متابعات إخبارية عن كركوك و أزمة رفع علم إقليم كردستان

أولا: قال العبادي قبل قليل - صباح الاثنين 3/4/2017 إنه اتصل بمحافظ كركوك وبأطراف أخرى في مجلس المحافظة  و تحدث معهم عن قضية رفع علم التحالف الكردستاني وإنهم أخبروه بأن الموضوع ( فرض عليهم بطريقة معينة ) وإنهم سيتراجعون عن رفعه قريبا وهم يبحثون عن صيغة للتراجع وإنه اقترح عليهم ان يستغلوا مناسبة نيروز و يقولوا أنهم رفعوا علمهم بهذه المناسبة. أما ممثلو حزبي الطالباني والبارزاني فقد أعلنوا - كما صرح النائب جاسم محمد جعفر لوكالة محلية - أنهم سيجتمعون قريبا في مجلس كركوك المحلي للتصويت على رفض قرار مجلس النواب العراقي الداعي إلى إنزال علم الاتحاد الكردستاني من المؤسسات الرسمية والتصويت على إجراء استفتاء لضم المحافظة إلى الإقليم بشكل نهائي. النائب التركماني تحدث عن مخاوف من تقسيم المحافظة إلى جزأين كردي ومختلط للمكونات الأخرى !
 و ين البركة بيا حباية؟

...........................................

ثانيا: الطالبانيون في كركوك يكذبون العبادي عمليا وبالملموس: يوم أمس قال العبادي قال  العبادي إنه اتصل بمحافظ كركوك وبأطراف أخرى في مجلس المحافظة و تحدث معهم عن قضية رفع علم التحالف الكردستاني وإنهم أخبروه بأن الموضوع ( فرض عليهم بطريقة معينة ) وإنهم سيتراجعون عن رفعه قريبا وهم يبحثون عن صيغة للتراجع وإنه اقترح عليهم ان يستغلوا مناسبة عيد نوروز و يقولوا أنهم رفعوا علمهم بهذه المناسبة. واليوم اجتمع الأعضاء الأكراد في المجلس المحلي لمحافظة كركوك وبغياب ومقاطعة النواب التركمان والعرب وقرروا رفض قرار مجلس النواب العراقي الاتحادي القاضي بإنزال علم التحالف الكردستاني والإبقاء على العلم العراقي فقط على المؤسسات الحكومية في المحافظة، وعدم التصرف بنفط حقول كركوك من قبل أي طرف آخر غير الحكومة الاتحادية. ليس هذا فقط بل أن محافظ كركوك من حزب الطالباني نجم الدين كريم ، وكأنه أراد أن يكذب وبفظاظة تصريحات العبادي ليوم امس ويذله مزيدا من الإذلال قال إنه يطالب حكومة بغداد بتخصيص موازنة لإجراء الاستفتاء الخاص بضم كركوك إلى الإقليم و( في حال لم ترد علينا سنتخذ كل الإجراءات اللازمة) وكأني بنجم الدين يقول له ( سنضم كركوك إلى الإقليم وباستفتاء على حسابكم ومن أموال نفط البصرة! الآن، و قد انكشفت تصريحات العبادي الأخيرة على حقيقتها كأكاذيب و ضحك على ذقون العراقيين فإن عليه أن يحسم أمره ويعلن الحقائق بكل صراحة وشفافية، وإلا فإن من يكذب على العراقيين بهذه الصفاقة ليس جديرا برئاسة السلطة التنفيذية المسؤولة عن حياتهم وثرواتهم و وحدة بلادهم.

.............................................

