باسم صالح

السلطة والدين(2)

باسم صالح
شهدت العلاقة بين السلطة والدين حالة استثنائية في منطقتنا،وهي ولادة الوهابية وال سعود معا وكانت من تفتقات الذهن الاستعماري البريطاني وإبداعاته في بذر التمرد الديني في مجتمع الجزيرة العربية قبيل نهاية القرن الثامن عشرضد السلطنة العثمانية،وكان استثمارها ناجحا في توفير الارضيّة لنصر مبكّر عليها واستيلاء الانكليز على منطقة الخليج والجزيرة العربية. 

السلطة والدين(1). 

باسم صالح
ما رأيت شيئا إلا رأيت الله فيه..........الحسين بن منصور الحلاج
البشرية قبل الزراعة كانت تعتمد على الصيد في توفير غذاؤها،وفي منافسة غير متكافئة مع حيوانات اخرى اقوى وأسرع منها،ما أدى الى استلهام الوعي والخيال لمعادلة كفة الحياة والبقاء،وكانت تبتدع ألهتها لإلهامها القوة في قنص طرائدها المفضلة وتوفير الحماية من غضب الطبيعة والضواري. 

التعليم في العراق بين منهجين. 

باسم صالح
التعليم والمعلم أصرة ثنائية قديمة انبثقت بالحضارة السومرية مهد الحضارات البشرية. التي وضعت اسس الاستقرار والمدنية،بعد ابتداعها تقنيات الزراعةوتوفير سلة الغذاء لمجموعتها المساهمة في بناء اولى المستوطنات البشرية 

رحلة الى بدايات التاريخ الانساني/(2)

باسم صالح 
ابحث عني الى ان تجدني
انا في البرية وقد انتهيت من اقتلاع الأشواك 
والان سأزرع كرمة عنب
وقد غمرت النار المستعرة في داخلي بالماء
فأحبني كما تحب حملانك الصغيرة
واعتني بي كما تعتني بقطيع ماشيتك
وابحث عني الى ان تجدني
كلمات صبية لحبيبها تعود لأكثر من4000سنة ترينا مقاربة للحياة برهافة حس وحب معجون بالواقع،هكذا كنا ياللمفارقة. 

Tags

رحلة الى بدايات التاريخ الانساني(1)

باسم صالح

في غرة عامنا الحالي واستمراري في ترقب مألات الصراع في منطقتنا وازدياد توترها وسخونتهاحتى مع رجحان كفة ارادة شعوب ودوّل المنطقة على حساب المشروع الامريكي الذي يستبطن مصالح اسرائيل اكثر من مصالحه. وأكاد أشطح في كوميديا رسم الخواتيم لأصل الى اجتراح الحلول لظاهرة التصحر البيئي بالتوازي مع واقع اشتعال الدار والفناء الخارجي. احيانا من المفيد التفكير من الخاتمة والهبوط في سلم الزمن الى حاضرنا اليومي،كنوع من ضبط الايقاع بسبب هول مدارات التلاعب بنا وتمزيق مجتمعاتنا بذرائعية فاقعة لتغطية شوفينية التفوق وحق الاستلاب لديمومة مصالح الناهب الدولي وأذرعه في شرقنا الجريح. 

Tags

أضواء من بلاد الأرز 

لم يتسنى لي فرصة زيارة دول الجوار العراقي،بأستثناء الاْردن،وتركيا واللتان لم تكونا سوى معابر للابعد،وفِي الآونة الاخيرة،حصلنا على دعوة لالتئام شمل الأصدقاء في بيروت (26/6-5/7)من احد اصدقاءنا المقربين والممتدة علاقتنا معه الى حقبة السبعينيات،تلك الفترة المجسدة لبداية تفتحنا الفكري والانساني،وانزلاقنا على سكة المعرفة المتنوعة والشروع في بناء جدلية هويتنا وعالمنا بما يلائم قرائاتنا اكثر من واقعنا المختزن آفاق محدودة. كنا موجة من الحداثة اليسارية المتعددة الاهتمامات(أدب،فلسفة،سياسة،علوم،اقتصاد،فنون،،اجتماع،لغات،،الخ)والمتشاركين في تقاطعاتها،ومجالاتها الحيوية.

Tags

الامل

بتاريخ(11/5/2017)ألقت كونداليزا رايس (وزيرة الخارجية الامريكية/20099-2005،ومستشارةللامن القومي/2005-2001،وقبله كانت استاذة للعلوم السياسية في جامعة ستانفورد-ولاية كاليفورنيا)محاضرة في معهد بروكينز المهتم بالاقتصاد والتنمية والسياسة الدولية،وفِي إشارتها الى حروب امريكا في افغانستان والعراق ذكرت(لم يكن أبدا في خطط الرئيس بوش حينها استخدام القوة العسكرية من اجل جلب الديمقراطية لا في العراق 2003ولا في افغانستان 2001)واقتبس منها التالي:US invaded Iraq to topple Saddam Hussein,not to bring democracy.وفي محاولة لمعرفة الدوافع والاسباب الحقيقية لهذه الحروب،استهل الامر بالقول ان التفوق الدول

Tags

اليمين واليسار في العراق

كل المجتمعات البشرية تسود فيها حمى الحياة والتجدد في تحولاتها وفصولها. وعمله يشبه الى حد ما مفاعل بشري يضج بالطاقة والتجدد ثم الاستقرار ريثما يدخل في دورة جديدة. والميكانيزم الشرطي لهذه العملية يتجسد بعزمين متعاكسين في الاتجاه،الاولى/(اليمين)تحاول ابقاء صورة الاستقرار المجتمعي،وحالة الاستاتيك لمجمل علاقاته الإنتاجية ،الاقتصادية،والثقافية،وباقي أوجه نشاطه الحياتي،ومشروعها يراهن على ابقاء الحال على ماهو عليه،وقد تتقبل بعض التمظهرات السطحية،ولكن من دون المس بأعمدة النظام. الثانية/(اليسار)تحاول ان تغيره وتبدله ليتلائم مع طموحها.

مذكرات منجمي عراقي : أوراق من الذاكرة(16)

منذ بداية عام 2014 توقفت عن مواصلة أعمالي  في الصحراء الغربية،بسبب مستجدات الوضع الأمني الغير مؤاتي للقيام بأعمال المراقبة والتطوير لمواقعنا هناك. تملكني وقتها شعور بالاحباط نظرا للفترة الطويلة التي قضيتها في الدراسة والعمل في مواقع استخراج الخامات المعدنية هناك. وللخروج من هذه المتاهة الإجبارية فقد انشغلت بأعمال اخرى في هضبة النجف وملاحة السماوة لخلق فرص انتاج وإيرادات لمواقعنا، وسد رمق العاملين كحد أدنى، لان قسمنا يعمل بالتمويل الذاتي وليس المركزي.