فنزويلا

ما قد يحدث في فنزويلا: عودة الجنرالات

Submitted on Sat, 02/09/2019 - 21:15

عبد الله السناوي

الأزمة المشتعلة في فنزويلا تكاد تلامس أجواء الحرب الباردة بالتصعيد على حافة التدخّل العسكري المباشر. لم تتورّع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن التلويح بمثل هذا الخيار باسم الدفاع عن الحرية دون أن يكون الكلام مصدقاً، فلم يُعهد عن هذه الإدارة أيّة عناية بقضايا الحريات وحقوق الإنسان في أميركا اللاتينية ولا غيرها.

كيف خلق مختبر تغيير الأنظمة في الولايات المتّحدة قائد الانقلاب في فنزويلا خوان غويدو؟

Submitted on Sun, 02/03/2019 - 23:55

دان كوهن و ماكس بلومنتال

خوان غويدو هو نتاج مشروع عقد من الزمن أشرف عليه نخبة من المدربين المختصين بتغيير الأنظمة ومقرهم واشنطن.

أوجه الشبه والاختلاف بين العراق وفنزويلا! كوارث الاقتصاد الريعي والعدوان الأميركي على فنزويلا.

Submitted on Sun, 02/03/2019 - 19:57

علاء اللامي

أنشر هنا فقرات منتقاة من مقالة موثقة تحتوي على معلومات ثمينة جدا حول الوضع المتأزم في فنزويلا حيث النظام اليساري البوليفاري يتعرض لعدوان أميركي وشيك ومعلن، ومع هذه الفقرات أنشر مقارنات سياقية مع الوضع العراقي. لن أعلق على استنتاجات كاتب المقالة -طلال الربيعي - ولكن يهمني أن أقتبس منها هذه الفقرات التي يفهم منها وبسهولة ووضوح أن الاقتصاد الريعي في الدولة النفطية هو كارثة معلقة على رؤوس الشعوب، ومتى ما حاولت هذه الشعوب أن ترفع رأسها تُرِكَت صخور الريع النفطي تسقط عليها، مستغلة تقصير الأنظمة الحاكمة وذات التوجهات التقدمية.

لماذا يجب ان تهمنا فنزويلا؟ 

Submitted on Fri, 02/01/2019 - 15:14

صائب خليل

ما يجري على فنزويلا يبدو ظالماً، لكن لماذا يجب ان يهمنا أي ظلم في العالم؟ لماذا لا نكتفي بالاهتمام ببلدنا ونرفع شعارات مثل: "العراق اولاً" أو "مصر أولاً" أو "لبنان أولا"؟.

دعونا ننظر كيف "يعمل" هذا العالم، ولنأخذ فنزويلا نفسها مثالاً أولا.

لنبدأ بالتأكد من أن فنزويلا تتعرض إلى ظلم حقيقي، فالتشويش من الشدة ان يطال أشد الأمور وضوحاً. الغرب يحاول ان يروج أن مادورو ليس رئيساً شرعياً للبلاد، وأن رئيس البرلمان هو الشخص الشرعي لهذا المنصب.

الحقائق والاكاذيب بخصوص الوضع في فنزويلا (1)!

Submitted on Thu, 01/31/2019 - 17:27

طلال الربيعي

المقالة التي اقوم بترجمتها ادناه, ببعض التصرف والاضافات, هي برأيي واحدة من افضل المقالات التي تتصدى لمعالجة الوضع الحالي في فنزويلا بدون تحيز وتبيان مسبباته وفضح سلوك المعارضة التي تهدف لخلق ممهدات لقيام انقلاب في فنزويلا من اجل تأسيس دولة نيوليبرالية فيها على غرار ما حصل في شيلي بينوشيه والبرازيل والارجنتين. لتفصيل اكثر حول نيوليبرالية المعارضة, يمكن مراجعة
Unelected US-backed coup leader Juan Guaidó

immediately moved to try to restructure Venezuela’s state-owned oil company and seek financing from the neoliberal IMF.