ثالثا 6: 1-العبادي يسكت عن مزاعمه يوم أمس بخصوص تراجع الزعامات الطالبانية  والبارزانية عن قرارها رفع العلم الكردي والاستفتاء على كركوك، و يتصل هاتفيا مجددا برئيس حكومة الإقليم نجيرفان بارزاني و محافظ كركوك نجم الدين كريم ويدعوهما لتقديم اقتراحات مرفقة بسقف زمني لتطبيق المادة 140 كركوك إلى مجلس النواب للبت بها وحسم هذا الملف... 
 تعليق: وكأني به يقول لهم: ولماذا تغامرون بالاستيلاء على كركوك من طرف واحد و بشكل غير دستوري؟ بابا دِ تعالوا للبرلمان وكل شي يصير مثلما تأمرون!
2-تحالف النجيفي " اتحاد القوى": إن اللجوء إلى الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية لمحافظة كركوك هي الضمانة الوحيدة للحفاظ على حقوق كل مكوناتها الكردية، والعربية والتركمانية ... وأكد التحالف ان "انفراد الشركاء الكرد بتقرير مصير محافظة كركوك من جانب واحد يمثل خرقاً صريحاً لمبادئ وقواعد العيش التاريخي المشترك"، مبيناً أن "رفض البرلمان العراقي بالإجماع قرار الحكومة المحلية في المحافظة برفع العلم الكردستاني الى جانب العلم الاتحادي كونها لا تدخل إدارياً ضمن الخط الأزرق الذي رسم حدود إقليم كردستان منذ 1992، وهو ما مثل خرقاً للدستور العراقي النافذ". ...
تعليق: يعني الأمم المتحدة حلت كل مشاكل العراق خارج الخط الأزرق ومنعت الحصار و حرب الاحتلال عليه، ولم يبق إلا أن تحل مشكلة كركوك؟ حتى الدبة ستبتسم حين تسمع هذا الكلام..!
3- النائب العراقي التركماني حسن توران : إن قانون رقم 36 لسنة 20088 الفقرة خامسا التي نصت على إبقاء وضع كركوك الدستوري والقانوني على ما هو عليه، كما تخالف نص المادة 140 من الدستور العراقي الذي نص على استكمال مرحلة التطبيع والإحصاء قبل الذهاب إلى الاستفتاء.
 تعليق : بقاء الحال على ما هو عليه ليس حلا، وضم كركوك إلى الإقليم من طرف واحد او بموجب صفقة بين طرفين طائفيين متحالفين سيكون كارثة و وتدخلات عسكرية أجنبية اضافية و حربا أهلية جديدة لن تتوقف إلا بدمار الجميع، بدلا من هذا اللف والدوران وتجميد المشاكل التي جاء بها نظام المحاصصة ودولة المكونات و دستورهما، لماذا لا تطرحون حلولا حقيقية كجعل كركوك إقليما قائما بذاته، أو أن يتم تقسيم المحافظة ومركزها بين الأكراد وغير الأكراد إلى محافظتين ، أو الأخذ بحل السيادة المشتركة على بلديتين إحداهما كردية والأخرى مختلطة لغير الأكراد بين بغداد والإقليم، أو أن تعاد كتابة الدستور الذي هو أساس البلاء والمصائب؟

..............................................

