علاء اللامي

هيا بنا نحلم بقائمة انتخابية عراقية جديدة!

علاء اللامي

#هيا_بنا_نحلم، خير اللهم اجعله خير! دعونا نحلم بقائمة انتخابية عراقية جديدة:

1-خل نحلم، ليش لا، بقائمة انتخابية عراقية نظيفة ليس فيها نائب سابق أو وزير سابق أو وكيل وزارة سابق أو مدير عام سابق أو من هو في درجتهم.

أنتخبك ليش وأنت المشكلة وليس الحل؟

علاء اللامي

إلى أحدهم بصيغة الجمع: أنتخبك ليش، وأنت تتفرج على ملايين الجياع من الأيتام والأرامل والمعاقين ولا تقترح حلا سريعا لمأساتهم وتطرحه كتعهد انتخابي قابل للتطبيق الفوري؟
أنتخبك ليش، وأنت لم تقم بأي جهد من أجل إعادة النازحين والمهجرين من بلدهم في بلدهم أو إغاثتهم ببطانية واحدة؟
أنتخبك ليش، وأنت ساكت على مشاريع خصخصة الكهرباء والماء والهواء والصحة والتعليم وبيع القطاع العام للعتاوي السمان، وبعض كوادر حزبك أو تيارك أو تجمعك وذيولهم يردحون تشجيعا لهذه المشاريع؟

تركيا تؤجل قطع مياه دجلة لمدة شهرين فهل زال الخطر عن العراق؟

علاء اللامي

نشر وزير الموارد المائية حسن الجنابي على صفحته على الفيسبوك مساء أمس خبرا مفاده أن تركيا قررت تأجيل املاء سد أليسو حتى حزيران وكتب السيد الجنابي في منشوره (أبلغ رئيس وزراء تركيا السيد رئيس مجلس الوزراء بتأجيل املاء سد اليسو التركي حتى شهر حزيران بدلا من شهر آذار...نحن نعتقد ان هذا نجاح للحوارات السابقة مع الجانب التركي آملين ان يتحسن الموسم المائي لتجاوز الشحة المتوقعة. كذلك صادق مجلس الوزراء على الاستمرار بدفع رواتب موظفي ومشغلي السدود في الإقليم). وقد علقت على منشوره بالكلمات التالية: (واضح جدا، أن هذا القرار بالتأجيل لا يشكل حلا جذريا أو منصفا أبداً.

تفجيرات انتخابية..من لا يبصق على نظام المحاصصة ليس من حقه رثاء الشهداء

علاء اللامي

بصراحة مؤلمة وواخزة للقلب والضمير وبعد أن قاومت طوال الساعات الماضية محاولا ألا أشترك في تشيع ورثاء عشرات الشهداء من عمال مسطر ساحة الطيران اليوم أقول: إن من لا يلعن ويبصق على نظام المحاصصة الطائفية ودستوره وأحزابه وزعمائه اللصوص المتخلفين لا يحق له رثاء ونعي شهداء مجزرة اليوم! 
هذا النظام هو القاتل ودماء العمال الفقراء تلطخه من قمة رأسه إلى أخمص قدميه... وسيخرج عليكم غدا أو بعد غد العميد سعد معن او سواه ويعرض عليكم بعض الأشخاص بالبدلات الحمراء أو الصفراء ويقول لكم هؤلاء هم المسؤولون عن المجزرة وإن قوات النظام ضبطتهم ... وكل ذلك كذب وتدليس وبهتان! 

ما الفرق بين الدعوة لمقاطعة انتخابات المحاصصة الطائفية والدعوة للمشاركة فيها؟

علاء اللامي

أعتقد أن الدعوة مقاطعة الانتخابات نسخة طبق الأصل من الدعوة للمشاركة فيها من الناحية العملية والتطبيقية. كلاهما لن تؤثر شيئا في العملية الانتخابية لا على صعيد حجم المشاركة ولا على صعيد النتائج. فالذين قاطعوا في الدورات الانتخابية السابقة سيقاطعون هذه المرة أيضا، والذين شاركوا أو غالبيتهم الساحقة سيشاركون، لماذا؟ لأن الانتخابات ستجري وفق قواعد وركائز اللعبة الانتخابية المصممة مسبقا ذاتها، والتي جرت في الدورات السابقة. لم يحدث أي تغيير لا في قانون الانتخابات ولا في قانون الأحزاب ولا في تركيبة مفوضية الانتخابات ولا في الدستور الذي ينظم كل شيء في نظام المحاصصة الطائفية.

