الثابت هو القبر والمتغير هو اسم صاحب القبر!

وفد "سائرون" عند قبر الشهيد الصدر الأول

علاء اللامي

زيارة قيادة تحالف "سائرون" التي شارك فيها القياديان الشيوعيان رائد فهمي وجاسم الحلفي لقبر الشهيد محمد باقر الصدر، وتعاهدهم، بعد قراءة الفاتحة، (على العمل بشرف وجدية من أجل رفع معاناة الشعب العراقي ونبذ الطائفية والمحاصصة ومحاربة الفساد، وأن لا يكون العمل السياسي لشخوصهم وأحزابهم بل العمل يكون للشعب العراقي)، هذه الزيارة وجدت فوراً من يرفضها ويعارضها من لبراليين وحزبيين شيوعيين معارضين لهذا التحالف. فهؤلاء الرافضون للزيارة يفضلون التحالف السابق مع التيار المدني بزعامة المتصهين وزائر إسرائيل العلني مثال الآلوسي و"السرسري على نطاق واسع" فايق الشيخ علي، ومحامية الدفاع عن سد أليسو التركي شروق العبايجي، هؤلاء الرافضون لزيارة قيادة "مستمرون" لقبر الشهيد الصدر، تساءل بعضهم: لماذا ذهب الوفد الى قبر الشهيد الصدر ولم يذهب إلى قبر فهد "مؤسس الحزب الشيوعي" وهو السابق في الاستشهاد والأقرب وفي بغداد؟ وتساءل آخرون من خارج المعسكرين: إذا كان الشيخ الصدري يستشكل من زيارة قبر الشهيد فهد لأنه مسيحي، فلماذا لم يزر وفد " سائرون" قبر الشهيد الشيوعي سلام عادل وهو قريب جدا منهم، على الأقل لنفي وجود أية اتهامات متوقعة بالقسرية وفرض الرأي من قبل الصدريين على حلفائهم، ونفي وجود الخضوع التبعية من قبل الشيوعيين؟
فما معنى هذا؟ معنى هذا، أن الثابت في الخطاب اليساري والإسلامي العراقي، وعموم الخطاب السياسي العراقي، هو القبر، مفردة ومضمونا، أما المتغير فهو صاحب القبر؟ فهل يمكننا فعلا أن نحصل على بديل فعلي وحقيقي لنظام المحاصصة الطائفية التابع للأجنبي من هذا الخطاب المقابري؟
لا أريد أن أبدو مثالياً فهذا هو الواقع العراقي، وهذه هي خصوصياته المحلية اليوم، ولكن، وبصراحة، حين تنعدم البدائل ولا يكون أمامك سوى الحزبين التقليدين: الحزب الأميركي بزعامة العبادي أو النجيفي أو البارزاني أوالحزب الإيراني بقيادة العامري أو المالكي أو الطالباني فعليك إما أن تقاطع الانتخابات أو أن تنتخب طرفاً من خارج الثنائية الأميركية الإيرانية إن وجدت طرفا كهذا ضمن معادلة "الأقل سوءاً أفضل من أسوأ الجميع قاطبة"... كل شي ولا المتصهينين والطائفيين الصرحاء وأنت بكيفك عاد يالعراقي.
#ولاحل_إلابحلها 
*رابط لمنشور حول الزيارة مع عدد من الصور:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=286303758570067&id=285055395361570