رابعا : 1- مسؤول في حزب الطالباني : ( أن زيارة وفد الاقليم لبغداد تهدف الى تهدئة الأوضاع واعتماد الحوار لحل المشاكل، فيما أعرب عن قلق كردستان لمحاولات بغداد اعتماد مبدأ الأكثرية والأقلية إزاء القضايا المتعلقة بالاقليم). و قال مسؤول آخر ( ان الوفد يتألف من قادة من الاحزاب الكردية، ومن المقرر ان يجتمعوا مع الاطراف السياسية العراقية لبحث ملف اجراء الاستفتاء وقضية علم كركوك).
التعليق 1: لماذا يرفض حزب الطالباني مبدأ الأقلية والأكثرية في البرلمان العراق ويدعوا إلى الأخذ بهذا المبدأ نفسه في الاستفتاء على مستقبل كركوك؟ ما هذا الكيل بمكيالين؟
التعليق 22 : التهدئة والبحث عن حل شيء و مناقشة ملف الاستفتاء كحل وحيد ومفروض على الجميع شيء آخر فالاستفتاء نتيجته معروفة بعد حملة التكريد القسري وهي ضم المحافظة إلى الإقليم ضد رغبة وتطلعات نصف سكانها او أقل من النصف بقليل والذين يرفضون العيش ضمن التبعية أو السيادة كردية مثلما يرفض الأكراد العيش تحت السيادة العراقية ويفضلون إقليمهم المستقل. البحث عن حل أمر صحيح وضروي لحقن الدماء أما فرض حل معين بقوة دستور الاحتلال و ممارسة التطهير العرقي فهو فتح لباب الحرب والاقتتال على مصراعيه.
22- قال الرئيس التركي أردوغان : إن الأكراد أقدموا على إجراء تغييرات خطيرة في كركوك". ووصف أردوغان، قراري مجلس المحافظة الأحادية الجانب، بـ"حركة احتلال" و"القبيح جداً". ولفت أردوغان، إلى أنه "وجه نداءً إلى إدارة اقليم كوردستان بأنهم يقومون بعمل خاطئ".واعتبر الخطوات المتخذة في كركوك بـأنها "لعب بالنار"إذا ما قالوا (الكرد) إن كركوك لنا واتخذوا خطوة في هذا الصدد، فسيكون ثمن ذلك مغايراً في المستقبل".
 التعليق : أنت رئيس دولة مجاورة وقواتك تحتل أرض عراقية بتبريرات من قوة كردية عراقية "حزب البارزاني" وليس من حقك التدخل في الشأن العراقي الداخلي، ولو كنت حريصا على العراق وكركوك والعراقيين التركمان لخففت حمل المشاكل التي تتسبب بها دولتك على العراق ومنها حبس مياه الرافدين وتسهيل تهريب النفط العراقي علنا وخارج إرادة الدولة العراقية "التعيسة" ودعم العصابات التكفيرية واحتلال أراض عراقية احتلالا مباشرا. لو كنت جارا صالحا و حريصا على العراق لأخذت بنظر الاعتبار أن العراق يخوض حربا ضارية ضد العصابات التكفيرية الداعشية التي كان نظامك يرسل بمسلحيها وأسلحتها الى العراق. ليس من حق القاعدة الخلفية لجيش يحارب العراق و يرفض سحب قواته المسلحة من أراضي العراق أن يتدخل في الشأن العراقي. 
33- حركة التغيير الكردية: وفد حزبي طالباني وبارزاني في بغداد "ناقص للشرعية" ويمثل "النخبة المتطفلة".
 التعليق : هل معنى ذلك أن الوفد سيكون كامل الشرعية ومن النخبة الصالحة لو كنتم ممثلين فيه؟

............................................................

خامسا : 11-تقرير صحافي( رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار الطالباني، وبتنسيق مع الطالباني، حاول أمس فرض أمر واقع على الحكومة المركزية، وذلك عبر الدعوة في مجلس المحافظة إلى تصويت على "قرار إجراء استفتاء شعبي لتقرير مصير المدينة"، محصّلاً إجماعاً كردياً، في وقتٍ قاطعت فيه المكوّنات التركمانية والعربية الجلسة، ما دفعه إلى التهديد بـ"الإقالة طبقاً للقانون" الأخبار).
التعليق: يمكن القول باللغة البريميرية المكوناتية ، في حال  فشل الرئيس الداعي الى عقد جلسة مجلس محافظة أو برلمان أو حكومة أو حزب ومقاطعة جميع ممثلي المكونات الأخرى غير مكونه هو فإن الواجب السياسي والأخلاقي والإداري هو أن يستقيل هذا المسؤول لفشله في جمع الأطراف جميعا، أي بسبب شقه لصفوف المجلس فعليا و حصر الحضور بمكونه أو طائفته هو، وليس إقالة هؤلاء المقاطعين و طردهم وفصلهم من عضوية المجلس ... أ ليست فعلة ريبوار الطالباني هذه، لو تمت وأقال النواب غير الأكراد من المجلس، تعطينا صورة واضحة وكئيبة لما ستكون عليه كركوك بعد الاستيلاء عليها وضمها إلى السليمانية أو إلى أربيل أو مناصفة بينهما؟ حينها سنجد من يرقص على أنغام ( ظل البيت لمطيرة وطارت بيه فرد طيرة )!
2- العبادي وتحالفه الوطني غائب عن  شاشة التصريحات اليوم، ليش يابه، خوفاً من "الزلگ الانتخابي" لو تحضيرًا لشيء ما تحت البطانية ( الميت ميتي وأعرفه شلون مشعول الصفحة)؟ أما جماعة "اتحاد القوى" فغائبون أيضا، أصدروا بيانهم اليتيم حول الموضوع يوم أمس وعادوا الى أسرتهم عاكفين عليها بحسم و استماتة... نوم العوافي!