دواعشهم ودواعشنا: تزويج القاصرات بين العراق "الديموقراطي" والسعودية "اللبرالية"!

اشتعلت معركة تزويج القاصرات في مجلس الشورى السعودي ولكن دون ضجيج إعلامي أو جلد للذات والتراث قام به "الليبرالجية" العرب والعراقيين هذه المرة: المناسبة كانت محاولة ولوضع ضوابط على تزويج القاصرات المعمول به في السعودية، ولكن بعض أعضاء المجلس رفضوا وضع أية ضوابط أو شروط مكررين كلاما سمعناه من معممي "تحريم الموطا" وإباحة سرقة النفط "النيء والمطبوخ" في العراق! اقرأوا مثلا ما قاله عضو المجلس المهندس السعودي محمد العلي خلال جلسة المجلس فقد رفض وضع ضوابط لزواج القاصرات بحجة أن (الفتاة في الغرب تُمارس المحرمات في سن 12 عاما).

النائبة شروق العبايجي تبرئ السدود التركية ومنها "أليسو" من "دماء" دجلة والفرات وتتهم الطبيعة والتجاوزات الداخلية بارتكاب الجريمة!

علاء اللامي

أردنا من نواب البرلمان أن يكونوا عوناً لدجلة والفرات فظهروا بهيئة فرعون ونصف. هذا القول ينطبق تماما على أغلب الساسة العراقيين، الذين لو أنهم سكتوا لكن ذلك أشرف وأروح وأنظف لهم ولنا.

القانون الدولي الجديد للمياه لمصلحة العراق 100% فلماذا لا تستخدمه الحكومة العراقية في الدفاع عن الرافدين؟

علاء اللامي

 

ضربة قاصمة لأطماع تركيا المائية، وجهتها اتفاقية المياه الجديدة للأمم المتحدة، فلماذا لم يستفد منها العراق حتى الآن ويتحرك لإنقاذ دجلة والفرات؟ هل هو التواطؤ أم الجهل أم الجبن؟! وجهت الأمم المتحدة "الجمعية العامة" قبل سنتين ضربة غير مباشرة ولكنها قاصمة فعلا لأطماع تركيا المائية ولتعريفها لنهري دجلة والفرات القائم على اعتبارهما (نهرين تركيين عابرين للحدود (Transboundary) وليسا نهرين دوليين).

قراءات أخرى في القانون الدولي وإمكانية التحكيم

علاء اللامي

توظيف العامل الثقافي "الديني":  قدمنا في الفصل السابق، قراءة تعريفية وتحليلية عامة، للموقف من التجاوزات العدوانية  التركية و الإيرانية على أنهار العراق في ضوء القانون الدولي، وناقشنا إمكانيات اللجوء إلى خيار التحكيم الدولي عبر محكمة العدل الدولية و المحكمة الجنائية الدولية.

الشعار التفريطي "النفط مقابل المياه" ليس حلا لمأساة تجفيف دجلة والفرات بواسطة السدود التركية بل خيانة تاريخية

علاء اللامي

مع اقتراب كارثة تجفيف نهر دجلة و قطع مياهه لملء بحيرة سد أليسو التركي في شهر آذار- مارس القادم، عاد بعض الكتاب والساسة والناشطين الى رفع الشعار التفريطي والكارثي "النفط مقابل المياه"، والذي مفاده أن يشتري العراق مياه نهريه الرافدين، واللذين استمد اسمه القديم منهما بلاد ما بين الرافدين "= ميزوبوتاميا، باللغة اللاتينية خلال عهد الإمبراطور الروماني تراجان116 م، وباللغات الأقدم كالعبرية التوراتية والهيروغيلفية المصرية بلاد نهرين" بكميات من النفط العراقي المجاني أو شبه المجاني يقدمه العراق إلى تركيا لتسمح الأخير بإطلاقات مائية من المياه التي تحتجزها خلف المئات من سدودها!