علاء اللامي

فلسطين الكنعانية في الأركيولوجيا

Submitted on Thu, 04/18/2019 - 10:57

مسلحة شلمانثر السوداءعلاء اللامي

توقّفنا في مقالة سابقة بعنوان «القدس هي أورشليم الكنعانية الفلسطينية» («الأخبار»، عدد 2 نيسان/ أبريل 2019) عند عدد من الأدلة الآثارية «الأركيول

اعتقال أسانج في سفارة الإكوادور بلندن يفضح النفاق "الديموقراي" الغربي !

Submitted on Thu, 04/11/2019 - 22:22

علاء اللامي

فضيحة جديدة للديموقراطريات الغربية: اعتقال اللاجئ السياسي جوليان أسانج محرر موقع "ويكيليكس" داخل السفارة الإكوادورية من قبل الشرطة البريطانية واحتمال تسليمه الى السويد ثم إلى الولايات المتحدة !

عبد المهدي صرف رواتب4أشهر للبيشمركة التي لايمكنه أن يحرك تنكة فارغة في معسكراتها ويلغي شروط تطبيع العلاقة العشرة مع أربيل!

Submitted on Thu, 04/11/2019 - 10:47

علاء اللامي

*يواصل عادل عبد المهدي إغراق الزعامات الكردية بالهدايا والمخصصات والرواتب وبشكل لم يسبقه إليه أحد فقد أمر بصفته رئيس الوزراء ثم بصفته وزير الدفاع وكالة بصرف أربعة رواتب لقوات البيشمركة الكرديةويصل المبلغ الإجمالي لتلك الرواتب إلى 816 مليار دينار، وقد وجَّه عبد المهدي وزارة المالية بصرف وإرسال المبلغ إلى إقليم كردستان"..

لعنة إقليم البصرة: من برسي كوكس إلى دستور بريمر!

Submitted on Tue, 04/09/2019 - 21:11

علاء اللامي

حين قلنا قبل فترة إن مشروع "إقليم البصرة" هو محاولة مشبوهة لإحياء مشروع الاحتلال البريطاني في العشرينات من القرن الماضي فصل البصرة عن العراق، أو التهديد بذلك بعد ثورة العشرين مباشرة لضمان دوام تبعية العراق لبريطانيا، اتهمنا البعض بالتطرف والقصوية وفبركة الاستنتاجات.

العبادي يكشف بعض المستور : الكثير على المحك في ملف النفط!

Submitted on Fri, 04/05/2019 - 09:56

علاء اللامي*

أجرى موقع صحيفة (Iraq Oil Report)، وهو موقع دولي رصين باللغة الإنكليزية، متخصص بشؤون النفط العراقي، مقابلة مع رئيس مجلس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي، حاوره فيها بن فان هيفيلين وسامية كُلاب في 19 آذار الماضي.وبمقدار ما أثار العبادي من معلومات مهمة ظلت طوال فترة رئاسته طي الكتمان،بمقدار ما كشف عن معلومات أخرى حول قرارات خلفه عادل عبد المهدي فيعدد من الملفات المهمة والحساسة.

القدس هي أورشليم الكنعانية الفلسطينية!

Submitted on Tue, 04/02/2019 - 12:14

ِعلاء اللامي*

بدءا،أود الإشارة إلى أن هذه المقالة ليست ردا على ما طرحه الباحث فاضل الربيعي في طلته التلفزية الأخيرة على قناة الميادين "برنامج لعبة الأمم"، بل هي جزء مكثف ومختصر من دراسة مطولة كتبتها قبل أكثر من عام ضمن مجموعة دراسات ستصدر مستقبلا في كتاب بعنوان "نقد الجغرافية التوراتية العسيرية واليمنية" وفيها أحاول مناقشة وتفنيد العديد مما ورد من آراء وافتراضات بحثية في مؤلفات الربيعي وباحثين عرب آخرين، وكرر الربيعي بعضها في لقائه التلفزي الأخير.

