التطبيع مع إسرائيل

الإمارات تستجدي إسرائيل من بوابة الضم: حلفنا مقدّس!

4 أسابيع ago

بيروت حمود

يفاخر العتيبة بأنه كان من بين السفراء العرب الثلاثة الذين شاركوا في إعلان «صفقة القرن»... قبيل إعلان إسرائيل سيادتها على المستوطنات المقامة على أراضي الضفة والأغوار وضمها إلى المناطق التي احتلتها عام 1948، أطل سفير الإمارات لدى واشنطن، يوسف العتيبة، في مقالة موجهة إلى الجمهور الإسرائيلي، يستجدي ترسيخ الحلف المعلن مع الكيان، واصفاً الأخير بأنه «فرصة وليس عدواً»

وقاحة لا نهاية لها. تلك خلاصة «محاضرة» السفير الإماراتي لدى واشنطن، يوسف العتيبة، لأصدقائه الإسرائيليين.

ردّاً على بيان «لوبوان»: أبواق إسرائيل فلتخرس!

شهر واحد 3 أسابيع ago

ريشار لابفيير

ما وراء الخرائط

سبق أن أشرنا مرّات عدّة في موقعنا prochetmoyen-orient.ch، إلى أن جائحة «كورونا» ستؤدي إلى إحياء وتعاظم أوبئة عديدة، سياسية وجيوسياسية، كامنة منذ سنوات طويلة في الشرق الأوسط. قُضِي الأمر! ها هي أسبوعية «لوبوان» تنشر في 11 أيار / مايو عريضة تنحو في هذا الاتجاه بعنوان: «فلنحم العرب الذين يحاورون إسرائيل».

رحلة التطبيع

شهر واحد 3 أسابيع ago

أحمد يوسف أحمد

ارتبط تطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل بدخول الصراع العربي ـــــ الإسرائيلي مسار التسوية، بعد عدوان حزيران / يونيو ١٩٦٧. فقد أدت نتائج العدوان إلى تحوّل في الفكر الاستراتيجي العربي، بحيث أصبح ينظر إلى الصراع، لا باعتباره صراعاً لتصفية الاستعمار الصهيوني لفلسطين، بل نزاعاً بين دول يُحَل بانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلّتها عام ١٩٦٧، مقابل قبول العرب بوجودها.

28 جميعة ومنظمة بحرانية ترفض التطبيع الإعلامي مع كيان العدو الصهيوني

شهران ago

المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ترفض التطبيع الإعلامي وتطالب بأعمال فنية تعيد الإعتبار للشعب الفلسطيني وتضحياته. تابعت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ماتم عرضه على بعض وسائل الإعلام العربية من أعمال فنية قامت وللأسف الشديد وبشكل متعمد بتشويه حقيقة نضال الشعب الفلسطيني وقلبت الحقائق التاريخية الثابتة وسوقت للإحتلال الصهيوني الغاشم.

"أم هارون" الحقيقية ليست يهودية ولم تعش يوما واحدا في الكويت!

شهران أسبوع واحد ago

علاء اللامي*

على خلفية الجدل السياسي والإعلامي الذي أثاره المسلسل الرمضاني الخليجي "أم هارون"، واحتسابه ضمن الموجة التطبيعية مع الكيان الصهيوني التي تجتاح بعض دول الجزيرة والخليج العربي، تداول ناشطون عرب على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقاء أجراه صحافي بحراني مع سيدة يهودية تدعى أم جان.

التطبيع التلفزيوني الخليجي مع الكيان الصهيوني

شهران أسبوعين ago

علاء اللامي

شبكة قنوات (MBC) في طريقها لتكون رأس الرمح الإعلامي والفني في عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني!
وما قدمته في رمضان هذا العام من مسلسلات من قبيل "أم هارون" الذي افتتحت به الممثلة الكويتية حياة الفهد طريقها إلى مستنقع التطبيع مع الكيان الصهيوني وانحدر الممثل السعودي ناصر القصبي إلى الدرك التطبيعي الخبيث في مسلسله "مخرج 7" هي مجرد قطرات، على طريقة: أولُ الغيثِ قطر ثم ينهمر!

اللوثة الليبراليّة في الثقافة السياسية العربية

3 أشهر 4 أسابيع ago

أسعد أبو خليل

في الوقت الذي تعاني فيه البشرية من خطر فيروس «كورونا» الذي ـــــ بحسب التهويل ـــــ يعيد التذكير بهول الطاعون الأسود الذي قضى على ثلث سكّان أوروبا في القرن الرابع عشر، طلع لبنانيون ليبراليّون يبشّرون الشعب اللبناني، والإنسانية جمعاء، بقرب التوصّل إلى علاج لهذا الفيروس من قِبل علماء إسرائيليّين. ومن شدّة إيمان هؤلاء بالعبقرية الإسرائيليّة، بلغ بهم الأمر أن بشّروا بقرب إنتاج العلاج (حدّدوا مدّة أسبوعيْن، مضت وولّت)، داعين إلى ضرورة وصوله إلى لبنان.

نص محاضرة " فلسفة مقاومة التطبيع " في الجمعية الفلسفية

الدكتور هشام غصيب 

فيسبوك يحظر حساب المفكر الماركسي الدكتور هشام غصيب لمدة شهر وتضامنا معه يعيد البديل العراقي نشر نص محاضرته هذه: أنطلق في تحليلي من أنه إذا أردنا أن نفهم تماما معنى التطبيع ومعنى مناهضته، فعلينا أن نركز على طبيعة الكيان الصهيوني وطبيعة المخطط الأميركي في المنطقة عقب تحطيم الاتحاد السوفياتي والمنظومة الاشتراكية. إن أهمية الكيان الصهيوني للإمبريالية العالمية تنبع من كونه جزءا لا يتجزأ من منظومة القوى الإمبريالية. إنه ليس مجرد أداة في يديها، وإنما هو جزء يمثلها في قلب المنطقة العربية وامتداد حقيقي عضوي لها.

القوائم السوداء شيء و"معهد صحافة الحرب والسلام" شيء آخر!

علاء اللامي*

حول "معهد صحافة الحرب والسلام" والقوائم السوداء المشبوهة، أود تسجيل الآتي: القاعدة التي أؤمن بها عميقا، والتي قال بها رفيقي الراحل هادي العلوي خلال حادثة معينة تقول؛ الرد على الكلمة يجب أن يكون بالكلمة، وعلى الرصاصة برصاصة!

فلسفة مقاومة التطبيع مع الدولة الصهيونية

د.هشام غصيب

أنطلق في تحليلي من أنه إذا أردنا أن نفهم تماما معنى التطبيع ومعنى مناهضته، فعلينا أن نركز على طبيعة الكيان الصهيوني وطبيعة المخطط الأميركي في المنطقة عقب تحطيم الاتحاد السوفياتي والمنظومة الاشتراكية. إن أهمية الكيان الصهيوني للإمبريالية العالمية تنبع من كونه جزءا لا يتجزأ من منظومة القوى الإمبريالية. إنه ليس مجرد أداة في يديها، وإنما هو جزء يمثلها في قلب المنطقة العربية وامتداد حقيقي عضوي لها.