هيفاء الأمين

من انتصر في معركة هيفاء الأمين ومن خسر؟

Submitted on Fri, 05/10/2019 - 00:21

صائب خليل
لو كنت مكان إسرائيل، لخصصت لجنة من بضعة اشخاص في مركز قيادة العمليات الأمريكية في بغداد، (والتي تسمى سفارة)، مهمتها أن تراقب أي حدث في البلاد، وتجتمع بسرعة فور وصول إشارة بحصوله، للبحث عن افضل طريقة لاستخدام الحدث كشرارة لأحداث تخدم اجندتها، مثل خلق شق جديد في الصف العراقي، وافتعال الهاء جديد يستر المسيرة الحثيثة الى الهاوية التي يقود البلاد اليها رجالها في الحكومة.

تداعيات تصريحات هيفاء الأمين ومغزاها

Submitted on Wed, 05/08/2019 - 00:23

نصير المهدي

ليس القصد أن أسجل حضورا في هذه المناسبة ولم أفعل في الكثيرات من قبيلها لسبب مهم هو أن هناك يدا خفية تحاول نقل العراقيين من انشغال واهتمام الى آخر بعيدا عن أمور حيوية ومصيرية كثيرة وفي هذه الموضوعة تحديدا كان هناك رأي يمثلني سطره الأخ العزيز والكبير علاء اللامي وما كتبه الأخ الغالي زياد العاني ولست لأضيف شيئا اليهما إنما وقد تجاوزت الأمور حدودها الاعتيادية الى الاعتداء والتهديد واستغلال العواطف والمشاعر من أجل رص الصفوف أو تسجيل المكاسب السياسية فعندها سيكون من الواجب أن نشهر صوت الاستنكار والاحتجاج ضد ممارسة عدوانية دفع العراقيون أثمانا باهظة لمثيلاتها في التاريخ المع

مصطلح "التخلف" ومرادفاته في الفرنسية والانكليزية والتركية والفارسية!

Submitted on Mon, 05/06/2019 - 20:56

علاء اللامي

في غالبية اللغات الأجنبية لا يُستعمل اليوم المقابل الحَرْفي والمطابق لصفة "متخلف" أو لمصدر "التخلف" غالبا إلا على سبيل الانتقاص والمعايرة والسخرية، أي على طريقة العبارة الشائعة في الأفلام المصرية (إيه التخلف ده؟). وحين يستعمل أحدهم في حوار إعلامي رصين الكلمة الأجنبية القديمة المقابلة لـ "متخلف والتخلف" يسارع مدير الحوار عادة إلى التصحيح والتذكير بالكلمة الأخرى الرائجة والخالية من الإساءة.

*ففي الإنكليزية يقابل عبارة "مجتمع متخلف" عبارة (A backward society) وتعني حرفيا مجتمع متراجع أو رجعي.

عن هيفاء الأمين والحزب الشيوعي العراقيّ

Submitted on Mon, 05/06/2019 - 11:30

عبدالكريم كاصد *

منذ الخطوات الأولى في الماركسية كان تعرّفنا الأول الذي استوعبناه لبداهته وعمقه هو: التناقضان الرئيسيّ والثانويّ، وقد يضيف إليه البعض التناقضين الداخليّ باعتباره أساساً في فهم أي ظاهرة اجتماعية أو سياسية، والتناقض الخارجي، وقد يستطرد البعض، متفلسفاً، فيعتبر التناقض الخارجيّ قد يكون داخلياً حينما يكون تأثيره طاغياً.

قصة لطيفة عن ثنائية "التخلف والتحضر" في المعجم السياسي المعاصر

Submitted on Sun, 05/05/2019 - 11:56

علاء اللامي

قبل عشر سنوات تقريبا، أقل أو أكثر لا أتذكر، تعرفت على الآنسة سين، تلميذتي لتعلم اللغة العربية، وهي من أصول مكسيكية تنوتشكية (Tenochca) "أزتيكية"، وهم من السكان الأصليين المضطهدين والمهمشين في المكسيك. كانت سين يسارية ثورية من طراز خاص، تُعنى باللغات الأجنبية وتجيد عددا منها، وتدافع بشراسة لم أشهد مثلها عن تراث شعبها وحضارته الأزتيكية وديانته الوثنية (ذات مرة ذهبت الرفيقة سين بزيها التقليدي الجميل إلى الجامعة بمناسبة أحد أعيادهم الوطنية الشعبية وكانت محط أنظار واحترام وتشجيع زملائها وزميلاتها ولم يصفها أحد بـ"المتخلفة"!

النائبة هيفاء الأمين وجفصة الجفصات البيروتية!

Submitted on Fri, 05/03/2019 - 22:55

علاء اللامي

جفصة الجفصات: لا الذين انتقدوا بحدة النائبة هيفاء الأمين ولا الذين دافعوا عنها "بحماوة" انتبهوا الى سياق كلامها وموضعه وكلا الفريقين خلط مقدمة كلامها بما ورد في مداخلتها لاحقا. وقد حاولتُ ألا أعلق على هذه الحادثة لضآلة أهمية الموضوع - رغم حساسيته - ولكن الانقسام الحاد في وجهات النظر حتى بين الأصدقاء الوطنيين والديموقراطيين واليساريين المناهضين لنظام المحاصصة الطائفية التابع دفعني إلى كتابة هذه التعليقات السريعة على هذه الحادثة الصغيرة شكلا والكبيرة دلالة :

هيفاء الأمين نائب شيوعية تلفعت بعمامة أمريكية

Submitted on Tue, 05/22/2018 - 17:47

وداد عبد الزهرة فاخر

في نشوة فرحتها بالفوز تناست النائب عن كتلة سائرون فكرها الأصلي الذي يتعارض مع ما طرحته في ندوة على شاشة الحرة حدث ، ويتعارض أصلا مع فكر وآراء التيار الصدري الذي يتبنى كتلة سائرون ، ويدعمها كونه أول من تصدى للمحتل الأمريكي وقاومه في العراق . 

عن هيفاء الأمين والحزب الشيوعي العراقيّ

Submitted on Sun, 05/20/2018 - 20:01

عبدالكريم كاصد  :منذ الخطوات الأولى في الماركسية كان تعرّفنا الأول الذي استوعبناه لبداهته وعمقه هو: التناقضان الرئيسيّ والثانويّ، وقد يضيف إليه البعض التناقضين الداخليّ باعتباره أساساً في فهم أي ظاهرة اجتماعية أو سياسية، والتناقض الخارجي، وقد يستطرد البعض، متفلسفاً، فيعتبر التناقض الخارجيّ قد يكون داخلياً حينما يكون تأثيره طاغياً.

هيفاء الأمين - ماذا يكتب زوجها على الفيسبوك؟ 

Submitted on Sun, 05/20/2018 - 19:51

صائب خليل
انتشر الفيديو الذي صدمت النائبة الجديدة التي قدمها الحزب الشيوعي للبرلمان، به الجميع، حين تغزلت بـ "الموقف الأميركي الداعم لاستقلالية العراق والإرادة السياسية العراقية"! البعض اعتبرها زلة لسان وآخرين اعتبروها جهل أو غباء، أخبرني أحد الأصدقاء ان الأمر ليس كذلك وانه اتجاه "عائلي". فزوجها ماجد الأمين، ، وهو أيضاً شيوعي سابق، معروف بتغزله المفرط بأميركا ومديحه لإسرائيل.