في العديد من نصوصه وإطلالاته التلفزية الكثيرة، يكرر الباحث فاضل الربيعي بعض الفرضيات والاستنتاجات التي توصل إليها ولكنه يطرح

عن سامي العسكري وشارع الرشيد والطائفية

Submitted on Mon, 04/01/2019 - 12:28

علاء اللامي

 المشكلة في النظام الطائفي ودستوره وليس في طائفي اسمه سامي العسكري! أعتقد أن الذين فوجئوا بكلام سامي العسكري عن ضرورة تغيير اسم شارع الرشيد لأن "الخليفة العباسي هارون الرشيد سمم الإمام موسى بن جعفر" هم أولئك الذين لم يصدقوا بعد، أو لا يريدون أن يصدقوا، أن النظام الحاكم في العراق هو نظام طائفي رجعي تابع للأجنبي، ولا يريدون ان يصدقوا انه نظام يقوم على دستور مكوناتي رجعي مؤد إلى التقسيم.

توماس فريدمان يحذر: ترامب والكونغرس يحبان إسرائيل حتى الموت!

Submitted on Sun, 03/31/2019 - 17:39

علاء اللامي

نشر الكاتب الأميركي الشهير توماس فريدمان قبل بضعة أيام مقالة مهمة في صحيفة نيويورك تايمز. هذه خلاصة مكثفة للمقالة تليها بعض الفقرات التي ترجمتها منها على السريع لضيق الوقت آمل أن يتصدى لترجمتها ونشرها كاملة أحد الشباب أو الشابات الوطنيين:

المقالة بعنوان (Trump and Congress: Loving Israel to Death)، ترامب والكونغرس : حبُّ إسرائيل حتى الموت. تقوم على فكرة أن إسرائيل تواجه في المعتاد وكما يقول الرئيس السابق للموساد الإسرائيلي عاموس يادلين تهديدين وجودين جدين وخطيرين الأول هو السلاح النووي الإيراني، والثاني هو قيام دولة ثنائية القومية في فلسطين.

فيديو: تركيا تعترف بحقوق العراق في مياه الرافدين بعد تهديدها بإلغاء معادة التبادل التجاري البالغة 16 مليار دولار

Submitted on Sat, 03/30/2019 - 22:08

علاء اللامي

لأول مرة، تركيا تعترف بحقوق العراق في مياه الرافدين في وثيقة رسمية بعد تهديدها في العام الماضي بإلغاء معاهدة التبادل التجاري البالغة 16 مليار دولار معها! قال السيد حسن الصفار معاون مدير المعهد الوطني إدارة الموارد المائية في وزارة الموارد المائية في لقاء متلفز .. تجد رابطه في نهاية هذا المنشور : لأول مرة، منذ ثلاثين سنة، اعترفت تركيا بوجود حقوق للعراق في مياه الرافدين دجلة والفرات.

نقد "الجغرافية التوراتية اليمنية": فاضل الربيعي مثالا

Submitted on Sat, 03/30/2019 - 10:33

علاء اللامي*

بدأ الباحث فاضل الربيعي كتاباته في ميدان الجغرافية التاريخية التوراتية متأخرا عن عدد الباحثين العرب ككمال الصليبي و د. أحمد عيد وفرج الله ديب، ولكنَّه حاز شهرة قد تكون أوسع من بعضهم، ربما بسبب غزارة النصوص التي كتبها خلال سنوات قليلة وكثرة الطلات الإعلامية التي يقوم بها.

وخلال مساعيه تلك، حافظ الربيعي على تقليد مؤسف في الكتابة البحثية العربية، في هذا المجال مع بعض الاستثناءات، وهو عدم القيام بمراجعة نقدية لما أُلَّفَ وكُتب من دراسات وبحوث وكتب في المجال المدروس من قبل، ربما باستثناء الإشارة العابرة، والإطرائية، لكتابات كمال سليمان الصليبي.