علاء اللامي

شركة جنرال إلكتريك الأميركية قد تخطف عقد كهرباء العراق بـ 15 مليار دولار من شركة سيمنز الألمانية

علاء اللامي

شركة جنرال إلكتريك الأميركية قد تخطف عقد كهرباء العراق بـ 15 مليار دولار من شركة سيمنز الألمانية لإعادة تأهيل الكهرباء في العراق بضغط من إدارة ترامب الذي ذكَّر نظام المحاصصة الطائفية بدماء سبعة آلاف جندي أميركي قتلوا في العراق خلال الغزو سنة 2003!

ج1/الجذور المخابراتية والاستعمارية لمصطلحات "لبرالية" شائعة

علاء اللامي

مصطلحات كثيرة ذات جذور مخابراتية وعسكرية وسياسية استعمارية غربية دخلت في الخطاب السياسي الغربي المعاصر وأصبحت جزءا وطيدا منه ثم أصبحت سائدة في الخطاب السياسي والنثر الإعلامي السائد في العالم. ينظر إلى هذه المصطلحات -عن جهل بريء أو ترويج تجهيلي مقصود- كمصطلحات محايدة وهي ليست من الحياد العلمي والسياسي في شيء، ولهذا تحتاج هذه المصطلحات إلى وقفة غربلة تحليلية كاشفة لجذورها ومن هذه المصطلحات والعبارات: الثورات الملونة، القوى الناعمة، الإرهاب، الدول المارقة، المجتمع الدولي، الشرعية الدولية، القانون الدولي منظمات المجتمع المدني، ثقافة الكراهية...الخ.

الوزير الجنابي يكشف أسباب كارثة ملوحة وتلوث مياه الشرب في البصرة: المياه العذبة التي ترسل من البدعة الى البصرة كافية ولكن 95% منها تسرق من قبل أصحاب بحيرات السمك ومصانع الثلج

فيديو مهم/ وأخيرا: الوزير الجنابي يكشف أسباب كارثة ملوحة وتلوث مياه الشرب في البصرة: المياه العذبة التي ترسل من البدعة الى البصرة كافية ولكن 95% منها تسرق من قبل أصحاب بحيرات السمك ومصانع الثلج قبل وصولها إلى محطات المعالجة وغيرهم ...والوزير وحكومته يتفرجان!

في ندوة عقدها وزير الموارد المائية حسن الجنابي في معرض فخري كريم للكتب في أربيل عدد وزير الموارد المائية أسباب صعود اللسان الملحي في شط العرب فقال: المياه التي كان يصبها نهر الكارون ( ينبع من إيران -المترجم من العربي إلى العربي) في شط العرب والبالغة 15 مليار متر مكعب، ونهر الكرخة ( من إيران أيضا/ المترجم )الذي كان يصب 5 مليار

سرقات يوسف زيدان الأدبية بأقلام عربية!

علاء اللامي

برسم الذين حضروا حفلة المتصهين يوسف زيدان في أربيل: صاحبكم "حرامي خايب" كما وصفه كاتب مصري، وهو يسرق روايات أجنبية وينتحلها لنفسه وهذه بعض المعلومات الموثقة عنه!

أثمرت جهود فخري كريم والأوساط المتصهينة الداعمة له عن "استجلاب" و  "عرض" الكاتب المتصهين يوسف زيدان إلى أربيل وإقامة حفلة استقبال وإلقاء محاضرة له في معرض أربيل الدولي للكتاب/ الصورة عن وكالة فخري. ولوحظ أن عدد الحاضرين في المحاضرة كان متواضعا، رغم الحضور الصحافي الكثيف الذي رتبه فخري كريم والدعاية والتهريج المصاحب لدعوة زيدان واستقباله.

هدية تركية غامضة للحلبوسي وليس تطبيقا للقانون الدولي!

