رعد أطياف

دائرة الجدل المغلق بين الإسلاميين وخصومهم (1ـ2)

7 ساعات 46 minutes ago

رعد أطيفا

إن أي جماعة بشرية ما، لا "تميّز" نفسها عن سواها، ولا تحقق استقلالها الناجز، إلا إذا نظّمت نفسها.. غرامشي

إن كان ثمّة رهان خاسر فهو الاستماع إلى الجدل "السياسي" الذي يجري بين التنظيمات الإسلامية وخصومهم. فهو جدل أقل ما يُوصف بـ"الفارغ"، لأنك لا تعثر على ملامح هويته، خصوصًا إن كان موجهًا لتنظيم إسلامي مشارك في السلطة، لماذا؟

  •  أولًا: لأنّ الإسلاميين لا يٌخضِعون جدالاتهم لأي أسسٍ أو معايير دنيوية، فيما يتعلّق بالسياسة تحديدًا. أي أنهم، وأثناء الجدل السياسيّ، لا يفصلون بين الديني والدنيوي.

جدلية المثقف والجمهور

3 أيام 4 ساعات ago

رعد أطياف

إن إرهاصات عالم جديد - على خشونتها وفظاظتها (وهذه حالها جميعًا) هي - دائمًا - أفضل من حشرجات عالم يحتضر. غرامشي- قضايا المادية التاريخية.

إن شعارات الجماهير ذات الصبغة المثالية لا يمكن أخذها على محمل الجد في لحظات الحماس الثوري. ذلك أن الجماهير لا تعتمد حرفيًا على فهمها الأيديولوجي وموقفها المعرفي، ولا تسوقها الحجج المنطقية الصلبة، وإنما تتحرك طبقًا لإيمانها بموقفها؛ فمن الصعب للغاية توحيدها ضمن وتيرة نظرية واحدة، غير أن الإيمان قادر على تذويب هذه الكتلة في موقف واحد.

آباء "ورعايا".. رحلة التمرّد الطويلة

أسبوع واحد يومين ago

رعد أطياف

عموم الأجيال اللاحقة هي ناقمة بالضرورة - بطريقة مباشرة أو غير مباشرة - من الأجيال السابقة، وتحاول قدر الإمكان الانفلات من قبضة الماضي المتمثّلة بهيمنة "الآباء" واشتراطاتهم على الجيل الجديد. وتكون الأجيال الجديدة، عادةً، مدعومة بالأفق المعرفي الراهن كنقطة شروع ونقطة مرجعية ومادّة خصبة للتفكير والسلوك الجديدَين. إن التحولات الكبرى تخترق، عادةً، البنى الاجتماعية وأنماط التفكير التقليدية، فتبدأ عملية الصراع بين أجيال طموحة تتطلّع إلى مستقبل لا يشبه مستقبل الآباء، وبين قيم محافظة تعلن وصايتها على الأبناء.

 

مقتدى الصدر.. تحديات الحاضر ومخاطر المستقبل (2ـ2)

4 أسابيع يوم واحد ago

رعد أطياف

في المنعطفات التاريخية الحادّة يظهر القادة الاستثنائيون، فيصبحوا من أكبر القوى الدافعة لحركة التاريخ. بالطبع تلعب العوامل المختلفة دورًا جوهريًا، فتشكّل جميعها عناصر مشتركة لبنية التاريخ. وإذا ما قسّمنا تلك العناصر، نظريًا، من حيث التأثير، فبالتأكيد ستكون حصة القادة التاريخيين هي الأقرب بالتأثير من حيث تحريكهم لسكونية التاريخ.

منافسة الصدريين: شعارات بلا عمل

شهر واحد أسبوع واحد ago

رعد أطياف

إكرامًا للشهداء، ولاسترداد الحق الضائع لهم ولذويهم، ربما يكون الأفضل لشباب انتفاضة تشرين إعداد العدّة التنظيمية للمستقبل، ليكونوا، على الأقل، منافسين سياسيين للتيار الصدري. وأعني بالمنافسة هنا؛ الدخول في العمل السياسي وتمثيل الأغلبية الصامتة التي لم تنتخب الفاسدين، هذه الأغلبية التي تمثل صوت المعارضة الشعبية المرجوّة، وأن تكون لها حزب سياسي معارض يمثلها في البرلمان.

