نشرة أخبار الانتفاضة/1 آب: التقدم نحو العصيان المدني السلمي بدأ من مدينة السماوة، والبصرة تصفع المنادين بالإقليم على وجوههم،

اعتصام السماوة

 #نشرة_أخبار_الانتفاضة : التقدم نحو العصيان المدني السلمي بدأ من مدينة السماوة، والبصرة تصفع المنادين بالإقليم على وجوههم، وجماهير كركوك تنزل الى الميدان قريبا، والمحكمة الاتحادية توقف صرف رواتب التقاعد للنواب السابقين مؤقتا!
*السماوة، مركز محافظة المثنى، أول المدن التي تقترب من إعلان العصيان المدني السلمي وهناك تطبيقات عملية بدأت منذ يومين، منها اعتصامات ليلية في الساحات العامة/ الصورة المرفقة الليلة الماضية، ووقد حدث فرز واضح في صفوف القوى المشاركة في التظاهرات بعد طرد أحد شيوخ القبائل المعروف بمواقفه المزدوجة فهو تارة مع نظام المحاصصة الطائفية وأحزابها وأخرى مع المتظاهرين ومطالبهم.
*القوات الأمنية تعتدي بالضرب على نقيب المهندسين فيصل غازي شنيور خلال مشاركته في تظاهرة شعبية والنقابة تصدر بيانا تستنكر في الاعتداء.
*شباب الانتفاضة في البصرة وجهوا يوم أمس الثلاثاء ضربة قوية لدعاة الإقليم وهتفوا ضدهم وضد مشروعهم التقسيمي المشبوه كما تم طرد أحد شيوخ القبائل الذي تكلم باسم المنتفضين وبادر الى المشاركة في وفد التقى برئيس مجلس الوزراء دون موافقة أو استشارة المتظاهرين وعرضت مشاهد طرده في فيديوهات على شاشات التلفزيون. كما يكتسب مطلب إعادة كتابة الدستور أبعادا مهمة وانتشارا متزايدا في البصرة. وكانت أكبر التظاهرات في ساحة الحرية وشعارها الرئيس " كلا كلا للأحزاب" كما تواصل اعتصام ليلا ونهارا أمام بوابة حقل القرنة النفطي.
*تستمر التظاهرات الغاضبة في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار ومدن أخرى والهتافات تستهدف زعماء وقادة الأحزاب والفصائل الطائفية المسلحة والمحافظ يحيى الناصري ووالده رجل الدين محمد باقر الناصري وعمار الحكيم وآخرين وينتشر بين صفوف المتظاهرين مطلب إعادة كتابة الدستور وتطهيره من كل ما هو طائفي وتقسيمي.
*جرت اليوم الثلاثاء التظاهرة التي دعت لها مجموعات وعناصر تصف نفسها بالعلمانية في ساحة التحرير في قلب بغداد. وقدرت وكالات الأنباء اعداد المتظاهرين بالعشرات أما الصور التي نشرت عن التظاهرة فتؤكد أنها كانت هزيلة ولم يشارك أكثر من عشرين الى ثلاثين شخصا واقتصرت مطالب المشاركين على توفير الخدمات والكف عن قمع المتظاهرين.
*أنباء عن قرب انطلاق تظاهرات شعبية في محافظة كركوك ضد الفساد وسوء الخدمات والأحزاب النافذة تحاول استغلال هذه التظاهرات وحرفها عن طابعها الوطني برفع أعلامها المكوناتية القومية، فيما تحاول جهات حزبية قومية متصارعة تصفية الحسابات السياسية والمتعلقة بفساد الإدارة السابقة للمحافظة ولكن هناك إصرار شعبي على تفويت الفرصة على هذه الأحزاب والاكتفاء برفع العلم العراقي.
*المحكمة الاتحادية توقف صرف رواتب التقاعد للنواب السابقين بناء على طعن حكومي والنواب يتهمون العبادي بالوقوف وراء القرار في محاولة لكسب ود المتظاهرين فيما قالت مصادر في اللجان التنسيقية للتظاهرات في البصرة والناصرية والنجف أن مطلب إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب وأعضاء المجالس المحلية فورا واستعادة ما دفع منها سيكون شعارا ميدانيا في جميع التظاهرات قريبا.
*الصورة من الاعتصام الليلي في ساحة السماوة مركز محافظة المثني مساء البارحة عن صفحة السيدة أم بشار.
*وكالات ومحطات تلفزية محلية وعربية ومصادر خاصة.