الانتخابات الأميركية

ترامب بين احتمالات البقاء في السلطة أوالفوضى (1)

5 أشهر أسبوع واحد ago

د.الطيب بيتي العلوي

الرؤساء الأمريكيون ُينتقون ولا يُنتخبون/ فرانكلين روزفيلت

(لا تحدثوني عن الاقتراع العام في الولايات المتحدة، فالشعب الأمريكي يصوت كما يُؤْمر)..

رئاسة بايدن: «بطّة عرجاء» لأربع سنوات؟

5 أشهر أسبوع واحد ago

نادين شلق

في الفترة المقبلة التي ستسبق تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة، ستتركّز الأنظار على البيت الأبيض، حيث دونالد ترامب يؤدّي المشهد الأخير، مستنبطاً القرارات التنفيذية من كلّ حدب وصوب، ومستفيداً من الأسابيع الـ11 التي تبقيه في منصبه، بهدف العمل على قلب الموازين قضائياً، أو أقلّه سياسياً. على مسافة قريبة، في مبنى الكابيتول، كونغرس لا يزال يسيطر الجمهوريون على مجلس شيوخه، في انتظار حسم نتيجة انتخابه، مع استمرار التنافس على مقعدَي جورجيا، اللذين أُرجئا إلى الانتخابات الفرعية المقرّرة في كانون الثاني / يناير.

قد تتغير السياسة الأميركية في كل مكان من العالم بما في ذلك إيران المجاورة إلا في المنطقة العربية .

5 أشهر أسبوعين ago

نصير المهدي

نعم قد نشهد تغيرا في طريقة تعامل الرئيس الأميركي مع القضايا العربية من شكلها الحاد والمتطرف والمتعجرف كما هو حال ترامب وهو كذلك في مواقفه حتى الأميركية الداخلية منها إلى أخرى أكثر مراعاة لبعض التقاليد والأعراف والشكليات مثلما كان يفعل جورج بوش الجمهوري أو باراك أوباما الديمقراطي ولكن لن نجد تغييرا حقيقيا ونوعيا في السياسة الأميركية في المنطقة .

لقد سبق القول بأن هذه المنطقة تمثل للغرب عموما مع تغير مراكز الثقل والتأثير فيه ثابتا استراتيجيا يختلف حتى عن محيطه المجاور كتركيا وإيران وأثيوبيا وكينيا وتشاد حيث تختلف السياسات الأميركية في هذه البلدان بحسب إختلاف ا

نيويورك تايمز: ترامب كابوس أوشك على الانتهاء، ومحاولة ترامب الانقلابية على الديمقراطية ستُقاوم

5 أشهر أسبوعين ago

نيويورك تايمز: اعتبرت نيويورك تايمز (The New York Times) أن الفترة التي قضاها الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض كانت "كابوسا" بات الآن على وشك الانتهاء، مع ظهور مؤشرات واضحة على أن المرشح الديمقراطي جو بايدن متقدم في ولايات مفصلية وسيكون الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة -في مقال لروجر كوهين تحت عنوان "الشعب مقابل دونالد ترامب"- إن ولاية الرئيس الحالي كانت فترة ماتت فيها الحقيقة، وديست فيها الأخلاق وأهين فيها العِلم وتفاقمت فيها الانقسامات ودنس فيها النموذج الأميركي، حيث شق الرئيس ترامب طريقه إلى أذهان ملايين الأميركيين من خلال مواقف موغلة في الأنانية، وعبر الأكاذيب

أزمة النظام السياسي الأميركي: هشاشة الديموقراطيّة؟

5 أشهر أسبوعين ago

أسعد أبو خليل

لو كانت هناك عدالة على هذه الأرض (أو في السماء)، لكان يحقّ لكل سكّان الأرض الإدلاء بأصواتهم في مسألة تقرير الرئاسة الأميركيّة، لأن أميركا تقحم نفسها في كلّ شؤون الدول، إلى درجة أنّها أرادت أن تحثّ نقولا فتّوش على أن يقطع روابطه مع 8 آذار، وهي كانت ترغب لو أنّ بيار فتّوش حنَّ على حليفها وليد جنبلاط بحصّة في معمله الشهير. يُقرّر الرئيس الأميركي في الشأن اللبناني، مثلاً، أكثر ممّا يقرّر الرئيس اللبناني نفسه (بعد نزع صلاحيّاته في «الطائف»). كذلك الخلافة في سلالات الطغاة الحاكمة في الخليج، لا تُقَرّ من دون ترجيح أميركي.

