الانتفاضة العراقية

كل السلطه لساحتي الحبوبي والتحرير

10 ساعات 25 minutes ago

عبد الأمير الركابي

العراق يعيش حالة ازدواج سلطة ان اوان عبورها؟؟ منذ تشرين من العام الماضي، يعيش العراق حالة "ازدواج سلطة" سلطة الشعب واللادولة المطابقة لتراكمات تاريخه وبنيته المجتمعية، وسلطة برانية فوقية لامكان لها، ولاصفة، ولا اية طبيعة تصلها بمايعرف بالدولة.

الرفيق محمد الأشقر، من الشقيقة مصر، يكتب حول انتفاضة الاستقلال العراقية

أسبوع واحد 3 أيام ago

محمد الأشقر

لن نقع في فخ المبالغة إذا قلنا الانتفاضة العراقية الباسلة التي انطلقت في أول أكتوبر من العام المنصرم ولا تزال تقاوم، هي الواقع الأكثر جذرية في تاريخ العراق المعاصر، والتي رفعت شعارات تنادي بالاستقلال والسيادة على الأرض والثروة، إنها المصباح الذي أنار الطريق أمام الجماهير بعد سنوات ظلمة داجية.

انتفاضة الأغلبية الشعبية الكادحة من الجنوب امتدت لتشمل جُلَّ المدن العراقية، والتي انفجرت تحت ضغط واقعها المعيشي الذي يتخطى في حدوده أكثر البلدان فقرًا، على الرغم من أن العراق يحتوي على ثروات طبيعية وبشرية تجعله من أغنى دول العالم!

فمثلاً عوائ

ندوة حوارية حول انتفاضة تشرين العراقية بجنيف:

أسبوع واحد 6 أيام ago

التأمت بقاعة ("زازي سادو" مناضلة أفريقية ضد التمييز العنصري) في مقر الجمعيات الدولية بجنيف ندوة حوارية تحت عنوان "انتفاضة تشرين العراقية: الجذور والدوافع" مساء الثلاثاء 14 من كانون الثاني - يناير، والتي أقامتها "لجنة مساندة انتفاضة تشرين العراقية" و"تجمع المثقفين والفنانين العراقيين المهجرين في فرنسا" بدعم وتضامن من "جمعية البديل الفلسطينية السويسرية" و"جمعية التونسيين والتونسيات في سويسرا".

احتجاجات العراقيين والصراع الإقليمي

أسبوعين يومين ago

د.هاشم داود

يحاول البعض (وهم من مشارب مختلفة) ان يخلط الأوراق بشأن الأزمة السياسية العميقة في العراق، ليظهر ما يجري على أنه أزمة بين ايران والولايات المتحدة فقط، فيغيب "المسألة العراقية" في كل ذلك، محاولا إبعاد الفشل والافلاس السياسي للجماعات الحاكمة منذ 2003، وإخفاء أزمة نظام ونمط حكم شارف على نهاياته بفعل الرفض الجماهيري الواسع له.

هذا لا ينفي بطبيعة الحال، أن الصراع الايراني- الامريكي فاقم من حدة الازمة الاقلمية وانعكاساتها الشديدة على المشهد العراقي، بمعنى آخر أن الحاجة الداخلية للتغير هي التي خلقت شيئا من التدافع الاقليمي والدولي حول العراق، وان مطلب "نريد وطن" ساه

انتفاضة بين النهرين والمشروع التاريخي العربي؟

3 أسابيع 3 أيام ago

عبدالامير الركابي

انتفاضة شبيبه مابين النهرين بداية لتعديل مسار وتصحيحه
اليوم ومن خلال الاختراق التاريخي للهيمنة الامريكية /الايرانية وتصارعهما المستميت فوق ارض العراق، يبدا العراقيون للمرة الاولى بالدخول على الخط مكرسين لاول مرة منذ 2003 ثلاثية، بدل ثنائية امريكا/ ايران، وكل صعود عراقي هو مازق واحتدام متعاظم بين الطرفين، الى ان يتوسع ويتعمق الصوت الصاعد ويصبح هو السيد.

أميركا أولاً أم إيران؟ أولويات الواقع وتمنيات الرغبة

3 أسابيع 5 أيام ago

علاء اللامي

أثار منشوري الأخير الكثير من التعليقات حول الموقف الوطني الواجب اتخاذه من دولة الاحتلال الأميركي أو من إيران الدولة المهيمنة وذات النفوذ في العراق. هذه التعليقات والحوارات المهمة والمفيدة هي صدى لما يدور في الشارع العراقي هذه الأيام.

الهبة الشعبية بعد مجزرة القائم والتظاهرة المسرحية للفصائل

3 أسابيع 6 أيام ago

علاء اللامي

الهبة الشعبية التي حدثت أمس ردا على المجزرة التي ارتكبها الطيران الأميركي ضد الفرقتين 45 و46 من قوات الحشد الشعبي هي أهم وأعمق من أي تهديدات حكومية أو فصائلية فارغة لأميركا ومن بيانات لفظية تصدرها مرجعيات سياسية ودينية متورطة حتى النخاع في إقامة نظام المحاصصة الطائفية وحمايته حتى الان.

ثورة تشرين وهزيمة الطغمة الفاسدة في العراق

شهر واحد ago

عوني القلمجي

يبدو ان الكتل والاحزاب والمليشيات المسلحة الحاكمة في العراق، لم تستوعب بعد طبيعة ثورة تشرين العظيمة، ففي الوقت الذي شملت فيه هذه الثورة معظم المدن العراقية، واشتركت فيها جميع فئات الشعب، اضافة الى كافة النقابات المهنية والعمالية والجمعيات الفلاحية وطلاب المدارس والجامعات والوف النساء، ما زالت هذه الكتل والاحزاب تتعامل معها على انها شبيهة بالتظاهرات المحدودة او المناطقية، والتي تمكنت من انهائها، اما بالتحايل عليها بوعود وردية وبعض الاصلاحات الشكلية، او بالصاق تهم باطلة  تبرر لها استخدام

شجعان التحرير.. بين شبح الاستبداد وقلق التنظيم

شهر واحد ago

رعد أطياف

أغلب ما تعانيه التنظيمات السياسية هو ظهور انشقاقات في صفوفها، وسرعان ما تتحول إلى جبهات مختلفة في الشعارات والغايات. يمكن القول إن بروز ظاهرتي اليمين واليسار، ربما تشكلان أبرز الظواهر السياسية في تاريخ التنظيمات الحديثة، وقد ينشق اليسار على نفسه لينحرف يمينًا ويسارًا ووسطًا، وينطبق الحال نفسه على جبهة اليمين. هذه أمور تحدث في ميدان السياسة وتبدو دوافعها مختلفة، غير أن المعنى الجامع لها، هو الصراع بمعناه العام. إن تعريف التنظيمات السياسية في نهاية المطاف هو الوصول إلى السلطة بالتحديد.

الانتخابات المبكرة.. بين المرجعية والدستور والجدوى

شهر واحد ago

زياد وليد

لم تكن الانتفاضة العراقية في انطلاقتها مطلع تشرين الأول/أكتوبر واضحة المطالب، كما لم تحمل شعارًا غير عاطفي، على شاكلة "نريد وطن محترمًا .. نازل آخذ حقي" إلخ..