المحاصصة الطائفية، الانتخابات

في العراق: الديموقراطية الفاسدة ليست ديموقراطية

Submitted on Sat, 10/27/2018 - 17:44

علاء اللامي

تعقيبا على مقالة الزميل عامر محسن "فساد الديموقراطية".

إنَّ تعقيبي هذا يناقش مقولة أو فكرة واحدة وردت في مقالة الزميل عامر محسن "حين تفسد الديموقراطية - الأخبار - 19 أيلول 2018" وفيها تطرق إلى الوضع العراقي، وسيكون تركيزي في التعقيب على فكرته عما سماها "الديموقراطية الإجرائية أو الشكلية"، حيث يقول (فإنّ العراق هو بالفعل نظامٌ «ديمقراطي»، والدستور والقوانين رسمها الأميركيون وخبراؤهم.

المحاصصة الطائفية (باقية وتتمدد)!

Submitted on Wed, 05/30/2018 - 11:08

علاء اللامي

الأحزاب السنية تتكتل في تحالف طائفي واحد والأحزاب الشيعية تهدد بالرد بالمثل ولا جديد تحت شمس بريمر: المحاصصة الطائفية (باقية وتتمدد)!
لكأن هناك مباراة تنافسية شديدة بين الأحزاب والساسة الشيعة وزملائهم السنة على نيل أعلى درجات الطائفية والانتهازية السياسية، فبعد ان تظاهر الساسة الشيعة برمي ماركة المحاصصة الطائفية المتسخة والملوثة بالفساد والفضائح تلقفها منهم وقبل أن تصل الى قاع المستنقع زملاؤهم السنة وراحوا يلمعونها!

النائب الصدري عقيل حسين وخلط الأسباب بالنتائج حول المحاصصة الطائفية

Submitted on Sat, 04/22/2017 - 09:56

في هذا الفيديو يكرر النائب عقيل حسين عن كتلة "الأحرار" الصدرية التبريرات والأسباب ذاتها  لقيام واستمرار نظام المحاصصة الطائفية خالطا الأسباب بالنتائج أو معتبرا النتائج أسبابا. إن التبريرات التي ساقها في مداخلته التلفزيونية هذه قد سبقه إليها قبل عدة سنوات أحد الأقطاب المؤسسين للنظام المحاصصة ودولة المكونات وهو جلال الطالباني، حين قال ما معناه ( هذا هو العراق: الشيعة ينتخبون المرشحين الشيعة والأكراد ينتخبون الأكراد والعرب السنة ينتخبون العرب السنة).