ج9: اتهام صلاح الدين بارتكاب مجازر ضد الفاطميين وإعدامه للسهروردي واليمني

(صلاح الدين الأيوبي بين الهجاء الطائفي والتقييم الموضوعي). إذا أردنا اختصار الاتهامات التي وجهها المتحدث في تسجيل الفيديو "جاسب الموسوي كما رجحنا" و يوسف زيدان وغيرهما لصلاح الدين فهي كالآتي: 1-ارتكب صلاح الدين مجازر بحق الشيعة الفاطميين في مصر.
التفاصيل والرد: يعدد كتاب آخرون من المدرسة المذهبية في قراءة التاريخ ما يسمونه "جرائم صلاح" فيذكرونها كالآتي : (و من جرائم صلاح الدين الايوبي ضد محبي أهل البيت في مصر، يقول ابن تغري ( مؤرخ مصري وابن أمير مملوكي ) : سير صلاح الدين جيشا كثيفا وجعل مقدمه أخاه الملك العادل فساروا والتقوا به - أي بزعيم الثورة التي استهدفت حكم صلاح الدين وإعادة الدولة الفاطمية- وكسروه. وفي عام 572 ه‍ يقول ابن تغري : وفيها كان مقدم السودان من صعيد مصر. ساروا من الصعيد إلى مصر في مائة ألف أسود ليعيدوا الدولة الفاطمية. فخرج إليهم أخو صلاح الدين الملك العادل بكر بمن معه من عساكر مصر والتقوا مع السودان فكانت بينهم وقعة هائلة وقتل كبير السودان ومن معه. وهذه هي الثورة الثالثة التي قام بها الشيعة ضد صلاح الدين وكانت في السنة السادسة من حكمه. وفي نفس العام أيضا وقعت ثورة أخرى في مدينة "فقط" بصعيد مصر أخمدها صلاح الدين وأرسل لها أخاه العادل على جيش فقتل من أهلها ثلاثة آلاف. وقد تعرض صلاح الدين لعدة محاولات لاغتياله في مصر والشام من قبل عناصر شيعية سعت للانتقام منه بسبب جرائمه في حق الشيعة ). 
الرد: نحن هنا إزاء تمردات وثورات مسلحة يقوم بها أنصار الخلافة الفاطمية المنتهية لإعادة العرش السابق، ولسنا أمام عملية انتقام أعقبت تغيير الخطبة وإنهاء الخلافة الفاطمية، وثمة فرق كبير بين الأمرين. في الواقع فإن ما يعتبره الكاتب المذهبي المعاصر في هذا المقتبس "جرائم" ينسبها الى صلاح الدين نقلا عن أخبار تاريخية يسجلها المؤرخ المملوكي ابن تغري أو سواه ليست إلا أحداثا كانت تعتبر "عادية" رغم أنها مدانة من قبلنا في هذا العصر. وكانت تتكرر في تاريخ جميع الدول شرقا وغربا ، شمالا وجنوبا، و لن نجد مثالا واحدا في الصين أو الهند أو أوروبا أو في الدول الإسلامية في المشرق أو شمال أفريقيا لثورة أو تمرد مسلح أو شبه مسلح قامت به مجموعات بشرية ضد السلطة المركزية وعوملت برحمة و تسامح وعفو، بل كان السيف والرمح والمنجنيق هي الحكم والفيصل! إنما يؤخذ على صلاح الدين - إضافة الى استمراره في النسق القمعي الدموي لدول وإمبراطوريات ذلك العصر - بعض الأمور منها ما سجله الراحل هادي العلوي بخصوص إعدامه للشاعر الفاطمي عمارة اليمني فكتب ( ويسجل على صلاح الدين خطيئتان إحداهما إعدام الشاعر عمارة اليمني بعد أن تورط في مؤامرة لإعادة الخلافة الفاطمية وإسقاط صلاح الدين . ومع أن جريمة المذكور توضع على ملاك الجرائم الكبرى في زمن الحرب فقد كان على صلاح الدين أن يقف مترددا أمام شاعر كبير ويكتفي بسجنه... والثانية إعدام الفيلسوف شهاب الدين السهروردي - صوفي عرفاني سني - وقد جرى ذلك بناء على مضبطة من رجال دين في حلب تثبت عليه الكفر وتوصي باستحقاقه القتل وكان لرجال الدين سطوة في عصر أمراء الحرب الأتراك كما كان كل من نور الدين زنكي و صلاح الدين يعتمد على رجال الدين للتعبئة ضد الإفرنج بحكم الطابع الديني للحروب الصليبية.. ص241 / شخصيات غير قلقة). إن تَفَهُمَ أو تبرير إعدام الشاعر عمارة اليمني بتورطه في عمل مسلح ضد صلاح الدين قد ( يسجل على ملاك الجرائم الكبرى) كما قال الراحل العلوي هو أمر وارد في اعتقادي، ولكن إعدام الفيلسوف الصوفي السهروردي لا يمكن تبريره أبدا وهو يبقى عملا مدانا يسجل على صلاح الدين ويرقى الى مستوى جريمة إعدام القطب الصوفي الحسين بن منصور الحلاج من قبل الخليفة المقتدر و وزيره حامد بن العباس الخراساني في بغداد العباسية. 