تشومسكي وبيلكر وسبعون مثقفا وعالما يدعون في رسالة مفتوحة إلى إنهاء التدخل الأمريكي في فنزويلا:

Submitted on Sat, 01/26/2019 - 19:33

إذا واصل ترامب وحلفاؤه الفنزويليون مسارهم المتهور، فالنتيجة ستكون سفك الدماء والفوضى وعدم الاستقرار ففي فنزويلا جيش به 235000 مقاتل وما لا يقل عن 1.6 مليون من أفراد الميليشيات!

انضم كل من المفكر نعوم تشومسكي والكاتب والمخرج السينمائي جون بيلكر، وفيليس بينيس ، وبوت رايلي ، وفيجاي براساد ، والعديد من الأصوات التقدمية والمنصفة إلى حملة شجب التدخل الأمريكي في فنزويلا في بيان مشترك والعمل من أجل حل سلمي قائم على الحوار للأزمة في فنزويلا. هذه ترجمة سريعة للرسالة:

*يجب على الحكومة الأمريكية أن تكف عن التدخل في السياسات الداخلية الفنزويلية، للإطاحة بحكومة هذه البلاد.

مادورو يعلن ثورة اقتصاديّة شاملة 

Submitted on Fri, 08/17/2018 - 10:25

سعيد محمد
أطلق الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس حزمة إجراءات اقتصاديّة راديكاليّة ضمن مشروع شامل لفك ارتباط البلاد بالنظام المالي العالمي يستهدف تحقيق توازن اقتصادي في البلاد بحلول عام 2020، الأمر الذي ستتابعه باهتمام دول كثيرة طامحة إلى التخلي عن الدولار الأميركي، لكنه يعني بالضرورة تصعيداً أميركياً محتّماً ضد الجمهوريّة البوليفاريّة 

فنزويلا تنتخب غداً: لا بينوشيه في كراكاس!

Submitted on Sat, 05/19/2018 - 20:49

سعيد محمد

يتوجه أكثر من عشرين مليون ناخب فنزويلي إلى صناديق الاقتراع غداً الأحد، لانتخاب رئيس للبلاد وممثلين عنهم في الجمعيّة الوطنيّة (البرلمان) وفي البلديات المحليّة. التوقعات الأوليّة تشير إلى أنّ نيكولاس مادورو، وجبهته، سيحصلون مجدداً على ثقة الشعب لولاية جديدة رغم كل التحديات الاقتصاديّة التي سببتها الحملة الأميركية المستمرة

لندن | تستمر الحملة الأميركية ضدّ فنزويلا التي انتهجت اشتراكيتها منذ 19 عاماً.

الحرب الأهلية في فنزويلا ومصير الدول الصغيرة [2]

Submitted on Tue, 07/04/2017 - 10:29

في التحليل، يكتب كلاوديو كاتز، هناك فارقٌ كبير بين أن تلوم مادورو لأنّه غير قادرٍ على تغيير الأوضاع أو حلّ المشاكل والخروج من الأزمة، وبين أن تعتبر أنّه مسبّبها. لم يتمكّن مادورو ــ وقبله تشافيز ــ من الحدّ من الفساد، وتقارَب سياسياً مع أثرياء فاسدين وبدأ بعقد تحالفاتٍ وصولية، وهو لم يقدر على إحداث تغيير جذري في الاقتصاد يجعله أقلّ عرضة لتقلّبات سوق النّفط والتخريب الاقتصادي من الدّاخل والخارج.

ولكنّ هذه العوامل كلّها، من الفقر والفساد الى انعدام العدالة، وصولاً الى خضوع البلد لتقلّبات السوق النفطي، موجودةٌ قبل مادورو وتشافيز، وقد أُضيف اليها العداء الأميركي والحرب الاقتصادية.

الحرب الأهلية في فنزويلا ومصير الدول الصغيرة [1]

Submitted on Sat, 07/01/2017 - 13:59

أوّل ما يجب فهمه عن هوغو تشافيز هو أنّه لم يصل الى الرئاسة وهو يملك مخططاً لبناء نظامٍ اشتراكيٍّ أو الصدام مع النخبة الفنزويلية أو معاداة اميركا.