ايمن، الموصل

القوات العراقية تصل إلى مشارف مطار الموصل والقيادة تعلن عن إكمال مهمات الصفحة الأولى من العمليات بنجاح

تمكنت القوات العراقية من الوصول لمشارف مطار الموصل، الواقع بقبضة تنظيم داعش بايمن المدينة. وقال قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله في بيان له ان قوات الرد السريع التابعة لقوات الشرطة الاتحاديه تحرر البوسيف وتفرض سيطرة كاملة على المنطقة وتصبح على مشارف مطار الموصل.. اعلن قائد عمليات قادمون يانينوى، عن انتهاء القوات العراقية من اولى واجباتها باطار المعارك المنطلقة مؤخرا لتحرير ايمن الموصل. وقال الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله ، ان قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية تحرر قرية السحاجي وترفع العلم العراقي فيها.

عاجل :تحرير المزيد من القرى والتقدم نحو الجانب الأيمن من مدينة الموصل

 انتزعت الشرطة الاتحادية قريتين جديدتين جنوب مدينة الموصل، ضمن اطار عملية انطلقت صباح اليوم لتحرير الساحل الايمن في عاصمة خلافة داعش. وقال قائدعمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله في بيان ، ان قطعات الشرطة الاتحادية تحرر قرى الكنيطرة والابيض جنوب البوسيف وترفع العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر بالارواح والمعدات. وحررت قطعات الشرطة الاتحادية في وقت سابق من اليوم قرى الكافور والجماسة والبجواري.

تحليل حول انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن من الموصل

١.التقت في نينوى وتلعفر مصالح استراتيجية لبغداد واربيل لذا حظيت عمليات #قادمون_يا_نينوى بتفاهم بينهما، تمهيدا لتنسيق الخطوات في المرحلة القادمة، قبل أن تتحول المناطق المحررة إلى مدن قتل بعناوين جديدة. ‏٢.أراد الدكتور العبادي تأمين ملء الفراغ المتوقع في الجغرافية المحررة من داعش بفصائل مناطقية وعشائرية موالية للقانون، لكنه فشل في مشروعه، لأسباب كثيرة منها؛ ضعف تدريبهم وتسليحهم وعدم انسجامهم مع القوات النظامية المحررة، وعمليات الثأر والانتقام بدوافع قومية ودينية.