أما بخصوص قمع قوات صلاح الدين للثورات والتمردات المسلحة ضده، فقد وقعت ثورات وتمردات ومحاولات اغتيال لرؤساء دول قديما وهي تقع حتى في عصرنا الحاضر، وليس فيها أي جديد. ولكنها تصبح أعمالا إجرامية و إبادية إذا تعدت هدف القضاء على التمرد أو الثورة المسلحة إلى قتل واضطهاد الناس العاديين والحواضن الاجتماعية لها، وهذا ما كان يحدث غالبا، وهو فعل مدان أيضا. ويمكن الإتيان بالعديد من الأمثلة على ذلك ولن نجد مثالا واحدا لم ينتهِ بشلالات من الدم والخراب وتدمير المدن وجيوش من الأسرى والسبايا ومن ذلك ثورة الزنج وثورة ابن الزبير و الإمام الحسين بن علي في زمن الأمويين وثورة القرامطة وثورة زيد وأبنائه وأحفاده و ثورات العلويين كافة في العهد العباسي وحتى الفاطميين - بما أن البحث يتركز عليهم وعلى علاقتهم بصلاح الدين - قد مارسوا القمع الدموي ضد خصومهم كما حدث في مجزرة القيروان التي ارتكبها خليفتهم المؤسس عبد الله المهدي "أو عبيد الله المهدي " حيث قتل تحت التعذيب أربعة آلاف من السنة على المذهب المالكي بعد أن رفضوا بيعته ص 85 / سهيل زكار مصدر سابق. علما أن زكار متهم بالتعاطف مع الفاطميين وعموم الإسماعيليين من قبل المتعصبين المعادين لهم طائفيا ومذهبيا....الخ. أما مستوى العنف والوحشية في هذه الأحداث فهي موضوع آخر يمكن مناقشته ومعرفة تفاصيله والخروج منه بالاستنتاجات الموضوعية المناسبة ضمن دراسات تخصصية علمية بعيدا عن التحزب والتحشيد المذهبي والطائفي، هذا أولا. 
وثانيا، فإنَّ ما يسميه المؤلف المذهبي الشيعي المعاصر مجازر ارتكبها صلاح الدين بحق الثوار الفاطميين الساعين لعودة ملكهم وسلطانهم، يمكن مقابلته بالعشرات من الأمثلة المشابهة على "جرائم" أو عمليات قمع وإبادة ذات طابع تطهير طائفي وديني قامت بها دول أخرى تُحسب على الشيعة أيضا. ولدينا مثال قوي على ذلك في عمليات نشر المذهب الشيعي الاثنا عشر من قبل الدولة الصفوية "نسبة الى أسرة تركية إذرية هي أسرة صفي الدين الأردبيلي " ضد المسلمين السنة الفرس والذين أبيدت منهم بسيوف الصفويين قطاعات واسعة من الناس العاديين في أصفهان وتبريز ومدن إيرانية كبرى كانت سنية بنسبة 100% قبل استيلاء الصفويين على الحكم في إيران، لأن هؤلاء السنة من الفرس رفضوا أن يتشيعوا. ومن غباء الكتاب المذهبيين السنة المعاصرين سواء كانوا من القوميين البعثيين أو التكفيريين الدواعش أنهم يعتبرون "الصفويين فرسا مجوسا، في حين يقول التاريخ الحقيقي إن الصفويين هم ترك إذريين أصلا، وأن الفرس هم ضحاياهم من المسلمين السنة الذين فرض عليهم التشيع بحد السيف. هذه الوقائع التاريخية تهدم الأساس الذي تقوم عليه مفاضلات الكتاب المذهبيين الشيعة الذين يزعمون بأن أسلافهم كانوا متسامحين و مسالمين وأن أعداءهم كانوا "مجرمين سفاحين" كما يكرر السيد الذي اقتبسنا عن أحاديثه التلفزيونية، والذي نرجح أن يكون د. جاسب الموسوي، إضافة إلى زميله المصري يوسف زيدان صاحب نظرية ( المسجد الأقصى غير موجود في القدس )! أما الخلاصة التي نخرج بها من هذا العرض الوجيز فهي أن عظمة صلاح الدين كقائد للمقاومة ضد الغزو الإفرنجي الصليبي ومنتصر عليه لا تعني إعفاءه أخلاقيا وإنسانيا من مسؤولية القمع الدموي للمتمردين عليه، وخصوصا التمرد الذي قام به الفاطميون السودانيون في ثورتهم الشهيرة ضده والتي بلغ قمعه لها درجة الإبادة للآلاف من الناس كما تقول المصادر التراثية. في الحلقة القادمة سنناقش اتهام صلاح الدين بإحراق المكتبة الفاطمية الضخمة! يتبع في الجزء القادم. شكرا لكم على متابعتكم.
#صفحات_تراثية_معتم_عليها