علاء اللامي

الجذور التاريخية لظاهرة المقاتل الانتحاري

نشرت لأول مرة بتاريخ 18 آذار 2014 / نجحت الميديا الغربية، وبخاصة تلك المعادية صراحة للعرب والمسلمين، في نشر وتكريس فرية مفادها أنّ العمليات المسلحة الانتحارية، هي اختراع عربي وإسلامي لا سابق له في التاريخ البشري.

حزب الحكيم الجديد..لماذا الآن؟

بعد خروج عمار الحكيم من حزب العائلة القديم إلى حزبه الشبابي غير الإسلامي الجديد، أنباء عن قرب خروج سليم الجبوري من حزبه الإسلامي إلى تجمع جديد وترقب لإعلان العبادي عن تأسيس نواة حزبه الخاص (على ذمة قناة الشرقية الواسعة نسبياً). كيف نقرأ هذه المتغيرات؟ 
1-هل هي "صحوة ديموقراطية" متأخرة بعد اختناق حكم المحاصصة الطائفية؟ 
2-أم هي حركة استباقية لسيل سياسي أميركي جديد متوقع يحاول خلط الأوراق نحو حكم أكثر تبعية لواشنطن وأقل طائفية؟ 
3-أهي حركات لتغيير الخيول والعربة قبل ماراتون الانتخابات؟
4-أم هي فرار مذعور للفئران السياسية من سفينة المحاصصة الطائفية الغارقة؟ 

مناورة ناجحة للعبادي في اجتماعه بقيادات الحشد الشعبي

أعتقد أن العبادي قام بمناورة سياسية ناجحة وذكية جدا خلال اجتماعه الأخير بقيادات الحشد الشعبي. دعونا نقرأ خلاصة الخبر أولا (العبادي يجتمع بقيادة الحشد الشعبي ويؤكد لهم: مرجعيتنا السياسية والدينية عراقية تمسّك العبادي بالحشد ودوره، إلا أن الرجل يسعى إلى تشذيبه وضبط هيكليته وإخراج المنتسبين من مسمياتهم الحزبية...أن التحدّي يتمثّل في جعل الحشد جهازاً عسكرياً ــ أمنياً، على غرار المؤسسات العسكرية المساندة للجيش العراقي، تعمل وفق (أجندة عراقية بقوتها وكفاءتها وخبراتها الضخمة). وأفضى اللقاء إلى إرساء ثلاثة مبادئ سيجري العمل عليها لتقوية الحشد. 

ما موقف حكومة العبادي من بيلارد جونسون قتال العراقيين؟

ما موقف حكومة العبادي من ديلارد جونسون قتّال العراقيين: هذه صورة غلاف كتاب السفاح الأميركي ديلارد جونسن العريف الذي شارك في ما سماه أغلب المثقفين العراقيين عملية "تحرير العراق" وقد نشرها الصديق مروان سالم كتعقيب للتوثيق على منشوري الأخير حول هذا القاتل فشكرا له، وشكرا لأصدقاء آخرين علقوا او نشروا توثيقات أخرى. وقد وددت لفت الانتباه الى كلمة (deadliest) التي يوصف بها أمثال هذا السفاح، والتي لا اعتقد أن لها مرادفا في أية لغة أجنبية أخرى. هذه الكلمة هي صيغة المقارنة الثالثة .

فيديو خطاب وطلبات أبو مهدي المهندس لترسيخ الحشد وتوسيع مهماته في الدولة

 لكي تكتمل الصورة لدينا حول موضوع مؤسسة "الحشد الشعبي"، وعلى أي أسس شرعية دينية مزعومة أقيمت، وماهي الآفاق التي يريد البعض إيصالنا إليها، لكل هذا، كنت نشرت بالأمس فتوى المرجع السيستاني بالجهاد الكفائي و التي لم يتطرق فيها قط لتشكيل الحشد الشعبي أو أي مؤسسة عسكرية وأمنية أخرى لتكون رديفة للمؤسسة العسكرية والأمينة العراقية، بل طالب بكل وضوح العراقيين القادرين على حمل السلاح بالتطوع في القوات المسلحة العراقية للتصدي لتنظيم داعش التكفيري بعد سقوط الموصل، ثم نشرت بعدها التصريحات الجديدة للجنرال الإيراني سليماني والتي خلاصتها أن ( قوات الحشد الشعبي تحولت الى "جيش حزب الله" بعد التحاق الحشد الشعب

