علاء اللامي

العراق بين أميركا وإيران ومقولة "الاحتلالين" الفاسدة

5 أيام ago

علاء اللامي

إن معاداة إيران دولة وشعبا، وهي في خضم حصار واشتباك مع أميركا و"إسرائيل"، والسكوت على الاحتلال والوجود العسكري الأميركي يعنيان التحالف عمليا مع أميركا و"إسرائيل" رغم أنف الفاعل المنكِر لذلك! والسكوت على تدخلات إيران وهيمنتها على العراق يعنيان أن الفاعل يفرط بسيادة بلده ويصعِّب حصوله على الاستقلال حتى لو حسنت النوايا! الحل سهل، ولكنه مركب لا يستسيغه ذوو العقول الخطية النمطية "مع هذا وضد ذاك: في خانة أميركا أم في خانة إيران؟"، وينبغي أن يتأسس الموقف الوطني الاستقلالي على مبدأ: مع استقلال العراق وضد الاحتلال والهيمنة أيا كانت!

لقطة تراثية 2: بين الفلسفة والفن في الأندلس 

6 أيام 15 ساعة ago

علاء اللامي

يخبرنا صاحب "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب / مج1 ص 463" بما قاله الفيلسوف ابن رشد في مناظرة له مع الطبيب المعروف أبي بكر بن زُهر، قال (إذا مات عالِم في إشبيلية فأريد بيع كتبه حُملت إلى قرطبة حتى تباع فيها، وإذا مات مطرب بقرطبة فأريد بيع تركته حُملت إلى إشبيلية)! ورغم أننا لا نعرف على جهة التدقيق سياق ومناسبة هذه المناظرة، ولكننا يمكن أن نرجح أنه إنما أراد إيصال فكرة مفادها أن الثقافة وشؤون الفكر كانت مزدهرة في قرطبة أكثر من إشبيلية، أما شؤون الفنون فمزدهرة في إشبيلية أكثر من قرطبة.

لقطة تراثية1/ شعر الهجاء من الحطيئة إلى ولادة بنت المستكفي

أسبوع واحد ago

علاء اللامي

يضرب المثل في شعر الهجاء بالحطيئة الذي لم يترك أحدا من مشاهير عصره لم يوجه له سهام هجائه بل لقد هجا حتى زوجته وأمه بل أنه هجا نفسه ببيتين مشهورين هما:
أَبَت شَفَتايَ اليَومَ إِلّا تَكَلُّما ***** بِشَرٍّ فَما أَدري لِمَن أَنا قائِلُه
أَرى لِيَ وَجهاً شَوَّهَ اللَهُ خَلقَهُ ***** فَقُبِّحَ مِن وَجهٍ وَقُبِّحَ حامِلُه

من دول الطوائف في الأندلس بالأمس إلى دويلات الطوائف اليوم.. تفكك فتصارع فزوال!

أسبوع واحد يومين ago

علاء اللامي

نقرأ في كتاب من كتب التاريخ (وتفككت وحدة المجتمع الأندلسي وانقسمت إلى أسر إقطاعية وحكومات طوائف المدن منها:
1-دويلة بني تجيب في سرقسطة. 2-دويلة بني ذوالنون في طليطلة.
3-دويلة بني الأفطس في بطليوس. 4-دويلة الصقالبة "المماليك" في دانية وجزر البليار وبلنسية "فالنسيا" ومرسية.
5-دويلة بني صمادح في المرية. 6-دويلة بني زيري في غرناطة.
7-دويلة بني برزال في قرمونة. 8-دويلة بني جهور في قرطبة.
9-دويلة بني عباد في إشبيلية. 10-دويلة بني غانية.
11-دويلة بني عامر. 12-دويلة بني الأحمر.
13-دويلة بني رزين. 14- دويلة بني القاسم... إلخ.

من حرب الأفيون في الصين إلى رفع علم المثليين ببغداد

أسبوع واحد 4 أيام ago

علاء اللامي

قد لا تبدو العلاقة واضحة لدى البعض بين إجبار الصينيين على استهلاك مخدرات الأفيون في القرن التاسع عشر من قبل بريطانيا وحلفائها، وبين إجبار بعض الدول والمجتمعات اليوم على اعتبار المثلية أو الشذوذ الجنسي أمرا قانونيا ودستوريا، وهذا صحيح إلى حد ما، ولكن العلاقة بين الأمرين، من زاوية تشابه أساليب التدخل الغربي الاستعماري في شؤون الشعوب الأخرى ومحاولة فرض خيارات سياسية وأخلاقية وقيمية وجمالية وذوقية عليها بالقوة والقسر والابتزاز أمر واضح ولا مراء فيه.

