علاء اللامي

مترجَم/"جنرال إليكتريك" في أزمة سيولة مالية ومثقلة بالديون، فهل تعلم حكومة الفساد بذلك؟

يوم واحد 13 ساعة ago

علاء اللامي

"جنرال إليكتريك" في أزمة سيولة مالية ومثقلة بالديون "75 مليار دولار"! فهل يعلم اللاهثون للتعاقد معها في حكومة الفساد بذلك؟ في مقالة للكاتب روبن كريك بروير بعنوان "أين ستكون جنرال إلكتريك خلال عام؟" نُشرت خلال العام الجاري، أكد الكاتب عمق المشاكل المالية التي عانت وتعاني منها شركة جنرال إلكتريك الأميركية. كتب بروير (كان على شركة جنرال إلكتريك قرابة خمسة وسبعون مليار دولار من الديون طويلة الأجل).

تعليقان على الاعتداء البشع على الطفل المتظاهر محمد!

يوم واحد 19 ساعة ago

علاء اللامي

1-التعليق الأول: منتهى القذارة والإجرام والجبن والخسة والنذالة في ما شاهدته قبل قليل في فيديو يتم تداوله الليلة على مواقع التواصل ولم أستطع إكمال دقيقة منه. يظهر فيه متظاهر سلمي، وهو فتى دون سن البلوغ بكثير وهو يعذب ويهان عاريا تماما من قبل عناصر مسلحة بالزي العسكري قيل إنها من الفوج الاول "قوات حفظ القانون" التي شكلها عادل عبد المهدي لقمع انتفاضة تشرين واستمر باستعمالها مصطفى الكاظمي. لقد عروا الفتى تماما من ملابسه وحلقوا شعره وأهانوه وضربوه وشتموه ببذيء الكلام ثم أجبروه على قول كلام فاحش بحق أمه، نعم ضد أمه! هل هؤلاء الأنذال من جنس البشر؟

وزير الداخلية بالفيديو/ فيلم هندي رديء ببنادق الصيد!

4 أيام ago

علاء اللامي

نفهم من المؤتمر الصحافي لوزير الداخلية الفريق الركن عثمان الغانمي / الرابط أدناه، حول جريمة - وليس حادثة كما يسميها- جريمة قتل المتظاهرين السلميين يوم 26 تموز الجاري المعطيات الآتية مع التعليق والتساؤل:
1- اعترف الوزير بقتل متظاهرَين اثنين فقط هما أبو أحمد النحات والشاب المقاتل الحشدي كرار حيدر ياس وعدد من الجرحى، فيما كتب متظاهرون سلميون في مواقع التواصل عن وجود شهداء آخرين قتلوا في تلك المجزرة من بينهم الشاب سجاد والشاب لطيف وعدد من مجهولي الهوية ممن لم يجر التعرف عليهم).

ماذا فعلت "جنرال إليكتريك" الأميركية بالكهرباء في العراق؟ قصة "جريمة العصر" كما يرويها تحقيق استقصائي مهني موثق:

6 أيام ago

علاء اللامي

لماذا فشلت الحكومات العراقية في توفير الكهرباء؟ بقلم رياض محمد: أنشر أدناه فقرات مهمة من هذا التحقيق مساهمة متواضعة في التعريف بحجم الجريمة التي ارتكبها نظام المحاصصة الفاسدة وشركة جي إي الأميركية جنرال إلكتريك (General Electric)‏ واختصارها GE وشركات أخرى أصغر منها، والتي ينبغي أن يعرفها جميع العراقيين، رجالا ونساء، صغارا وكبارا، ليعرفوا عَمَّ يتحدثون وما هي التفصيل الدقيقة للجريمة التي ارتكبت بحقهم، ومن المسؤول عنها وهل يجوز تبرئة الاحتلال الأميركي أو أحزاب الفساد التي جاء بها إلى الحكم؟

الكاظمي يعيد غول الفساد رعد الحارس إلى وزارة الكهرباء بعد كل فضائحه!

