جورج طرابيشي

عذابات الفلسفة بين المسيحية والإسلام

Submitted on Wed, 04/18/2018 - 14:35

*لذكرى الراحل جورج طرابيشي...بقلم: علاء اللامي*

مرت قبل فترة الذكرى الثانية لرحيل الباحث العربي السوري جورج طرابيشي (توفي في 16 آذار 2016). وبهذه المناسبة سأقرأ معكم نقديا كتابه المهم "مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام" تحية لذكراه ولجهده العلمي الكبير والريادي.

اخترت هذا الكتاب، ليكون موضوع هذه القراءة/ التحية لأنه في اعتقادي من أهم وأعمق الكتب التي ألفها الراحل طرابيشي وأكثرها راهنية في ميدانها.

نهرُ الفلسفة بين المسيحيّة والإسلام في القراءات الاستشراقيّة

Submitted on Thu, 03/29/2018 - 11:34

علاء اللامي*

*لذكرى جورج طرابيشي في ذكرى رحيله الثانية

قبل أيّام حلّت الذكرى الثانية لرحيل الباحث العربيّ السوريّ جورج طرابيشي (تُوفّي في 16 آذار 2016). وفي هذه المناسبة، سأقرأ معكم بشكلٍ نقديّ كتابَه المهمّ، مصائرُ الفلسفة بين المسيحيّة والإسلام، تحيّةً لذكراه ولمنجَزِه العلميّ الكبير والرياديّ.

اخترتُ هذا الكتاب لأنّه في اعتقادي من أهمّ الكتب التي ألّفها طرابيشي.

جورج طرابيشي المفكر الحداثي المتنور، فولتير الفكر الاسلامي

Submitted on Thu, 06/08/2017 - 14:51

أنغير بوبكر

سيظل اسم المفكر السوري جورج طرابيشي الحلبي المزداد سنة 1939 من اسرة مسيحية محافظة- كما يروي ذلك بنفسه في عدد من الاستجوابات والكتابات - والمتوفى في منفاه الباريسي في مارس 2016 ، علامة مضيئة في تاريخ النضال الفكري والثقافي في مجالات النقد الادبي والترجمة وفحص مكنونات الثرات الاسلامي نقدا ونقضا . وستظل مساهماته النظرية في هذا المجال نموذجا للفكر العلمي المكافح المهموم من اجل اللحاق بركب الحداثة ومتطلباتها العلمية والفكرية .