. الحياة بوصفها كابوسًا

أسبوعين يوم واحد ago

رعد اطياف

فلا تقتلوا مدبرًا، ولا تجهزوا على جريح، ولا تكشفوا عورة، ولا تمثلوا بقتيل. علي بن أبي طالب

معظمنا يعلم أن إزهاق حياة البشر لا يحدث إلا لإكراهات شديدة، مثل المعارك التي تًزّج فيها الجيوش لاعتبارات قومية، كالدفاع عن حدود البلد. بالطبع لا تكتسب هذه الفظاعات بعدًا شرعيًا إلا في الحالات القصوى للدفاع عن النفس، ويكابد فيه المقاتل كروبًا نفسية مؤلمة وشديدة التأثير عليه لاحقاً. عمومًا يمكننا "تبرير" القتل في حالات الدفاع القصوى عن النفس أو حدود البلد بشكل عام حينما يتعرّض لاستباحة خارجية يتعمّد فيها العدو لإيلامك، ويتحيّن الفرص لقتلك.

انتفاضة تشرين في مواجهة الحزبين الأميركي والإيراني في الحكم

شهر واحد أسبوع واحد ago

علاء اللامي

 مرت انتفاضة تشرين بثلاث مراحل، الأولى هي مرحلة الانطلاقة في مطلع تشرين الأول 2019 وانتهت الموجة الأولى منها بمجزرة القنص. والمرحلة الثانية بدأت مع انطلاق الموجة الثانية بشعاراتها وهتافاتها الوطنية الجذرية المعادية للاحتلال الأميركي والهيمنة الإيرانية ومطالبها الاقتصادية والسياسية الاستقلالية وانتهت بإحراق مقرات الأحزاب والمليشيات الولائية التي هربت إلى النشاط السري والقيام بعمليات الاغتيالات والخطف وشن الغارات على ساحات الاعتصام.

أين المفقودون والمغيبون؟

شهران ago

عامر القيسي

صلاحية أي نظام سياسي للحياة تكمن في فقرة "حقوق الانسان" وتحت هذه الفقرة يندرج كل النشاط السياسي المتحضر، فهي بوابة حياة وحيوية الانظمة الساعية لبناء دولة متحضرة قادرة على الاشتغال التنموي، فغيابها يشوّه أي نشاط ويجرده من أي ايجابية ممكنة، والانسان "اثمن رأس مال في الوجود" كما قال المفكر الالماني الراحل كارل ماركس، ما يعني ان كل الجهود والفعاليات والانشطة الحضارية يتوجب ان تنصب لحماية رأس المال هذا من أي محاولة لتغييبه أو المساس بقدسية وجوده ودوره الحياتي.

المغيبون والمفقودون في العراق قضية وطن حقيقية، وعلى اساس حلّها أو تجاهلها يكمن الموقف من شعارات بناء الد

البيان التحولي: لانظار ثورة تشرين/2

شهران ago

عبد الامير الركابي

( هذه افتتاحية تنويهية مختصرة عن البيان التحولي وقران العراق قيد التحضير لعل أبناء الثورة وشبيبتها الحية يجدون فيه بداية وموطيء قدم عليه تضبط البوصلة)

البيان التحولي:لأنظار ثورة تشرين/1

شهران ago

عبد الامير الركابي

( هذه افتتاحية تنويهية مختصرة عن البيان التحولي وقران العراق قيد التحضير لعل أبناء الثورة وشبيبتها الحية يجدون فيه بداية وموطيء قدم عليه تضبط البوصلة)

رسالة إلى شاب عراقي

شهران أسبوعين ago

رعد اطياف

إن "الممثلين المسرحيين" للجمعية الفرنسية.. لم يكن لهم لديهم شيء من التجارب ليلجأوا إليها، وما عندهم فقط هو أفكار ومبادئ لم توضع موضع التجربة عل أرض الواقع لكي ترشدهم وتلهمهم، كما أنها كانت جميعًا قد جرى تصورها وصياغتها وبحثها قبل الثورة.. وشحنوا الكلمات الرومانية القديمة بمعانٍ مستفادة من اللغة والآداب وليس من التجريب والملاحظة.. حنّة آرنت - في الثورة.

أقرب الأشياء تدميرًا للأهداف النبيلة هو وضع التداعيات النفسية مكان التفكير الجاد، لذلك معظمنا يحمل في ذهنه نموذجًا مثاليًا يفكّر من خلاله ويضع معاييره النظرية طبقًا لهذا النموذج.

بلطجية الكاظمي والأحزاب الفاسدة يعتدون على المعتصمين الوطنيين المناهضين لأميركا وإيران!

شهران 3 أسابيع ago

علاء اللامي

منذ يومين تتعرض خيم المعتصمين السلميين الوطنيين، الصامدين في ساحة التحرير ببغداد إلى اعتداءات وهجمات بالهراوات وزجاجات المولوتوف من قبل زمر مدسوسة تؤيد رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظم. وذكر المتظاهر السلمي المعروف المحامي أحمد آل عودة أن ما سماها بـ (عصابات الأحزاب المزروعة داخل الساحة بدأت بتفعيل أجندتها بمهاجمة الخيم المستقلة الصامدة بالمولوتوف والتواثي) وأن الشباب المستقلين والوطنيين تصدوا بقوة لهؤلاء السرسرية "البلطجية"!

دروس وعبر شخصية مختصرة من انتفاضة تشرين العراقية

3 أشهر ago

علاء اللامي*

دروس تشرين/15 والأخيرة: كلُّ مَن ينسى أو يتناسى دماء شهداء انتفاضة تشرين، ويهمل مطلب كشف ومقاضاة القتلة، سيكون شريكا في تضييع وهدر دمائهم وإنقاذ المجرمين! وستبقى دماء هؤلاء الشهداء الشباب الأماجد تطارد وتلعن القتلة إلى أبد الآبدين...ليكن شعار المخلصين منا لأرواحهم: لن ننسى ولن نغفر! وسيكون ثأرنا لهم باستمرار وتشديد الكفاح السلمي حتى تغيير النظام جذريا وطرد الاحتلال الأميركي وإنهاء الهيمنة الإيرانية!
*أعيد أدنا سلسلة الخلاصات كاملة للتوثيق: