علاء اللامي

النائب الصدري عقيل حسين وخلط الأسباب بالنتائج حول المحاصصة الطائفية

في هذا الفيديو يكرر النائب عقيل حسين عن كتلة "الأحرار" الصدرية التبريرات والأسباب ذاتها  لقيام واستمرار نظام المحاصصة الطائفية خالطا الأسباب بالنتائج أو معتبرا النتائج أسبابا. إن التبريرات التي ساقها في مداخلته التلفزيونية هذه قد سبقه إليها قبل عدة سنوات أحد الأقطاب المؤسسين للنظام المحاصصة ودولة المكونات وهو جلال الطالباني، حين قال ما معناه ( هذا هو العراق: الشيعة ينتخبون المرشحين الشيعة والأكراد ينتخبون الأكراد والعرب السنة ينتخبون العرب السنة).

ضوء على برنامج مرشح اليسار الجذري الفرنسي ميلونشون "2"

انتهى التمايز والاختلافات بين برامج اليسار واليمين في أوروبا وأميركا منذ ربع قرن تقريبا، حتى أصبح الاتجاهان - اليساري واليميني - ببرنامج واحد تقريبا ولكن بنسختين طبق الأصل أو تكادان! وأصبح الطرفان في خدمة إدارة أزمات الرأسمالية وليس لحلها بحل الرأسمالية نفسها وتفكيكها من الداخل وطرح بديلها الاشتراكي. ومع صعود مرشح اليسار الجذري في فرنسا جون لوك ميلونشون يمكن اعتبار برنامجه الانتخابي الرئاسي محاولة جديدة ومتميزة فعلا بين برامج اليمين واليسار التقليديين مع أنه لا يمكن وصفه بالبرنامج البديل الكامل بمقدار ما يمكن وصفه بفتح الطريق نحو ذلك البديل.

تعريف بمرشح اليسار الجذري للرئاسة الفرنسية جون لوك ميلونشون "1"

ولد بمدينة طنجة المغربية في 19 آب أغسطس 1951، جده لأبيه أسباني من منطقة مرسيا. أبوه عامل بريد وأمه مدرسة وكلاهما ولد في الجزائر المستعمَرة من طرف فرنسا ويحملان الجنسية الفرنسية. هو عضو في الحزب الاشتراكي الفرنسي منذ 1976 من أنصار ميتران. تدرج في مناصب إدارية وبلدية و وزارية منها وزير مفوض لشؤون التعليم الاحترافي سنة 2000 في حكومة جوسبان. أصبح عضوا في تحالف اليسار سنة 2008 وترك الحزب الاشتراكي، ليؤسس حزب اليسار حيث انتخب رئيسا لمكتبه الوطني . انتخب عن جبهة اليسار نائبا في البرلمان الأوروبي سنة 2009 وأعيد انتخابه سنة 2014 .

العراق: كركوك قد تشتعل بنفطها!

لم تبدأ الأزمة الأخيرة في كركوك وحولها مع إقدام القيادات المحلية الكردية على رفع علم الإقليم الكردي شبه المستقل على المؤسسات والدوائر الحكومية باقتراح من محافظها وهو من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الطالباني، وبغياب ممثلي العرب والتركمان في المجلس المحلي للمحافظة، بل بدأت قبل ذلك بعدة أشهر.

كلاوات الخصخصة " المقدسة" مستمرة

 قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، مصعب المدرس ان (هناك ضائعات في الطاقة الكهربائية بسبب الاستخدام العشوائي لها، حيث قُدرت تلك الضائعات بنسبة تصل إلى 65% من حجم التيار الكهربائي"، لافتا الى ان "الوزارة تسعى لتقليل تلك الضائعات من خلال تطبيق الاستثمار". وبين المدرس، ان "الهدف من الاستثمار هو التقليل من الضائعات في الطاقة الكهربائية، والاستثمار في الكهرباء مادة قانونية وليس قرارا حكوميا ولا يمكن الغاؤه إلا بقانون). معلوم أن الاستثمار هو الاسم الحركي للخصخصة أي بيع مؤسسات وشركات القطاع العام الذي هو ثروة الشعب العراقي وملكه الحصري.