علاء اللامي

وزير الخارجية التركي أوغلو يعلن أن تركيا ستزيد الإطلاقات المائية المتجهة إلى العراق استجابة لطلب رئيس مجلس النواب الجديد محمد الحلبوسي، سيقول البعض أن هذا تطور جيد...إلخ، ولكن الخبر لم يذكر كمية المياه بالمتر المكعب على الثانية كما هو محدد في المقياس العالمي والتي قررت تركيا الإفراج عنها من مياه الرافدين المحجوزة خلف سدودها. كما أنها لم تحدد من أي النهرين دجلة أم الفرات ستطلق.

سيناريو المهزلة التطبيعية من دعوة فخري كريم للمتصهين يوسف زيدان إلى منحه التأشيرة لدخول بغداد بوساطة الجعفري وحبيب الصدروقاسم الأعرجي!

علاء اللامي

إذا جمعنا جلَّ ما نشر في وكالات الأنباء ومواقع التواصل الاجتماعي العراقية حول موضوع زيارة يوسف زيدان الى بغداد حتى الآن يمكن لنا أن نستخلص السيناريو التالي والذي يبدو كأن القصد منه إذلال بغداد وإرغامها على استضافة الكاتب المصري المتصهين يوسف زيدان وهذه فقرات السيناريو:1-يوجه المتصهين والانفصالي فخري كريم، صديق برنار ليفي، يوجه دعوة إلى يوسف زيدان لحضور معرض أربيل الدولي للكتاب.
2-يوافق زيدان على الحضور ويحصل على تأشيرة دخول الإقليم ولكنه يعلم في اللحظات الأخيرة أن التأشيرة لا تمكنه من دخول بغداد وقد يعتقل فيها فيؤخر أو يتأخر سفره.

أحمد سعداوي يعتذر للمتصهين يوسف زيدان باسم العراقيين

علاء اللامي

أحمد سعداوي يعتذر (باسمه وباسم المثقفين العراقيين والقراء والمتابعين) للكاتب المتصهين يوسف زيدان لأنه لم يزر بغداد! مَن خوَّل هذا الشخص أن يعتذر باسمنا لهذا الشخص المتصهين؟

حول جنائن بابل المعلقة والمعدان في أهوار الجنوب

عثرتُ مصادفة على تسجيل فيديو يعود لسنة 2015، كان الآثاري "الأركيولوجي" العراقي الراحل بنهام أبو الصوف قد نفى فيه وجود ما سمي "الجنائن المعلقة" التي يُحكى أنَّ الملك البابلي الكلداني نبوخذ نصر قد بناها إكراماً لزوجته الميدية "أميديا" والمسماة أيضا "سميراميس" ابنة الملك سياخريس الذي تحالف معه نبوبولاسر، والد نبوخذ نصر، واعتبرها المؤرخ والرحالة الاغريقي هيرودوتس ضمن عجائب الدنيا السبع القديمة، ويقول هيرودوتس إن الحدائق المعلقة كانت تزود بالمياه عبر أنابيب تمكنوا من إصعاد المياه إلى الأعلى وربما يعني ذلك أن البابليين كانوا يعرفون نظرية أرخميدس قبل أن يكتشفها أرخميدس الإغريقي والذي قتله الرومان

لآثاري العراقي الراحل بنهام أبو الصوف: "جنائن بابل المعلقة" لم تكن إلا سرداباً

فيديو مهم/الآثاري العراقي الراحل بنهام أبو الصوف: "جنائن بابل المعلقة" لم تكن إلا سرداباً على شاطئ الفرات، بنيت فوقه شرفات مزروعة متدرجة طبقات تلجأ إليه العائلة الملكية في أوقات الحر الشديد.

سيرة ذاتية "أخرى" لعادل عبد المهدي!

علاء اللامي*

يبدو واضحا أن الطرف الوحيد الذي رفض تكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة، قبل ساعات من حدوثه، هو رئيس الوزراء المنصرف حيدر العبادي والذي قال حرفيا (أنا أرفض مرشح التسوية، لأن ترشيحه خارج السياقات الدستورية والقانونية، مرشح التسوية غالبا هو الأضعف لأنه يلبي كل المطالب، ولماذا نختار الأضعف رغم عدم وجود مرشحين رسميين؟