محافظ كركوك ينتقد تشكيل قوة مسلحة تركمانية ويدعو الجميع الى الانخراط في بيشمركة حزبه

إمبراطور كركوك نجم الدين كريم بلغه أن سكان المحافظة من التركمان سيشكلون قوة مدنية مسلحة للدفاع عن أنفسهم في أجواء الفوضى والتخلخل الاجتماعي والأمني ودعوات الانفصال واستفتاءات الاستقلال. جمع الإمبراطور الصغير لجنته الأمنية الكبيرة وأصدر بيانا يعلن فيه باسم الشعب رفض هذه الفكرة لأنها مدعومة من دولة أجنبية مجاورة هي تركيا ... *طيب، إذا كانت المشكلة في الدعم الأجنبي - وهذا مجرد اتهام حتى الآن - فادعمها أنت وإقليمك الذي يريد سلخ المحافظة وضمها إليه! ولكن الإمبراطور طرح بديلا آخر أمام التركمان وغيرهم هو في أن يتطوعوا (بشكل قانوني في قوات البيشمركة والمؤسسات الامنية فيها). 

"رجال بالغربية نزفتْ دمها...دفاعاً عن العراق"!

الشويعر الشعبي الذي أنشد في حضور عدد من المعممين والعسكرين قصيدته السوداء و التي عنوانها "رجال بالغربية ذلَّت حالها" أهان جميع العراقيين والعراقيات، وخصوصاً في المنطقة الغربية.

ثلاثة منشورات في ذكرى ثورة 14 تموز الجمهورية في العراق

1-بمناسبة ذكرى ثورة 14 تموز 1958 الجمهورية العراقية حكى الأستاذ عدنان عاكف الحكاية المعبرة التالية: ( روى لي صديق رفض بإصرار ذكر اسمه الأول حتى الثالث، أنه صبيحة يوم مبارك توجه الى السفارة العراقية لإنجاز معاملة تثبت بانه ما يزال قادر على انجاز عمليتي الشهيق والزفير .. وفي الاستعلامات وبعد استقبال ودي اعتذر الموظف قائلا: لا يوجد أحد مخول بالتوقيع.. الجميع في عطلة. اليوم عيد وطني. ويستطرد الصديق: لقد فاتني أن اليوم 14 تموز وهو عطلة رسمية..

خطاب النصر في الموصل وتداعياته

ألقى العبادي خطاب النصر من قلب الموصل، ومن ميدان المعارك الحقيقي، وكان محاطا بالقيادة العسكرية الميدانية، و لم يسجل حضور أي من ساسة النظام والمسؤولين المدنيين بمن فيهم وزير الدفاع. جاء  البيان متأخرا 48 ساعة على الموعد المتوقع،  ما جعل فرحة الجماهير العراقية بالنصر تبهت وتأتي شاحبة بعض الشيء. وقد خلا الخطاب من أي تفسير لهذا التأخير ولو على سبيل مجاملة الرأي العراقي العام، سوى ما قاله العبادي نفسه بعد وصوله الى المدينة من أن القوات وصلت إلى " الأشبار الأخيرة من عملية التطهير"، وأنه سيؤجل إلقاء بيان النصر احتراما للمقاتلين الذين يقومون بتلك العملية.

غير أن

فيديو/ نصر الله يهنئ العراقيين بالنصر ويحيي المرجعية النجفية وعلماء الدين السنة الشجعان (الذين فقأوا عين الفتنة)

 إنه التوازن الدقيق والمنصف والذكي في تهنئة السيد نصر الله للعراقيين بانتصارهم في الموصل، قال: (العراقيون صنعوا نصرهم بأيديهم، ولم ينتظروا لا جامعة دول عربية ولا ملوك ورؤساء ولا انتظروا مؤتمرا إسلاميا أو مجتمعا دوليا. البعض يريد أن يُظْهِرَ أن الانتصار الذي حصل هو بفضل الأميركي وهذا غير صحيح وكذب ودجل لأنه يضرب ما قام به العراقيون، ويصادر نصرهم.