علاء اللامي

درس ديموقراطي ثوري ثمين تقدمه الاشتراكية الأميركية الجنوبية "اللاتينية"

يومين 5 ساعات ago

علاء اللامي

الشعب البوليفي يرد على انقلاب عملاء واشنطن بانتخاب لويس آرسي رفيق موراليس ووزيره للاقتصاد ومهندس ما سمي بالمعجزة البوليفية. منحت غالبية الشعب البوليفي أصواتها لمرشح حركة "نحو الاشتراكية" التي أسسها موراليس ورفاقه. وحصلت الحركة بموجب النتائج الأولية على أكثر من 52 بالمائة مقابل 31 بالمائة لمرشح اليمين!

حذارِ من خدعة استقلالية البنك المركزي "المقدسة" لأنها من صلب السياسات الرأسمالية "الليبرالية الجديدة"!

3 أيام 7 ساعات ago

علاء اللامي

قيل الكثير في الإعلام الرسمي المحلي والخارجي حول مبدأ "استقلالية البنك المركزي" في العراق والعالم، حتى صدق بعض الشباب من المناهضين للرأسمالية والمؤيدين للخيار الاشتراكي بهذا المبدأ "المقدس" الأكذوبة، ودافع بعضهم عنه بوجه تدخلات الحكومة. والحقيقة أن تدخلات الحكومة العراقية ومبدأ استقلالية البنك المركزي هما من طينة طبقية واحدة في ظل اقتصاد ريعي لدولة فاقدة السيادة وتابعة للإمبريالية الأميركية. كنت أهجس بهذا التحفظ منذ زمن طويل، ولكنني لا أستطيع الدخول في تفاصيله الدقيقة لأنني لست متخصصا بالشأن الاقتصادي.

نعم لفضح الفاسد المرتشي زيباري وحزبه، لا لشيطنة الكرد

5 أيام ago

علاء اللامي

نعم لفضح الفاسد المرتشي زيباري وحزبه، لا لشيطنة الكرد ككل فهم ضحايا هذا الفاسد وحزبه ونظامهم الواحد من زاخو إلى الفاو! نعم، من حق الناس أن تغضب وترفض الإساءة إلى تضحيات أبنائها في الحشد الشعبي الذين حموا الجميع من سكاكين داعش. وتحديداً بعد أن انهار الجيش الذي فبركه المحتل الأميركي لنوري المالكي ومن وراءه وانهارت مليشيات البارزاني وهربت كالغنم وتاركة خلفها أهالي سنجار لقمة سائغة لذباحي داعش.

مهرجان "أكيتو" في بلاد سومر، لإذلال الملك وصفعه قبل تتويجه السنوي!

5 أيام 9 ساعات ago

علاء اللامي

أقام السومريون مهرجان أكيتو وافتتحوه في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد، وكان يُحتَفل به سنويا من قبل جميع حكام بلاد ما بين النهرين طيلة ألفي عام.

تسليم سنجار للبارزاني يعني تسليم رأس القناة العراقية الجافة وميناء الفاو، والحل في ثلاثة رؤوس

6 أيام ago

علاء اللامي

حذر خبراء ومتخصصون وطنيون منذ البداية من جعل القناة العراقية الجافة لسكك الحديد التي ستربط بين ميناء الفاو الكبير والبحر المتوسط وأوروبا برأس واحد تحت رحمة طرف أو بلد واحد. هذا التحذير أصبح أكثر راهنية وإلحاحا بعد قرار الكاظمي التمهيدي لتسليم قضاء سنجار للبارزاني بوساطة بلاسخارت.

ما العلاقة بين دولة المؤسسات الدستورية والمرجعيات الدينية والإثنية؟

أسبوع واحد يوم واحد ago

علاء اللامي

حين يتساءل البعض (كيف نستخدم ورقة المرجعية في الانتفاضة؟) قاصدا مرجعية معينة لطائفة أو مكون محدد، فهو - أولا - سيكون قد اختار سلفا موقعه إلى جانب المنادين بوجوب أن يكون لتلك المرجعية الدينية دور في الحدث السياسي العراقي حتى إذا كانت هي لا تريد دورا كهذا وتنأى بنفسها عنه. وهو ثانيا، واشتقاقا مما سبق، يريد أن يجعل المرجعية الدينية لمكون واحد أو لجزء من مكون طائفي واحد، جزءا من الحل وهي كانت وما تزال - عمليا وتاريخيا- جزءا وطرفا مؤسساً من مؤسسي نظام الحكم - المشكلة، وهي السند المعنوي لهذا النظام القائم، والطرف المؤيِّد لدستوره المكوناتي منذ البداية.

السؤال المخادع: هل تريد انتخابات مبكرة أم حربا أهلية؟

أسبوع واحد يومين ago

علاء اللامي

السؤال الأكثر رواجا هذه الأيام هو: إذا كنت ترفض "الانتخابات المبكرة" فهل تريد حربا أهلية؟ هذا سؤال مخادع وتضليلي، الهدف منه إجبار الجميع على الموافقة على خيار خاطئ معاد للشعب وللانتفاضة المغدورة. فأولا، لم تكن الحرب الأهلية مطروحة كاحتمال طوال فترة الانتفاضة والتظاهرات المليونية وحتى بلوغها الذروة بإحراق وتدمير مقرات أحزاب ومليشيات الفساد واختفاء عناصرها وقياداتها من الشارع تماما، بل كان المطروح تغيير النظام ومحاسبة أحزاب ومليشيات الفساد واستعادة استقلال العراق وسيادته.

عرض وتحميل كتاب "حقول الدم: الدين وتاريخ العنف" لكارين آرمسترونغ

أسبوع واحد يومين ago

علاء اللامي

تحميل كتاب "حقول الدم: الدين وتاريخ العنف"، تأليف الباحثة البريطانية المنصفة كارين آرمسترونغ.

القصة المختصرة لتدمير الاقتصاد العراقي وإغراقه بالديون والتعيينات العشوائية وصولا إلى أزمة الرواتب المفتعلة

أسبوع واحد 4 أيام ago

علاء اللامي

فجأة انتهت أزمة الرواتب التي أقلقت العراقيين لعدة أسابيع وصرفت رواتب شهر تشرين الأول دون أن تتعب الحكومة نفسها بتقديم تفسير أو توضيح لما حدث للشعب الذي لم تبد يوما أدنى احترام له، وكيف تم تدبير الأموال، وكفوا مؤقتا عن وضع شرط السماح لهم بالاقتراض!