في عراق ما بعد "التحرير" يوجد عشرون ألف عسكري أميركي في ثماني قواعد أميركية/ مع قائمة بأسمائها

 كتب الزميل نور أيوب في صحيفة " الأخبار" اللبنانية مقالة مهمة في و عن ذكرى الغزو الأميركي للعراق، و في هذه المقالة - تجدون رابطها في خانة أول تعليق - أورد الزميل نور المعلومة التالية ( توزّع القواعد العسكرية في البلاد يوضح ذلك، ثماني قواعد عسكرية، كافية لتبيان النيات الأميركية في العودة إلى العراق، بحجّة "الحرب على الإرهاب"، والبقاء في مرحلة "ما بعد داعش"، للمشاركة في إعادة بناء الجيش العراقي، وفق التصريحات الصادرة من واشنطن وبغداد.) وقد أورد الكاتب قائمة بأسماء القواعد العسكرية الأميركية الثماني ومواقعها وهي (تتوزّع بشكل أساسي في وسط البلاد وغربها وشمالها.

المحاصصة الطائفيةفي سيرلانكا "1":ربع قرن من الحرب الأهلية أكلت الخضر واليابس

: من يقرأ تاريخ سريلانكا و نسيج شعبها المجتمعي يكاد يذهل لأوجه الشبه بينه وبين نظيره العراقي... مقدمة: على عكس مما يروج له المدافعون عن المحاصصة الطائفية عن جهل أو غرضية أو انتهازية أو عن "زلاطة" من هذه الكلمات الثلاث، مستمدين أمثلتهم الكاذبة من بعض الدول الأوروبية أو من إسرائيل، وهي أمثلة لا وجود لها إلا في أذهان وتلفيقات بعض الكتبة المفلسين فكريا وسياسيا وحتى اجتماعيا. على العكس من ذلك نجد أن الحالة الوحيد من حكم المحاصصة الطائفية هو ذاك الذي كان قائما في سيريلانكا، وسيريلانكا فقط على حد علمي حتى الآن وهناك تم ابتكار الاسلوب الانتحاري في القتال أو للدقة في "القتل" سنة 1983.

ثمة أمل في نواهض العراق: قرية نموذجية في جنوب العراق

الصورة لتلاميذ مدرسة قرية صغيرة تدعى "آلبوناهض" في محافظة القادسية في الفرات الأوسط خلال فعالية لاصفية. ثلاث تلميذات من هذه المدرسة أحرزن نتائج عالية و بحدود 98% على مستوى العراق، وتميز تلامذتها الذكور بالتفوق في الألعاب الرياضية والشغف بها، وأحدهم فاز بالجائرة الأولى لسباق الماراثون على مستوى الجمهورية. 
 في هذه القرية النائية ثمة مكتبة ومركز ثقافي، إضافة إلى مكتبة سيارة على هيئة عربة ستوتة "توك توك" حوروها الى مكتبة متنقلة. 
شوارعها نظيفة ومؤثثة بالإشارات المرورية. نجح سكان القرية في مكافحة التدخين باستعمال الوسائل الإعلامية البسيطة والإقناع. 

فالح عبد الجبار وحملته ضد الراحل عبد الرحمن منيف

 يتعرض الروائي العربي الراحل عبد الرحمن منيف والذي أقض برواياته الرائعة ممكلة آل سعود طوال أكثر من ثلاثة عقود حتى سحبوا منه جنسيته السعودية، ومات وهو كاتب عربي نقدي قولا وفعلا، يتعرض إلى حملة من التشنيع وتشويه السمعة أطلقها على صفحات جريدة الأمير خالد بن سلطان "الحياة" الكاتب فالح عبد الجبار وشارك فيها لاحقا بعض الكتبة الهامشيين والجهلة لتصفية حسابات يبدو انها قديمة مع منيف منها أنه كان ضد احتلال العراق ومؤيدا لما يسمونه بسخرية " المقاومة الشريفة" وانه كان طائفيا ضد الشيعة في روايته " أرض السواد" وهذه محض أكاذيب سمجة سنتوقف عندها لاحقا، ولكن، هذه الآن بعض النقاط والعناوين الرئيسة في

كركوك والتطهير العرقي ضد غير الأكراد بتواطؤ الساسة الشيعة والسُّنة

حقائق خطيرة عما يحدث في كركوك للتركمان والعرب كشف عنها وزير حقوق الإنسان محمد مهدي البياتي حيث لم يبق شيء من كركوك العراقية وحقوق أهلها من غير الأكراد والذين يقلون قليلا عن نصف سكانها الكثير. ويبدو أن قصة علم الإقليم الذي قرر حزب الطالباني رفعه بعد استيلائه على آبار النفط في كركوك بعد زيارة المحافظ نجم الدين كريم الى واشنطن هو مجرد استفزاز أخير يتم بعدها الاستيلاء رسميا بقوة الأمر الواقع المفروض على المحافظة وطرد سكانها أو إنهاء وجودهم تدريجيا عبر سياسات التطهير العرقي بموافقة واشنطن و الأحزاب الشيعية والسنية المهيمنة على الحكم في بغداد.