الغارديان: ترامب ربما حطم رقمه القياسي السابق لأخطر الأكاذيب في خطاب واحد

5 أشهر أسبوعين ago

الغارديان: في تعليقه على خطاب الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض، أمس، قال مدير مكتب "الغارديان" (The Guardian) في واشنطن إن "الرئيس الكذاب قدم في كلمته التي استغرقت 16 دقيقة صورة مخادعة عن الانتخابات تهدد بالتحريض على العنف، وبدا الأمر كأنه موقف يائس أخير من رجل متسلط خائف يمكن أن يشعر بالسلطة، وهي تتلاشي بلا رحمة".

وأشار المحرر ديفيد سميث إلى أن الرئيس الأميركي عاد يوم الخميس إلى غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض، مسرح الانتصارات السابقة مثل تلك المرة التي اقترح فيها استخدام مبيض علاجا لفيروس كورونا، والمرة الأخرى التي أدان فيها "كيو أنون" (QAnon)، الحركة المهووسة بالمؤامرات ضده، الت

عرب ومسلمو ترامب في أميركا وتغييب العقل!

5 أشهر أسبوعين ago

علاء اللامي

يدهشني أنصار ترامب من العرب "المسلمين والمسيحيين" الأميركيين ويدهشني السبب الذي يكررونه لتبرير تأييدهم وانتخابهم لترامب وتفضيله على الديموقراطي بايدن! السبب كما صرح كثيرون منهم في البرامج الحوارية، تابعت بعضها على بي بي سي وغيرها، ومن بينهم رجل دين شيعي لبناني معمم، وشخص إسلامي وآخر مسيحي من مصر، هو أن الديموقراطيين ومرشحهم بايدن يؤيدون الإجهاض ومنح "المثليين الشواذ" حقوقا يطالبون بها ولا شيء آخر! وقد شاهدت ترامب نفسه يتملق مجتمع المثليين ويرقص على موسيقى إحدى أغانيهم المشهورة والتي تعتبر نشيدا لهم!

ماذا يعني عراقيا فوز ترامب أو بايدن؟

5 أشهر أسبوعين ago

علاء اللامي

في اعتقادي أن فوز ترامب سيعني انتهاء عهد "توافق واقع الحال" مع إيران، وتشديد الضغط والابتزاز على نظام الحكم في بغداد لجعل العراق بحيرة أميركية خالصة وجاهزة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

الكارثة واقعة... أيّاً كان الفائز!

5 أشهر 3 أسابيع ago

علي دريج

قد يتفاءل الكثير من النخب السياسية والفكرية والأكاديمية الأميركية بإمكان وصول جو بايدن إلى سدّة الرئاسة. لكن هؤلاء وغيرهم يعرفون تماماً أنّ ما خَلّفه دونالد ترامب من إرث اقتصادي، بسبب سوء إدارته لأزمة فيروس «كورونا» خصوصاً، سيكون من الصعب احتواؤه على المدى المنظور، هذا إذا لم تمتدّ آثاره على مدى سنوات مقبلة

ماذا لو فاز جو بايدن بالانتخابات الأميركية؟

كيف سيغير جو بايدن السياسة الخارجية لأمريكا؟

6 أشهر ago

باربرا بليت آش من البي بي سي : 

"لا أريد المبالغة، لكن مستقبل النظام العالمي في خطر"، هكذا يقول توني أريند بحدة لم تحجبها كمامته.

يرى البروفيسور في جامعة جورج تاون الانتخابات الأمريكية بمثابة مواجهة حاسمة للسياسة الخارجية، "لأننا بصدد رؤيتين مختلفتين كلياً بشأن ما يجب أن يكون عليه العالم، وما ينبغي أن تكون عليه القيادة الأمريكية."

فالعالم وفقاً لدونالد ترامب هو وطنية "أمريكا أولا"، والتخلي عن الاتفاقات الدولية التي يعتقد أنها تمنح أمريكا صفقة غير عادلة. هو عالم أحادي، مُربك، قائم على المعاملات التجارية.