ترامب

نيويورك تايمز: ترامب كابوس أوشك على الانتهاء، ومحاولة ترامب الانقلابية على الديمقراطية ستُقاوم

3 أسابيع 5 أيام ago

نيويورك تايمز: اعتبرت نيويورك تايمز (The New York Times) أن الفترة التي قضاها الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض كانت "كابوسا" بات الآن على وشك الانتهاء، مع ظهور مؤشرات واضحة على أن المرشح الديمقراطي جو بايدن متقدم في ولايات مفصلية وسيكون الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة -في مقال لروجر كوهين تحت عنوان "الشعب مقابل دونالد ترامب"- إن ولاية الرئيس الحالي كانت فترة ماتت فيها الحقيقة، وديست فيها الأخلاق وأهين فيها العِلم وتفاقمت فيها الانقسامات ودنس فيها النموذج الأميركي، حيث شق الرئيس ترامب طريقه إلى أذهان ملايين الأميركيين من خلال مواقف موغلة في الأنانية، وعبر الأكاذيب

الغارديان: ترامب ربما حطم رقمه القياسي السابق لأخطر الأكاذيب في خطاب واحد

3 أسابيع 5 أيام ago

الغارديان: في تعليقه على خطاب الرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض، أمس، قال مدير مكتب "الغارديان" (The Guardian) في واشنطن إن "الرئيس الكذاب قدم في كلمته التي استغرقت 16 دقيقة صورة مخادعة عن الانتخابات تهدد بالتحريض على العنف، وبدا الأمر كأنه موقف يائس أخير من رجل متسلط خائف يمكن أن يشعر بالسلطة، وهي تتلاشي بلا رحمة".

وأشار المحرر ديفيد سميث إلى أن الرئيس الأميركي عاد يوم الخميس إلى غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض، مسرح الانتصارات السابقة مثل تلك المرة التي اقترح فيها استخدام مبيض علاجا لفيروس كورونا، والمرة الأخرى التي أدان فيها "كيو أنون" (QAnon)، الحركة المهووسة بالمؤامرات ضده، الت

كيف ألحق دونالد ترامب الضرر بالعلِم؟

شهر واحد أسبوعين ago

جيف ليفرسون .. ترجمة: بشار حاتم

يحتشد الآلاف من الناس، وكثير منهم يرتدون الزي الأحمر والأبيض والأزرق ويحملون لافتات تقول "أربع سنوات أخرى" و "اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى". هم متواجدون هنا للإدلاء ببيان سياسي خلال فترة الجائحة. يفعلون ذلك ظاهريا فقط: يقفون كتفًا إلى كتف بدون أقنعة في مستودع بلا نوافذ ، كما لو أن فيروس كورونا غير موجود.

كان اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هندرسون ، نيفادا ، في ١٣ أيلول بيئة مثالية لانتشار فيروس كورونا. كما أنه انتهك اللوائح الصحية للولاية ، التي تقصر التجمعات العامة على ٥٠ شخصًا وتتطلب الفصل المناسب بين الناس.

وسوم

ترامب هو مجرد عرض من أعراض انحطاط أمريكا

شهر واحد 4 أسابيع ago

هانز راوشر/ ترجمة: بشار حاتم

أن الغرض من هذه المقالة هو تحديد كيف ينوي دونالد ترامب سرقة الانتخابات. أو كيف يمكن أن يدفع الولايات المتحدة إلى أزمة دستورية وربما إلى مواجهات عنيفة من أجل البقاء بطريقة ما في السلطة.

هناك مؤشرات خطيرة على أن الولايات المتحدة في أزمة ديمقراطية خطيرة ، بغض النظر عن الكيفية التي تسير بها الأمور بعد إصابة ترامب بفيروس كوفيد. سيتم الاعتماد الآن على الجهاز المناعي لرجل يبلغ من العمر ٧٤ عامًا ويعاني من زيادة الوزن.

وسوم

الإندبندنت أونلاين: ترشيح دونالد ترامب لجائزة نوبل إهانة لتاريخها

شهران أسبوعين ago

نشرت صحيفة الإندبندنت أونلاين مقالا لأستاذة العلوم الإنسانية في جامعة مانشستر بيكي أليكسيس مارتن بعنوان “ترشيح دونالد ترامب لجائزة نوبل إهانة لتاريخها”.

تفول بيكي إن “الفوز بجائزة نوبل يعتبر أعظم تكريم موجود في العالم لأي داعية سلام أو منظمة حقوقية.