6 أيام 17 ساعة ago

علاء اللامي

مع ارتفاع درجات الحرارة في العراق ومع الموجة اللاهبة الراهنة، عاد التراشق بالملفات والفضائح بين أطراف النظام الفاسدة كلها، وبغض النظر عن الطائفة أو المكون الذي تزعم تمثيله بقوة إلى الواجهة الإعلامية. إن الهدف من كل هذا التراشق هو ضمان استمرار الاستكلاب والتنازع على المنهوبات من الوزارة السمينة وزارة الكهرباء التي نهبت المليارات منها باسمها وباسم حل مشكلة الكهرباء.

ما السر في إصرار قيادة حزب "فهمي / الحلفي" و"يساريي بريمر" على الالتصاق بالمتصهين مثال الآلوسي وأمثاله؟

أسبوع واحد يوم واحد ago

علاء اللامي

هل هو العناد والسذاجة السياسية أم هو تنفيذ لمهمة محددة بموجب أمر صادر من جهة ما لعقد تحالفات متجددة واجتماعات سياسية في مقر حزب الآلوسي بالذات لتلميع حزبه الكارتوني ووجهه وشخصه؟ وهل سمعتم من قبل بهذه الأحزاب باستثناء حزب او حزبين (الحركة الديمقراطية الآشورية، الحزب الشيوعي العراقي، الجبهة الفيلية، حزب الأمة العراقية، حركة انتفاضيون، حزب الوفاء الوطني العراقي، حزب الحوار والتغيير وحزب حركة الشباب للتغيير)؟!

متى ولد مصطلح "إسلاميون" وما الفرق بين الإسلامي والمسلم؟

أسبوع واحد يوم واحد ago

علاء اللامي

في القرن الثالث الهجري ابتكر الأشعري مصطلح "الإسلاميون"، فهل كان يعني ما يعنيه اليوم، وما الفرق بين الإسلامي و"المسلم"؟ مع رابط لـ #تحميل_كتاب الأشعري. يحاجج بعض الإسلاميين، وهم محقون شكلا، بهدف تأكيد قِدَم وأصالة مصطلح "الإسلاميون" ومشتقاته بأن مَن ابتكره واستعمله هو أبو الحسن الأشعرى، المولود بالبصرة في العراق سنة 260هـ = 874م، والمتوفى بها سنة 324هـ = 936م.

"الإسلام السياسي" مصطلح ملتبس لغةً ومريب مضموناً

أسبوع واحد يومين ago

علاء اللامي*

"الإسلام السياسي" شاعت هذه العبارة - المصطلح في العقود القليلة الماضية، حتى اكتسبت نوعا من البداهة والحياد الاستعمالي بفعل التكرار والانتشار حتى من قبل باحثين عرب لا غبار على توجهاتهم ومنهجياتهم الوطنية والتقدمية.

ما قصة العراقَين، عراق العرب وعراق العجم، وما جذورها التاريخية؟

أسبوع واحد 4 أيام ago

علاء اللامي

شاهدت ذات مرة شخصا إيرانيا يتحدث في برنامج حواري في قناة بي بي سي البريطانية، وقد كرر الرجل الأقاويل والمزاعم الفارسية الإيرانية القديمة بتبعية أرض العراق قديما لبلاد فارس، ومما احتج به المتحدث أن العراق قديما كان يسمى "عراق العجم"! هذه المعلومة ليست إلا مصادرة باطلة واجتزاء مغرض وخلط للأوراق التاريخية والأنثروبولوجية والجغرافية.

كيف كان العراق قبل خمسمائة سنة؟ حملوا نسختكم من كتاب لونكريك "4 قرون من تاريخ العراق ".

أسبوع واحد 5 أيام ago

علاء اللامي

كيف كان العراق قبل خمسمائة سنة؟ حملوا نسختكم من الترجمة العربية لكتاب ستيفن هيمسلي لونكريك "أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث". تعريف بالكتاب والكاتب والموضوع: لا نعرف إلا القليل جدا عن العراق بعد سنة 1500م، وهذا القليل متشظي وغامض ومضطرب ومقروء بطرق مختلفة. أما المصادر والمراجع في هذا الصدد فهي نادرة ندرة شديدة، ولعل واحدا من أهمها هذا الكتاب للبريطاني لونكريك، وقد كتبه سنة 1925حين كان موظفا وضابطا استعماريا برتبة عميد في العراق أتيحت له فرصة واسعة للحصول على كمية كبيرة من المراجع والوثائق القديمة.