رفع سفارات بريطانيا وكندا والاتحاد الأوروبي راية المثليين ابتزاز سخيف واحتقار للخصوصيات المحلية

أسبوع واحد 5 أيام ago

علاء اللامي

رفع راية بألوان قوس القزح الرامزة للمثليين والمثلية من قبل سفارتي بريطانيا وكندا وبعثة الاتحاد الأوروبي هو أكثر من حركة سخيفة للابتزاز وفرض رأي ونمط حياة معين في جزء من العالم على شعوب الكوكب أخرى، شعوب لها خصوصياتها المحلية ونمط حياتها وطرقها الخاصة في التعامل مع هذا النوع من الظواهر والأحداث والممارسات. إنها حركة تنطوي على تحقير وازدراء لخصوصيات محلية لشعوب العالم ومحاولة لعولمة نمط الحياة والتفكير الغربي اللبرالي وفرعه الإباحي.

ج3/ مهاتير يستدعي المتقاعد نور يعقوب ليهزم المضارب سوروس وينقذ اقتصاد ماليزيا

أسبوع واحد 5 أيام ago

علاء اللامي

نستكمل في هذا الجزء قراءتنا في مقالة بعنوان (المواجهة بين مهاتير محمد والمستثمر الذي كاد أن يقضي على الاقتصاد الماليزي):

 جورج سوروس" هو ملياردير أمريكي يهودي مضارب، ت

من أجل دستور وقانون أحزاب يمنعان الطائفية السياسية والطائفيين أحزابا وشخصيات في العراق!

أسبوع واحد 6 أيام ago

علاء اللامي

1-المقصود بالفلتر الدستوري في التجربة الانتخابية الإيرانية هو وجود مؤسسة تسمى مجلس صيانة الدستور (شوراي نگهبان)‏. هذا المجلس يجب أن يوافق على جميع قوانين البرلمان الإيراني "مجلس الشورى الإسلامي" وبالفارسية: (مجلس شوراي إسلامي أو خانه ملت) بعد اعتمادها بالتصويت، أي أنه يفرغ البرلمان من أي مضمون ديموقراطي وإرادة حرة.

بلاسخارت البلدوزر السياسي لإنقاذ نظام المحاصصة بخطة الانتخابات المبكرة وتقسيم عائدات النفط بين بغداد وأربيل

أسبوعين يومين ago

علاء اللامي

التوقعات السوداء للسيدة بلاسخارت بارتفاع نسبة الفقر إلى 40% ومطالبتها ببدء مفاوضات بين بغداد وأربيل لتقاسم عائدات النفط وكأنهما دولتان مستقلتان متجاورتان هي مقدمة لخطة الانتخابات المبكرة بهدف إنقاذ نظام المحاصصة الطائفية وإجهاض انتفاضة تشرين! واضحٌ أن السيدة بلاسخارت، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة، تقوم بدور البلدوزر الإعلامي والسياسي الذي يشق الطريق أمام مصطفى الكاظمي وحكومته ضمن خطتها لإنقاذ النظام ودفن انتفاضة تشرين التي تقوم على الشعار الملغوم "الانتخابات المبكرة تحت إشراف دولي" مع بقاء النظام وقوانينه ودستوره كما هي!

العراقيون أصعب خلق الله في علاقتهم بالحاكم

أسبوعين يومين ago

د.قاسم حسين صالح

(مصطفى الكاظمي انموذجا) في اصبوحة يوم 10 آيار 2020 : (شكرا مصطفى الكاظمي انك اثبت مصداقية توقعاتنا فيك يوم لامنا كثيرون.. وصبرا، فان العراقيين اصعب خلق الله في علاقتهم بالحاكم)، عتب علينا بعضهم بقولهم (ليش تحجي عالعراقيين اهوايه / وين المساكين اصعب خلق الله وي الحاكم.. واحد كادهم مثل الغنم للحرب وصفكوله وهوسوله، او واحد سواهم غنم لا صوت ولا صوره/ والله العراقيين افقر منهم ماكو بالدنيا)..

مقولتنا هذه كنا نشرناها من زمن بعيد في صحف عراقية وحوارات تلفزيونية، مستندين في ذلك الى قراءة سيكلوجية تمتد لاكثر من 1400 سنة .