تاريخ العراق السياسي: زمن الرتابة والتكرار

شهر واحد 3 أسابيع ago

رعد أطياف

"العاطلون عن العمل يملأون الشوارع، نساؤهم وأطفالهم لا يملكون ما يقتاتون به؛ هل فكرت الحكومة بمساعدتهم في هذا الطقس البارد؟ لم يحصل أي شيء من هذا.. لأن الحكومة ليست إلّا عصابة تعمل ضد الشعب". أول بيان شيوعي كتبه فهد صدر في كانون الأول/ديسمبر1932. 

يعلمنا ماركس أن الجهل بالتاريخ يعني مزيدًا من التكرار، وغياب الوعي التاريخي يحيل الأحداث التاريخية برمّتها إلى عملية استدعاء متواصل للماضي.

شجعان التحرير.. بين شبح الاستبداد وقلق التنظيم

شهران ago

رعد أطياف

أغلب ما تعانيه التنظيمات السياسية هو ظهور انشقاقات في صفوفها، وسرعان ما تتحول إلى جبهات مختلفة في الشعارات والغايات. يمكن القول إن بروز ظاهرتي اليمين واليسار، ربما تشكلان أبرز الظواهر السياسية في تاريخ التنظيمات الحديثة، وقد ينشق اليسار على نفسه لينحرف يمينًا ويسارًا ووسطًا، وينطبق الحال نفسه على جبهة اليمين. هذه أمور تحدث في ميدان السياسة وتبدو دوافعها مختلفة، غير أن المعنى الجامع لها، هو الصراع بمعناه العام. إن تعريف التنظيمات السياسية في نهاية المطاف هو الوصول إلى السلطة بالتحديد.

عن الهوية والاختلاف ومصيرنا المشترك

شهران أسبوعين ago

رعد أطياف

إن الهوية تمنحنا الاستمرارية والبقاء، وتعمّق فينا روح الانتماء والمصير المشترك. والاستمرارية والبقاء نابعة مما تمنحنا إيّاه الهوية من شعور بالوجود. وهذا الأخير لا يقتصر على الهويات الجماعية؛ ذلك أن الشعور بالوجود خط متصل يربط جميع الكائنات، فسواء كانت الهوية جماعية أم فردية، لا تختلف عن المواصفات التي سقناها سوى بالدرجة.

أهل الجنوب.. شعب الله المُحتار!

شهران 4 أسابيع ago

رعد أطياف

حاضر أهل الجنوب هو ماضيهم بالضبط (Getty)

"كان السكّان يتغوّطون- ببساطة- أينما كان.. ولم يكن هناك كذلك أي تزويد  بمياه نقية للشرب وكان يتوجب نقل هذه المياه من خارج المنطقة وتخزينها في "حِبّ" وكان الأثاث المعتاد عبارة عن صندوق فجّ وبعض أدوات الطبخ وفراش واحد تُكّوَم فوقه البطانيات نوم بقية أفراد الذين كانوا ينامون على الأرض. ووجد أن معدل وفيات الأطفال لكل 1000 حالة حمل كان 341."، من عملية مسح لأهل "الصرايف" لطبيب بريطاني 1952.

"عمّي نريد نعيش!.. منذ أشهر قتل جار جاره، بالقرب من "صريفتنا" لأنّه فقد حبتي طماطم من كوخه.. عمّي..

ماضي الاستعمار وحاضره: تعدد أدوار ووحدة هدف (2ـ2)

3 أشهر ago

رعد أطياف

كان الاستعمار البريطاني في العراق يدعم سلطة القبيلة (فيسبوك)

"إن بنية المشيخة شبه الإقطاعية في عهد "الانتداب" لم تستمد قوتها من أي حيوية داخلية، بل كانت الحياة تُضخ فيها اصطناعيًا من قبل قوة خارجية لها مصلحة في ديمومتها".

"يا فيصل، إننا نقسم على الإخلاص لك لأنك مقبول من الحكومة البريطانية"  شيوخ دليم وعنزة.

حنا بطاطو- كتاب "العراق"

دائمًا ما أميل، على أن بنية التخلف في منطقتنا العربية تتحكم فيها ثلاثة عناصر مكوّنة