ترامب والإعلام الغربي من الانفلاوزا الإسبانية إلى كورونا

8 أشهر أسبوع واحد ago

كتب منير التميمي: وإن يفعلها ترامب وذيوله اليوم فقد فعلها قبله - بقرن يزيد عامين - أسلاف له في بريطانيا واميركا عندما عمّدوا الوباء الذي نشره جندي اميركي من مينيسوتا في خنادق جيوش الغرب المتحاربة عام 1918 بإسم بلد بعيد عن فايروساتهم وحربهم ، فسمى الغربيون من أسلاف ترامب ومحرري الصحف البريطانية الوباء الذي جاء منهم وقتل بسببهم خمسين مليون انسان بإسم :
(( الانفلونزا الاسبانية )) ،

عن «إرث» ترامب الذي لا يشبه أسلافََه

9 أشهر ago

علي دريج

لا أحد داخل الولايات المتحدة وخارجها، بات قادراً على فهم شخصية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فالتنبؤ بما يفكر فيه الرجل أو ما سيُقدم عليه مستقبلاً، على صعيدي السياسة الخارجية والإجراءات العسكرية وحتى الاقتصادية، بات يعرّض صاحبه لتهمة «العرّاف».

صحيح أنّ الرئيس الحالي اشتهر بتقلّباته وغطرسته وغروره وحتى تهوره، أحياناً، فضلاً عن ارتكابه عدداً من الهفوات السياسية والدبلوماسية التي جعلته مثاراً للسخرية وعرضة للانتقاد مراراً، غير أنّ الخطوات السياسية والعسكرية والأمنية التي أقدم عليها (إعلان الرئيس الأميركي عن «صفقة القرن»، ومن قبلها إصداره أمراً باغتيال قائد «فيلق

وسوم

معركة الترشيح الرئاسي في الحزب الديموقراطي من «بو دجاج» إلى بايدن

أسعد أبو خليل

يخال أنصار الحزب الديموقراطي أن دونالد ترامب بات رئيساً إلى الأبد: يجلس ثقيلاً على صدورهم وهناك من يعدّ أيامه بثوانيها لشدّة وطأتها. والحزب الديموقراطي يتطلّع بتفاؤل إلى الانتخابات الرئاسيّة المقبلة في عام 2020 وهو يقلّل من احتمالات إعادة فوز ترامب. لكن تفاؤل الحزب الديموقراطي يعتمد على تقديرات مغلوطة. ١) يبالغ الحزب الديموقراطي كثيراً في نسب أسباب فشل حملة هيلاري كلينتون إلى مؤامرة روسيّة خطيرة للتأثير على الجمهور الأميركي.

وسوم

محاولة لفهم دونالد ترامب

محمد سيد رصاص

يحيل دونالد ترامب على التعاقد الكثير من الكتابات التي أسيل الحبر فيها منذ تسعينيات القرن الماضي حول (العولمة) واتجاه واشنطن لعولمة العالم أميركياً. هو يطرح فكرة (القومية الاقتصادية) من أجل إعادة الشركات الأميركية المستثمرة في العالم للأرض الأميركية، مع تزنير للولايات المتحدة بقوانين حماية جمركية ضد البضائع الأجنبية التي يمكن أن تنافس البضائع الأميركية، كماألغى التواقيع الأميركية على اتفاق المناخ وعلى اتفاق التجارة الحرة في منطقة الباسفيك، وسعى إلى تعديل (اتفاق نافتا) مع كندا والمكسيك، ويسعى لتقييد حرية الهجرة لبلد انبنى على المهاجرين.

أزمة الحكم في الولايات المتحدة: هل يبقى ترامب رئيساً؟

أسعد أبو خليل

ليس من المبالغات الحديث المتكرّر عن أزمة حكم في الولايات المتحدة. صاحبت فضائح عهد بيل كلينتون وجورج دبليو بوش أحاديث عن إمكانية اللجوء إلى إجراءات دستورية قد تطيح بالرئيس الأميركي. لكن الأزمة الحالية هي غير سابقاتها: هي شبيهة فقط بالتوتر السياسي والعجز الحكومي الذي رافق فضيحة «ووترغيت». الرئيس الأميركي في حينه، ريتشارد نيكسون، كان قد انتخب بأكثرية كبيرة في ولاية ثانية وقاوم قدر المستطاع تيار المعارضة الذي تنامى تدريجياً ضده.

وسوم