صائب خليل

جيفارا رمز شجاعة الإنسان بوجه الظلم والاستغلال.. بمناسبة ميلاده التسعين

صائب خليل

مرت الإنسانية بعصور تغيرت فيها التركيبة الاجتماعية مرات عديدة، فبدأت بالمشاعية حيث كان الجميع يعمل بشكل مشترك من اجل الجميع. بعد ذلك جاءت مرحلة العبودية، ثم مرحلة الاقطاع، لتنتهي بالرأسمالية فالاشتراكية التي تراجعت وحوصرت مؤخراً، رغم انها مازالت تقاوم الاندثار. لكن هذه الانتقالات ليست متساوية في أهميتها، ويمكننا ان نقسمها إلى ثلاث مراحل من الناحية المبدئية. فالعبودية والإقطاعية والرأسمالية يمكن تسميتها بمرحلة واحدة تتميز بالاستغلال الاقتصادي للإنسان. ومن السهولة ان نرى مدى التشابه بين العبودية والإقطاع. فيمكن النظر الى الفلاح كعبد يعمل في الحقل لصالح سيده مقابل حصة ما.

الحلفي قاد انقلابا على الحزب الشيوعي ويتهم منافسيه بالإرهاب!

صائب خليل
ما قاله عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي عن الانفجار امام مقر الحزب، أكثر تفجيراً من الانفجار نفسه.(1) 
قال ان "الخروقات الامنية سببها نتائج الانتخابات"، مردفا بالقول انه "عادة بعد كل انتخابات تقوم الجهات الخاسرة او المتهمون بالفساد باللجوء الى هذه الأساليب". 
إنه ببساطة يتهم زملاءه في العملية الديمقراطية بالإرهاب، ويحرض بالعنف عليهم!! لكن دعونا نبدأ من البداية.

هيفاء الأمين - ماذا يكتب زوجها على الفيسبوك؟ 

صائب خليل
انتشر الفيديو الذي صدمت النائبة الجديدة التي قدمها الحزب الشيوعي للبرلمان، به الجميع، حين تغزلت بـ "الموقف الأميركي الداعم لاستقلالية العراق والإرادة السياسية العراقية"! البعض اعتبرها زلة لسان وآخرين اعتبروها جهل أو غباء، أخبرني أحد الأصدقاء ان الأمر ليس كذلك وانه اتجاه "عائلي". فزوجها ماجد الأمين، ، وهو أيضاً شيوعي سابق، معروف بتغزله المفرط بأميركا ومديحه لإسرائيل.

تزوير الانتخابات بالحاسبات في العراق- امس واليوم 

صائب خليل : قال النائب حاكم الزاملي، ان هناك "مخطط تقوده جهات سياسية متنفذة" لتعطيل أجهزة التصويت الالكتروني، بهدف "اللجوء الى العد اليدوي" لغرض "تزوير النتائج"(0). وقد أثار هذا التصريح ذكريات احتيالات رئيس مفوضية الانتخابات السابق فرج الحيدري. كما اثار ذكرى أول خيبة أمل لي بالتيار الصدري في ذلك الحين، عندما وقف فريقه البرلماني ليصوت لمنع سحب الثقة عن مفوضية كشف فسادها بشكل يجعل الإنسان يستغرب ان يوجد إنسان ينعدم فيه الحياء إلى درجة أن يدافع عنها.

الابتزاز بفيديوهات التزوير العميق- ربما تكون أنت الضحية التالية! 

صائب خليل
لم تكن البرلمانية العراقية أول سياسية تتعرض لتشويه سمعة فيديوي، بل سبقتها الى ذلك زوجة الرئيس الأمريكي السابق، أي ميشيل أوباما ذاتها! 
"يبدأ المشهد في فرغة ذات كنبة حمراء قربها نبتة في مزهرية ولوحة فن حديث رخيصة من النوع الذي تجده في غرفة أطباء النفس. وفي الغرفة كانت ميشيل أوباما، أو واحدة تشبهها طبق الأصل، ترتدي ملابس مثيرة وشفافة. تتلوى بغنج أمام الكامرة وتبتسم ابتسامتها المتميزة، ثم تبدأ بالتعري". 

من درب لوبي "القوة المجتمعية" ومن ادخله إلى مجلس النواب؟

صائب خليل

دخل قانون شركة النفط الوطنية صفة "القانون النافذ" بعد نشره في الجريدة الرسمية. ويسعى معارضو هذا القانون – وهم تقريبا جميع خبراء النفط الأكثر أهمية في العراق، إلى الطعن به في المحكمة الاتحادية لكثرة النقاط غير الدستورية والصيغ التي تثير الشبهات والقلق من الهدف الذي صمم من أجله هذا القانون.

 

ويدافع عن القانون باستماتة غير معهودة، مجموعة من الساسة المخضرمين خاصة في قيادات المجلس الأعلى والعراقية.

عدوان يبحث عن تفسير 

صائب خليل
بدءاً يجب ان أقول إني اشعر بالعطف على من بقي حتى اليوم يصدق خرافة الأسلحة الكيمياوية، وأن الأسد تصرف بالعكس تماما من مصلحته وفي وقت لا يحتاج فيه إلى أية أسلحة كيمياوية تثير العالم ضده، (بالضبط كما حدث في المسرحية السابقة)، وأن الأمريكان أيضا تصرفوا بعكس مصلحتهم في اثباتها فقاموا بهجومهم في الليلة السابقة للموعد المخطط للجنة تقصي الحقائق الدولية. 

ليس من ساتر بعد سوريا

صائب خليل 
لنتخيل إنك في معركة تدافع فيها عن بيتك، وأنك في هذه اللحظة تقف خلف السياج لتطلق النار على المهاجمين. لكن النار تشتد عليك، وتشك في قدرتك على الصمود في موقعك وتفكر بالتخلي عن السياج والحديقة والتراجع إلى الخلف، فما قيمة الحديقة والسياج؟
كيف ستقرر؟ ما يحدد قرارك هو البحث عن موقع أكثر صلابة تستطيع الصمود فيه. ويمكن أن تتراجع إلى البيت وتترك الحديقة للمهاجمين، شرط أن يكون هناك موقع أكثر صلابة خلفك في البيت! فإن كان الدفاع من داخل البيت أسهل، فالقرار قد يكون حكيماً، أما إن لم يكن البيت مناسباً كساتر لصد الهجوم، فسيكون تراجعك خطأً جسيماً، بل هو الخطأ القاتل.