صائب خليل

تصويت القدس – درزن انتصارات بضربة واحدة! 

صائب خليل
ربما لم يكن حجم الانتصار العربي والاسلامي، بل والإنساني حول القدس واضحا للجميع، لذلك دعونا نضعه في نقاط ونراجع حقائقه. 
.
1- نسبة التصويت 14 إلى 1: هذه النسبة الرائعة من 128 مقابل 9 أصوات من ضمنها صوتي الولايات المتحدة وإسرائيل، ليست بإنجاز قليل. 
.

صدر يؤيد الخصخصة ...وصدر يقف ضدها

ضمن الجدل الدائر حول تسليم جباية أجور الكهرباء، او ما سمي شعبيا بـ "خصخصة الكهرباء" قال السيد مقتدى الصدر في تغريدة على "تويتر": "نرحب بخصخصة الكهرباء إذا كانت نافعة للشعب لاسيما الطبقات الفقيرة والمعدمة، وإلا فإننا سنقف مع الشعب في تظاهراته (السلمية) حصرا ولن تكون نافعة إلا إذا كانت بأيادي أمينة وعراقية وصاحبة خبرة ومستقلة عن السياسيين وفسادهم، ليستمر عطاؤها وبأسعار مناسبة لجميع الطبقات والمواطن سيلتزم بقانونها ولن يسرف باستعمالها لكنه لن يدفع الأجور للفاسدين ".(1)
.

ما حقيقة الاستثمار وما نتيجة الحوافز التي تصرفها الدولة لتشجيعه؟

صائب خليل
التظاهرات الباسلة التي تهز مدن الجنوب هذه الأيام رفضا لخصخصة الكهرباء تثير التساؤل عن سبب حماس الحكومات المحلية وحكومة بغاداد للخصخصة، التي يرفضها الشعب وتسيء إلى سمعتهم ويتحملوها رغم ذلك ورغم قرب الانتخابات؟ وهل يمكن لسياسي ان يبيع سمعته ويقف بوجه الناس، إلا إذا كان يحصل مقابلها على الكثير أو يكون مضعوطا عليه بشكل شديد؟ 
.
الخصخصة ليست سوى نوع من "الاستثمار"، فلننظر إلى حقيقة الاستثمار ككل، وما وصلت اليه نتائجه هذه الأيام في اميركا. 

لماذا يجب رفض المشاركة باستفتاءات الانترنيت؟

صائب خليل
وصلتني في المدة الأخيرة الكثير من الدعوات من أصدقاء للمشاركة في "استفتاء" على آر تي الروسية فيما إذا كنت أوافق على تصنيف الجامعة العربية لـ "حزب الله" كتنظيم إرهابي أم لا. وقد اجبت بأني لا أشارك بمثل هذه "الاستفتاءات" ونصحت من دعاني ان لا يشارك هو أيضاً. 
وكان الأمر ذاته قد تكرر في استفتاء سابق قبل حوالي أسبوع تحت دعوى ان كوكل بصدد اختيار بين اسمي "فلسطين" و "إسرائيل" لتستعملها في خرائطها، وكان ردي مشابها ونافيا بشكل قاطع.. لماذا؟ 
 .

مفاجأة مذهلة في الذكرى المئوية لثورة أكتوبر: الشباب الأمريكي يفضل الاشتراكية!!

صائب خليل
لقد ادهشتني نتيجة هذا الاستفتاء وكانت مميزة من بين كل "الصدمات" السعيدة التي تمر بين الحين والآخر، مخترقة غابة الخيبات والألم. إنه خبر كبير المعنى ومحمل بالأمل والرجاء للإنسان من هذا الوحش الرأسمالي الموغل في خنقه وابتزازه. وهو خبر يكشف كم نحن واهمون وكم هو حجم تأثير الإعلام في تحديده صورة العالم في عقولنا بالطريقة التي يشاء. 

المنطقة - قطع الذيول القديمة واستنبات جديدة على عجل

صائب خليل

ما حصل في السعودية من "استدعاء" الرئيس اللبناني واعتقاله واجباره على قراءة خطاب معد مسبقا لاستقالته، سابقة قد تكون الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الدولية، وتؤشر مع حملة الاعتقالات غير المسبوقة في العائلة الملكية السعودية، أن شيئا خطيراً يتم إعداده.

فإضافة الى اللهجة العدوانية المفتعلة الشدة التي سلمت لسعد الحريري لقراءتها ضد إيران وحزب الله، وفي الوقت الذي تقوم إسرائيل فيه بشن حملة دولية لمنع إشراك حزب الله في الحكومة اللبنانية المقبلة، أطلق السبهان خطابات غريبة في مستوى عدوانيتها وإهانتها، من مثل «سوف نتعامل مع الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب عل

مساحة القانون المدني في إطار الشرع الديني – قانون الأحوال الشخصية مثالاً

صائب خليل
ما الذي يسمح لنا الدين بتشريعه مدنياً وما الذي لا يسمح به؟ أثير هذا السؤال بكل قوة في الجدل الأخير حول تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي 188 لسنة 59. وكان هناك تساؤل عام عن حدود التعامل بين القانون والشرع خاصة وان الدستور العراقي يشير إلى تلك العلاقة بشكل قد لا يبدو واضحاً لدى البعض. فهل “يفرض” علينا الشرع "السماح" بزواج بنت التاسعة مثلا؟ وهل يستطيع المشرع منع ذلك الزواج دون أن يكون مخالفا للشرع، وبالتالي للدستور؟

العبادي ... ولي الدم الجديد

صائب خليل

لم يدعني العبادي انتظر طويلا، حين أكد ما حذرت منه في مقالاتي السابقة، من أن قضية كركوك مسرحية تهدف إلى رفع أسهمه لغرض ما. وهذا الغرض كما أراه، هو إعطائه الزخم اللازم لتنفيذ مشروع جديد في خطة تدمير العراق التي تلتزم بها اميركا. فها هي علامات ذلك المشروع تظهر، وها هو الرجل يغادر إلى السعودية، مع وفد هائل الحجم من المسؤولين، وبدون اية مقدمات أو مناقشات مسبقة، وكأن مخرج المسرحية يريد ان يطرق الحديدة وهي حارة، وقبل ان يفقد العبادي نشوة الجمهور المندهش بالانقلاب غير المفسر في مواقفه وشخصيته.

هذا التكتيك لم يبدأ مع العبادي، بل سبقه اليه سلفه.

كيف تقف بوجه قوة أكبر منك؟ 1- مبدأ الشطرنج الثلاثي

كيف يحمي كلب الراعي قطيع الغنم، من الذئب؟ يوما سألت أبي:
- بابا هل الكلب اقوى من الذئب؟ 
- لا بابا.. الذئب اقوى بكثير.
- إذن كيف يحمي كلب واحد قطيعا من الخراف من الذئب؟ 
- الذئب يستطيع ان يقتل الكلب بسهولة، لكنه يخشى ان يعضه الكلب ويجرحه قبل ان يستطيع قتله. فالذئب يعلم ان جماعته سيقتلونه ويأكلونه إن رأوه مجروحا. 
لقد حفظت "الدهشة"، هذه المحادثة في ذاكرتي لنصف قرن، لكني أتساءل اليوم: كيف نصف "الاستراتيجية" التي يتبعها هذا الكلب في موقفه الشجاع والمحسوب في نفس الوقت؟ 
.