ترسيم حدود لبنان

بيروت: لا نعقد اتفاقا لنعترف باسرائيل بل نفاوض للاتفاق على ترسيم الحدود

6 أيام 17 ساعة ago

روسيا اليوم: شدد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبه، على أن بيروت لا تعقد اتفاقا لتعترف بإسرائيل، بل نفاوض للاتفاق على ترسيم الحدود البحرية.

وفي تصريح عشية جلسة التفاوض الأولى بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية، قال وهبه: "لن نقوم بالتطبيع ولن نوافق على اتفاقات سلام. ترسيم الحدود واجب علينا ولن نترك حدودنا البحرية غير محددة، ونترك العدو الإسرائيلي ينقب عن النفط والغاز بشكل قريب جدا من المياه اللبنانية، هذا إن لم يكن قد وصل إلى المياه اللبنانية...

«لا مطلقة»... لأي تفاوض مع العدو

أسبوع واحد يوم واحد ago

إبراهيم الأمين

لنعد الى نيسان العام 1996. لم تكن جولات التفاوض بين «إسرائيل» وبعض العرب قد أغلقت. مع سوريا كانت محاولات الولايات المتحدة إحداث خرق تصطدم برفض العدو إخلاء كل ما احتلته في السابع من حزيران من عام 1967، وكان الراحل حافظ الأسد يحسم النقاش: نريد أن نضع أقدامنا في بحيرة طبريا، وبعد ذلك يكون لدينا حديث آخر. أما مع الفلسطينيين، فكانت جولة جديدة من العنف الاستثنائي ضد المقاومة الفلسطينية بهدف سحقها وجعل السلطة برئاسة الراحل ياسر عرفات توافق على التسليم بما يراد له أن يتحقق اليوم من ضم لأجزاء كبيرة من الضفة الى حدود الكيان الغاصب.

إتّفاق الإطار من عهدة برّي الى عون: بين الإنجاز والأفخاخ التقنيّة والمايسترو الأميركي

أسبوعين يومين ago

إبراهيم درويش

النّفط، وترسيم الحدود، وتخفيف الضّغوطات، وسدّ العجز مصطلحات أصبحت متلازمة، لا سيّما في ظلّ الانهيار الاقتصادي اللبناني المتسارع، وتعليق الأطراف اللبنانية آمالاً كبيرة على مخزون لبنان النّفطي، لسداد ديونه، وإنقاذه من واحدة من أصعب الأزمات التي تعصف بالكيان اللبناني.

بيان/ حملة المقاطعة في لبنان ترفض الاتفاق الإطاري لترسيم الحدود البرية والبحرية جنوبا مع الكيان الصهيوني

أسبوعين يومين ago

صدر مساء أمس البيان الآتي عن حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان أنقله من صفحة الحملة: بيان جديد من حملة المقاطعة في لبنان: عن اتفاق الإطار لترسيم الحدود البريّة والبحريّة جنوبًا

بتاريخ 1/10/2020، أعلن رئيسُ مجلس النوّاب اللبنانيّ التوصّلَ إلى "اتفاق إطار" لترسيم حدود لبنان الجنوبيّة، البرّيّة والبحريّة، مضيفًا أنّ متابعة المفاوضات "غير المباشرة" مع الجانب الإسرائيليّ سيتولّاها الجيشُ اللبنانيّ برعاية رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة وأيُّ حكومةٍعتيدة، "بوساطة" أمريكيّة، على أن تًعقد الاجتماعاتُ في مقرّ الأمم المتحدة في الناقورة.

الشيوعي اللبناني: لا للمفاوضات مع العدو حول الترسيم والنفط

أسبوعين 3 أيام ago

توقف المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني في بيان، عند "اتفاق - الإطار حول "ترسيم الحدود" الذي أعلن عنه أمس"، مؤكدا أنه "ممن لا يعترف بإسرائيل، فكيف له أن يعترف بحدود له معها، برية كانت أم بحرية، فهي كيان صهيوني مغتصب لأرض فلسطين ومحتل لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشرقي من بلدة الغجر اللبنانية وللجولان السوري، وبالتالي فحدود لبنان الجنوبية كانت وستبقى مع فلسطين المحتلة، واستخدام مصطلح "اسرائيل" بدلا من العدو الصهيوني في نص الاتفاق مصطلح تطبيعي وأمر مرفوض بالمطلق".