علاء اللامي

لغتان وعقليتان في مخاطبة الصدر والصدريين!

يومين 11 ساعة ago

علاء اللامي

 أنشر هنا ردين مختلفين شكلا ومضمونا على تغريدة الصدر الأخيرة المؤسفة والتي انسحب بعدها وبسببها أنصاره من ساحات الاعتصام، ولست بصدد الدفاع عنها وعنهم فقد بينت رأيي فيها في أكثر من منشور، ولكن بهدف الوقوف عند الفرق بين نوعين مختلفتين من الرد عليها ومن لغة التخاطب ومن العقلية التي وراءها: النوع الأول إيجابي عقليا وأخلاقيا وسياسيا والآخر سلبي وصبياني من جميع النواحي.

ما الأسباب الحقيقية لغضبة الصدر وسحبه أنصاره؟

3 أيام 12 ساعة ago

علاء اللامي

خمسة أسباب تجعلني أعتقد أن غضبة الصدر على المتظاهرين التشرينيين وسحب أنصاره من الاعتصامات هي غضبة مفتعلة وربما تكون خطوة أولى من مجموعة خطوات ضمن صفقة سياسية تهدف لتصفية الانتفاضة وتشكيل الحكومة الانتقالية من الفاسدين:

بين علي الشكري ومحمد علاوي!

أسبوع واحد ago

علاء اللامي

يبدو أن المنافسة على منصب رئيس الحكومة الانتقالية انحصرت بين محمد علاوي وعلي الشكري فمن هما؟ لا أدري إلى أي درجة سأكون محايدا ومنصفا في تعريفي بهذين المرشحين لمنصب رئيس مجلس الوزراء الانتقالي، ولكنها محاولة عسى أن أنجح فيها وعذرا إن لم أفعل فهذه غاية جهدي وقد قلت ما بحوزتي من معلومات! كلا الرجلين وزير سابق، لم يتميز عن سائر الوزراء بإنجاز إيجابي مختلف وخارق.

معادلة (أميركا أولا أم إيران؟) خاطئة وخطرة!

أسبوع واحد يوم واحد ago

علاء اللامي
*الصورة لمجموعة من المتظاهرين السلميين الذين اعتقلتهم القوات الأمنية اليوم وصورتهم وقدمتهم كما يُقدم المجرمون والإرهابيون وتهمتهم هي إشعال الإطارات وقطع الطرقات! أما قتلة المتظاهرين برصاص القنص والقذائف فلم يعتقل واحد منهم حتى الآن رغم أن عدد الشهداء يقترب من ستمائة شهيد والجرحى فاق الثمانية وعشرين ألفا!

آخر حفنة تراب على قبر خرافة "الاتفاقية الصينية"!/ج 2

أسبوع واحد 3 أيام ago

علاء اللامي

...وقد أثيرت بعض التساؤلات حول فقرة وردت في الاتفاق الإطاري حول رفع كمية النفط المخصصة لهذا الاتفاق من مائة ألف الى ثلاثمائة ألف برميل يوميا إذا صار ذلك ممكنا، وتساءل البعض أين ستذهب الأموال الزائدة والتي ستبلغ ستين مليار دولار في هذه الحالة؟ وهذه النقطة بحاجة الى توضيح، وحين تكلم عنها د.

مستشار رئيس الوزراء يهيل آخر حفنة تراب على خرافة "الاتفاقية الصينية"! ج1

أسبوع واحد 4 أيام ago

علاء اللامي

*أدلى د. مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء بمعلومات مهمة حول ما سمي "الاتفاقية العراقية الصينية"، والتي كثر الكلام والترويج لها في الأيام الأخيرة. وقد أكد د. صالح أغلب ما قلته حول هذه الاتفاقية في مقالتي التي نشرتها قبل ثلاثة أيام، وما قاله غيري في مقالات كثيرة. إن معلومات د. صالح التي أدلى بها في لقاء تلفزيوني مع قناة "الفرات"، وقد نشر موقع القناة أكثر من تقرير عنها سنلخص أهم ما ورد فيها على لسان المتحدث.

تقرير إخباري باللغتين العربية والفرنسية: وقائع انتفاضة تشرين العراقية 2019

أسبوع واحد 6 أيام ago

علاء اللامي*

ألقي نص هذا التقرير في الندوة الحوارية التي أقامتها لجنة مساندة انتفاضة تشرين العراقية في جنيف مساء 14 من كانون الثاني - يناير 2020.

"الاتفاقية الصينية العراقية" أهي خرافة، أم مذكرة تفاهم، أم بروتوكول مالي لاتفاقية سابقة!

أسبوعين ago

علاء اللامي

"الاتفاقية الصينية العراقية" أهي خرافة، أم مذكرة تفاهم، أم بروتوكول مالي لاتفاقية سابقة، وما قيمتها، هل هي خمسمائة مليار دولار أم عشرة مليارت دولار فقط لمدة عشرين عاما؟

تهديدات الكاوبوي القفاص ترامب وأكاذيب عملائه كالبشير شوز لإرهاب العراقيين!

أسبوعين يومين ago

علاء اللامي*

1-ردا على إصدار مجلس النواب العراقي لقراره القاضي بإنهاء وجود قوات التحالف الدولي "الأميركي" في العراق شنت الأذرع الخفية للسفارة الأميركية في بغداد هجوما شرسا على القرار والبرلمان ورفعت شعار "البرلمان لا يمثلني" وطال الهجوم والترهيب كل مطالب وطني بإخراج قوات الاحتلال الأميركية المفروضة قسرا على العراق حتى لو كان هذا المطالب ر

إيران تعترف - بعد إنكار - بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية... وماذا أيضا؟

أسبوعين 3 أيام ago

علاء اللامي*

إسقاط القوات الإيرانية لطائرة الركاب الأوكرانية مأساة إنسانية كبيرة ومدانة، راح ضحيتها 176 راكبا بمن فيهم طاقمها. وهي خطأ فظيع ومؤشر عملي على هشاشة المؤسسة العسكرية الإيرانية، أما إنكار السلطات للمسؤولية الإيرانية عن هذه المأساة لعدة أيام بعد وقوعها فيكشف عن خلل كبير في منظومة القيادة الإيرانية. أيا يكن المر فقد اعترفت إيران أخيرا بمسؤوليتها، ووضعت الحادث في سياق المجابهة مع الولايات المتحدة الأميركية ومغامراتها في المنطقة...