علاء اللامي

حوارات/ حوار مع علاء اللّامي: نقدُ الجُغرافيا التَّوراتيّة خارج فلسطين

5 أيام ago

حاوَرَهُ: أنس الأَسعد : جَلَسَ الموتُ والقُوّة، بيدِه صولجانُ الثُّكْلِ، وباليدِ الأُخرى صَولجانُ التَّرمُّل... قامَ الزّابرون يزبرونَه ككرمَةٍ، والصّامدون يصمدونه ككرمةِ يقتلعونَه من الحَقلِ... سبع مرّاتٍ يُعزَفُ على ضربِ العودِ، انظروا الثّدي، الثّدي الإلهي، ثدي أشيرة وعناة... سبع مراتٍ يطبخُ الفتيانُ على النّار جَدياً بحليبِ أُمِّه والنعناع والزّبدة!

البابا فرنسيس في أور السومرية: حديث الدين والتاريخ والسياسة

شهر واحد ago

علاء اللامي: انتهت زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس الأول إلى العراق بنجاح بروتوكولي واضح، ولكنها خلفت وراءها، مثلما سبقتها، تساؤلات كثيرة ذات مساس بالجوانب السياسية والدينية التاريخية لها وللمنطقة.

بانتظار الجولة القادمة من الاقتتال بين "بطات" النظام المليشياوية

شهران أسبوع واحد ago

 المشرفون على اللعبة السياسية الجارية في العراق يريدون وضع الشعب بين خيارين زائفين: تيار الصدر أو تحالف المالكي! وهذا خيار مزيف لأنه يؤدي في كلتا الحالتين إلى إعادة انتاج النظام نفسه، فجميع ساسة الحكم متورطون في الفساد وجميعهم يرفعون شعارات الإصلاح، وحين يتولى الإصلاح فاسدون فعلينا أن ننتظر نسخة جديدة من الفساد أشد فداحة ودموية ورثاثة.

ج2/التزوير الصهيوني لأحداث "الفرهود" وتهجير اليهود العراقيين

شهران 3 أسابيع ago

عودنا الإعلام الصهيوني على إطلاق الكذبة وتكرارها حتى يصدقها هو قبل غيره. واحدة من أشهر أكاذيب هذا الإعلام، والتي شاركت في تسويقها وزارة خارجية الكيان الصهيوني هي ما سمي "الفرهود"، أي حوادث النهب والاعتداء التي تعرض لها اليهود العراقيون في بغداد في شهر حزيران - يونيو 1941.

مقدمة كتابي الجديد "نقد الجغرافيا التوراتية خارج فلسطين ودراسات أخرى"

3 أشهر أسبوع واحد ago

صدر قبل أيام ببيروت، عن (مؤسسة الانتشار العربي)، كتابي الجديد (نقد الجغرافيا التوراتية خارج فلسطين ودراسات أخرى). وهو كتابي الثاني في موضوع التاريخ الفلسطيني القديم بعد كتابي الأول (موجز تاريخ فلسطين منذ فجر التاريخ وحتى الفتح العربي الإسلامي)، الصادر عن دار "الرعاة" في رام الله بفلسطين المحتلة خلال السنة الماضية.

كاظم حبيب يميط اللثام تماما عن فكره الممالئ للصهيونية!

3 أشهر أسبوعين ago

علاء اللامي: جاء رد السيد كاظم حبيب، الذي نشره في موقعيِّ الحوار المتمدن والمثقف، على مقالتي - والتي هي كما أشرت جزء أول من دراسة طويلة لم أنشر جزأها الثاني بعد - جاء رده منفعلا

"الفرهود" وتهجير اليهود العراقيين: قراءة جديدة في الخلفيات!

3 أشهر 3 أسابيع ago

انتهيت قبل أيام من كتابة دراسة مطولة نسبيا عن موضوع "الفرهود" و" تهجير اليهود العراقيين"، حاولت فيها مقاربة هذا الملف الشائك والحساس بطريقة جديدة وناقشت وحللت مجموعة من الوثائق والنصوص "الإسرائيلية" ذات الصلة، إضافة إلى مقالات ودراسات لكتاب يهود وعرب وعراقيين، وبعضها الآخر لوثائق كشف النقاب عنها مؤخرا ولم يكتب عنها من قبل نقديا. ولتسهيل نشرها قسمتها الى مقالتين نشرت المقالة الأولى في الإصدار الأخير من مجلة "الآداب" اللبنانية، وهي بعنوان ("الفرهود" وتهجير اليهود العراقيين: قراءة جديدة في الخلفيات!)..

ولادة "حشد العتبات" من رحم "الحشد الشعبي" ودلالاتها

4 أشهر ago

علاء اللامي: طرح انبثاق ما سُمّيَ بشكل رسمي "حشد العتبات"، والذي كان يشار إليه سابقا بـ "حشد المرجعية"، وانعقاد أول مؤتمر تنظيمي وتنسيقي له، يطرح أسئلة كثيرة، لعل من أهمها ما يتعلق بما يُسمى "الحشد الولائي".

لماذا انحازت أحزاب الفساد للشركة الكورية الفاسدة ورفضت الشركة الصينية؟

4 أشهر ago

ميناء الفاو: هجوم كاسح لأحزاب الفساد وفي مقدمتها كتلة "سائرون" بمشاركة "الفتح" و"دولة القانون" وائتلاف الوطنية "علاوي" والنصر وبدر على عرض الشركة الصينية ووزارة النقل تقرر رفض العرض الصيني وتوقيع عرض الشركة الكورية! ذكر موقع "ناس" في تقرير مفصل، يبدو أن الهدف منه تشويش الرؤية والتدليس في المعلومات تحت عنوان (سائرون في المقدمة.. ما سر الهجوم السياسي "الكاسح" ضد عرض الصين لميناء الفاو؟).