.............................................................

سادسا :  باعَ يبيعُ فهو بعبع!
11-عمار الحكيم : إن رفع علم إقليم كردستان في كركوك كان خطوة متسرعة، وقد حصلت دون توافق المكونات، وندعو الإخوة الأكراد إلى إنزاله والإبقاء على العلم العراقي.
 تساؤل : عبارة "خطوة متسرعة" هل تعني أنها خطوة خاطئة لأنها خرقا لدستوركم، أم أنها صحيحة ولكن تطبيقها كان قبل الأوان، و قبل الاتفاق و"التشطيبات" بين زاعمي تمثيل المكونات؟ وهل هذا التوافق حاصل فعلا ينتظر التوقيت المناسب أم انه سيحصل؟ وما الفرق بين القطب الشمالي والجنوبي؟
2- عدنان المفتي "المفاوض عن التحالف الكردستاني بعد اجتماعه مع قيادة التيار الصدري" : توصلنا الى تفاهم جيد مع الإخوة في التيار الصدري وعلم الإقليم لن يتم إنزاله في كركوك.
تعليق: ما العلاقة بين التفاهم الجيد وقرار عدم إنزال علم الإقليم؟
33-ضياء الأسدي "ممثل التيار الصدري" في المؤتمر الصحافي : الدستور نص على الاتحادية في العراق، مشيراً الى ان إقليم كوردستان لديه وضع خاص. و هناك حاجة للتوصل الى تفاهمات واتفاقات مشتركة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية تحت ظل الوطن الواحد.
 تساؤل : هل تشمل الدولة الاتحادية كركوك أم الإقليم فقط وان كركوك وغيرها وفق مصطلحاتكم البريمرية "متنازع عليها" ؟ وإذا لم تكن ضمن التطبيق الاتحادي فما معنى هذا الكلام عن الاتحادية والوضع الخاص؟ وين المشكلة ، في الإقليم أم في كركوك أم في خطاب الأسدي؟ 
44- خبر : انهى وفد إقليم كردستان اجتماعا مغلقا مع العبادي دام ساعة و إن العبادي كان ايجابياً بشأن رفع العلم الكوردستاني في محافظة كركوك وابدى تفهما في ذلك.وبحسب التسريبات فان الجانبين تحدثا عن استفتاء حق تقرير المصير باستقلال إقليم كوردستان عن العراق مع المحافظة على السرية التامة لموقف العبادي مما دار بهذا الشأن...
-لاتعليق!
55-آلا طالباني خلال زيارتها الى كركوك : إن كركوك مدينة مام جلال التي أحبها وتحبه، بشموخها برموزها بزيها التركماني بعربها وكردها وكلدو اشوريها، مام جلال ونهجه ومسيرته في كركوك الذي نادى وينادي به الجميع. نعم ربما أخطا الجميع لكن العبر بالتجارب "..." جئنا اليوم نحمل رسالة مفادها اننا نريد معكم حلول لكركوك وفق الدستور والقانون، لسنا نحن من عطل الدستور في هذه المدينة، نطالب بأجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك دون قيد وشرط. 
الخلاصة : مام جلال يحب كركوك و كركوك  تحب مام جلال، فما علاقتكم أنتم يا عواذل و أهالي كركوك لتصرخوا: گواز فؤادة من عتريس باطل؟

عن صفحة الكاتب على الفيسبوك