علاء اللامي

مقدمة كتابي الجديد "نقد الجغرافيا التوراتية خارج فلسطين ودراسات أخرى"

أسبوع واحد 5 أيام ago

صدر قبل أيام ببيروت، عن (مؤسسة الانتشار العربي)، كتابي الجديد (نقد الجغرافيا التوراتية خارج فلسطين ودراسات أخرى). وهو كتابي الثاني في موضوع التاريخ الفلسطيني القديم بعد كتابي الأول (موجز تاريخ فلسطين منذ فجر التاريخ وحتى الفتح العربي الإسلامي)، الصادر عن دار "الرعاة" في رام الله بفلسطين المحتلة خلال السنة الماضية.

كاظم حبيب يميط اللثام تماما عن فكره الممالئ للصهيونية!

أسبوعين يومين ago

علاء اللامي: جاء رد السيد كاظم حبيب، الذي نشره في موقعيِّ الحوار المتمدن والمثقف، على مقالتي - والتي هي كما أشرت جزء أول من دراسة طويلة لم أنشر جزأها الثاني بعد - جاء رده منفعلا

"الفرهود" وتهجير اليهود العراقيين: قراءة جديدة في الخلفيات!

3 أسابيع يومين ago

انتهيت قبل أيام من كتابة دراسة مطولة نسبيا عن موضوع "الفرهود" و" تهجير اليهود العراقيين"، حاولت فيها مقاربة هذا الملف الشائك والحساس بطريقة جديدة وناقشت وحللت مجموعة من الوثائق والنصوص "الإسرائيلية" ذات الصلة، إضافة إلى مقالات ودراسات لكتاب يهود وعرب وعراقيين، وبعضها الآخر لوثائق كشف النقاب عنها مؤخرا ولم يكتب عنها من قبل نقديا. ولتسهيل نشرها قسمتها الى مقالتين نشرت المقالة الأولى في الإصدار الأخير من مجلة "الآداب" اللبنانية، وهي بعنوان ("الفرهود" وتهجير اليهود العراقيين: قراءة جديدة في الخلفيات!)..

ولادة "حشد العتبات" من رحم "الحشد الشعبي" ودلالاتها

4 أسابيع يومين ago

علاء اللامي: طرح انبثاق ما سُمّيَ بشكل رسمي "حشد العتبات"، والذي كان يشار إليه سابقا بـ "حشد المرجعية"، وانعقاد أول مؤتمر تنظيمي وتنسيقي له، يطرح أسئلة كثيرة، لعل من أهمها ما يتعلق بما يُسمى "الحشد الولائي".

لماذا انحازت أحزاب الفساد للشركة الكورية الفاسدة ورفضت الشركة الصينية؟

شهر واحد ago

ميناء الفاو: هجوم كاسح لأحزاب الفساد وفي مقدمتها كتلة "سائرون" بمشاركة "الفتح" و"دولة القانون" وائتلاف الوطنية "علاوي" والنصر وبدر على عرض الشركة الصينية ووزارة النقل تقرر رفض العرض الصيني وتوقيع عرض الشركة الكورية! ذكر موقع "ناس" في تقرير مفصل، يبدو أن الهدف منه تشويش الرؤية والتدليس في المعلومات تحت عنوان (سائرون في المقدمة.. ما سر الهجوم السياسي "الكاسح" ضد عرض الصين لميناء الفاو؟).

لماذا تصر الحكومة على التعاقد مع شركة دايو المتعثرة وترفض الشركة الصينية؟   

شهر واحد ago

تقرير رويترز عن تعثر شركة دايو

وزارة النقل ومعها لجنة النزاهة في مجلس النواب يدفعان باتجاه التعاقد مع شركة دايو الكورية شبه المفلسة والمعروفة بتأخير الإنجاز لتنفيذ 5 أرصفة من مجموع 90 رصيفا في ميناء الفاو ورفض التعاقد مع الشركة الصينية بحجج واهية: قال عضو اللجنة النائب يوسف الكلابي إن "الاجتماع الذي عقد في وزارة النقل بحضور لجنة النزاهة وأغلب النو

الانتخابات المبكرة بين لاجدوى المقاطعة وعبث المشاركة

شهران ago

علاء اللامي

مقاطعة الانتخابات رغم كونها أقوى تبريرا وعقلانية وأقرب الى النهج الوطني الاستقلالي من المشاركة فيها ولكنها غير مجدية عمليا إذا لم يتم تطويرها وتثميرها. السبب هو أن تزوير نسب المشاركة فيها من قبل الأطراف السياسية المهيمنة عليها حتى لو لم تبلغ العشرة بالمائة أكيد جدا. وحتى على افتراض أنهم اضطروا للاعتراف بنسبة منخفضة للمشاركة فلن يترتب على ذلك شيء.

قانون العجز المالي.. خفايا وتداعيات: لماذا طلبت الحكومة اقتراض 41 ترليون دينار؟ لتمويل حملة الكاظمي الانتخابية وحزبه الجديد بالتوظيفات!

شهران ago

بغداد - العالم الجديد

ساعات وتتدفق الأموال في حسابات الموظفين المنتظرين لاستلام رواتبهم، لكن الأمر لم يكن بالهين، فقد استمرت جولات المفاوضات بشأن التصويت على قانون تمويل العجز المالي، حتى فجر أمس الخميس، وانتهت بتمريره، دون موافقة الكتل السياسية الكردية، التي شهدت انقاسما فيما بعد حول الفقرة الخاصة بحصة الإقليم.

هذا القانون، كان حديث القوى السياسية حلال الشهر الماضي، بعد ان رهنت وزارة المالية توزيع الرواتب بإقراره من قبل مجلس النواب، لكنه وصل الى المجلس من قبل الحكومة، بقيمة اقتراض 41 ترليون دينار، ما دعا اللجنة المالية النيابية الى إجراء تعديلات عدة لغرض تخفيضه.