متى وأين انطلقت المقاومة المسلحة العراقية ضد الغزو الأميركي؟

علاء اللامي

للتوثيق والعبرة والاعتبار: متى وأين انطلقت المقاومة المسلحة العراقية ضد الغزو الأميركي الغربي وما هي أول محافظة عراقية تم تحريرها؟
في تعقيب لي على أحد الأصدقاء في أحد منشوراتي ليوم أمس كنت قد اختلفت معه على معلومة سائدة ولكنها خاطئة تقول بأن حزب البعث وعزة الدوري شخصياً هو أول من بادر الى المقاومة المسلحة ورفع رايتها. وقد أكدت للصديق في تعقيبي بهذا الصدد (...أما المبادرة إلى مقاومة الاحتلال عمليا سنة 2003 فقد حدثت كما وثقته بعض المصادر في منطقة المجر الكبير في محافظة ميسان الجنوبية ضد القوات البريطانية التي وصلت الى هناك واعتقد أن منح هذا الشرف لعزة الدوري هو شيء لا يستحقه هذا المهزوم والذي لم يطلق رصاصة واحدة ضد القوات الغازية وكانت تحت تصرفه هو شخصيا قوات عسكرية عراقية تقدر بفيلقين ... تحياتي وشكرا لتعقيبك...) وها أنا أحاول الآن توثيق تلك المعلومات عن انطلاق المقاومة العراقية المسلحة في بلدة المجر الكبير التابعة لمحافظة ميسان الجنوبية كما وعدت الصديق وقد يكون هذا التوثيق مفيدا لأغراض التوثيق التاريخي وليضرب أعداء المقاومة العراقية المسلحة والمشنعون عليها رؤوسهم بأقرب جدار سميك... حاشى مَن كان يجهل المعلومة ولم يسمع بها من قبل ولم يقصد التشنيع على المقاومة ومنهم بالتأكيد صديقي الذي ذكرت تعقيبه:
*بتاريخ 24 حزيران سنة الغزو 2003 هاجم مسلحون مدنيون عراقيون القوات البريطانية المتمركزة في مركز شرطة البلدة وتمكنوا من قتل العسكريين البريطانيين الموجودين بعد معركة ضارية. صحيفة الغارديان وصفت أبطال المقاومة بالغوغائيين، وقالت بان القوات البريطانية تكبدت خسائر فادحة / الرابط في خانة أول تعليق.
البي بي سي البريطانية وتحت عنوان (ماذا حدث في المجرد الكبير؟) تطرقت المحطة الى تفاصيل العملية المسلحة الشجاعة وقالت إنها حدثت بعد أن حاولت القوات البريطانية القيام بعملية تفتيش عن الأسلحة في البلدة، فتصدى لها الشباب المسلحين وأبادوها. وتنقل البي بي سي عن المواطن العراقي سعد حسين قوله بعد العملية لوكالة فرانس برس (اننا بلد مسلم ولا يمكننا أن نقبل دخول البريطانيين والكلاب الى منازلنا). أما المتحدث باسم القوات البريطانية الهجوم فتنقل عنه البي بي سي وصفه للعملية بانها "جريمة قتل غير مبررة" وكأن احتلال بلد وتدميره وقتل الآلاف من مواطنيه، وكأن كل ذلك وفق المنطق العنصري البريطاني ليس جريمة بل عمل حضاري مبرر! تقرير البي بي سي بالإنكليزية في خانة ثاني تعليق.
أما التفاصيل التي نشرت لاحقا فقد تحدثت عن عملية بطولية لعناصر المقاومة المسلحة العراقية كانت قد حدثت قبل عملية مركز شرطة المجر الكبير حيث هاجم شباب مسلحون من أبناء المجر الكبير قوة للاحتلال البريطاني هي الفوج الأول لقوات المظليين الخاصة -على مشارف المجر فدمروا عربتين مدرعتين و أعطبوا مدرعة ثالثة و طائرة شينوك مروحية حين وصلت للدعم ثم انسحبت المجموعة المنفذة بلا خسائر فيما أعلنت المصادر العسكرية البريطانية عن تدمير الاليات و إصابة المروحية و جرح ستة جنود وبعد ساعتين من هذه العملية، وفي اليوم نفسه حدثت عملية مركز شركة المجر الكبير.
وأخيرا فقد كانت "ميسان" أول محافظة عراقية محررة بعد انسحاب كل قواعد وجنود الاحتلال الاميركية والبريطانية منها، وقد تم ذلك قبل الانسحاب الاميركي الشامل من العراق بأكثر من ثلاثة أعوام.
رابطان للتوثيق 

رابط الخبر في البي بي سي بالإنكليزية:

http://news.bbc.co.uk/2/hi/middle_east/3020174.stm

رابط التقرير الإخباري في صحيفة الغارديان بالإنكليزية:

http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/middleeast/iraq/1434140/Last-stand-at-Majar-al-Kabir.html