الانتخابات العراقية 2018

المرجعية النجفية والانتخابات "المجرب لايجرب"(1/2)

عبدالاميرالركابي:   أوحت المرجعية النجفية، بتبلور موقف لها من "العملية السياسية الطائفية المحاصصاتية"، ووفقا لطريقتها في ممارسة فعلها السياسي، باعتباره مخضعا لاعتبارات غير سياسية، ولامباشرة، ومن نمط مفهومي مغاير للسائد، لم يات ذلك عبر اعلان صريح، او يمكن الجزم بخصوص عائديته، فالمتداول، هو موقف لاحد وكلاء المرجعية من الانتخابات الجارية، تم بثه على الانترنيت، وجاء قاطعا، حتى انه يتعدى على مستوى الشروحات، والتحديدات، تفصيليا، مايوحي به الشعار الذي اورده المتحدث، مكررا ماكان سبق واعلن من قبل، بصيغة "المجرب لايجرب".

بيان لحزب اليسار الشيوعي العراقي: الانتخابات البرلمانية.. موقفنا الراهن

حزب اليسار الشيوعي العراقي

قد يتبادر إلى الذهن أن رفضنا المشاركة في الانتخابات التي تُجرى كلّ أربع سنوات في العراق، يأتي من تشددٍ في موقفنا السياسي على نحو ما. إنّ الأمرَ ليس كذلك.

انتخابات 2018 في العراق: ملائكة 2010 حاضرة؟

صلاح رزق

في سياق تحليل المشهد الانتخابي العراقي لعام 2018، يمكن استحضار انتخابات 2010 كـ«شاهد ملك». في ذلك العام، احتدم الصراع الانتخابي بين رئيس «المجلس الأعلى العراقي» عمار الحكيم وأمين عام «حزب الدعوة الإسلامية» نوري المالكي، الذي كان قد أنهى ولايته الأولى في رئاسة الوزراء.

مفوضية الانتخابات: المنافسة الانتخابية بين 6% فقط من آلاف المرشحين و94% منهم ترشحوا ليجربوا حظهم

علاء اللامي

أرقام مفوضية الانتخابات تقول: المنافسة الانتخابية بين 6% فقط من آلاف المرشحين و94% منهم ترشحوا ليجربوا حظهم ففازوا بأصوات تترواح بين 10 أصوات وألف صوت. مع أن الدستور يقول إن كل نائب يمثل مائة ألف مواطن، ومع ذلك دخل البرلمان عدد كبير من الفائزين بأصوات غيرهم أو رئيس قائمتهم! نشر مقداد الشريفي، الرئيس السابق لدائرة الانتخابات في المفوضية العليا للانتخابات مقالة قبل أيام وردت فيها بعض الأرقام والمعلومات المذهلة حول الانتخابات التشريعية العراقية السابقة ومنها نقتبس المعلومات التالية ثم نعود إلى الاستنتاجات لاحقا:

الانتخابات العراقية: أسلوب الحشو والبناء الرخو

مقداد الشريفي

بعد تحالف اغلب الاحزاب السياسية ضمن ائتلافات استعداداً للانتخابات العامة لعام 2018 وتقديمها قوائم مرشحيها الى المفوضية لغرض المصادقة عليها، وبعد اطلاعنا على الاحصائيات التي نشرتها المفوضية من خلال بياناتها ، نود ان نبين بعض المعلومات المهمة والمفيدة حسب اعتقادنا للمهتمين بالشأن الانتخابي .

ان من الضروري لاي حزب او ائتلاف يروم الاشتراك بالانتخابات البرلمانية لعام 2018 مراجعة الانتخابات الماضية وقرائتها بشكل علمي ودقيق ، والاعتماد على نتائج تلك القراءة كمؤشرات مهمة في بناء قائمته واعتمادها عنصر من عناصر نجحها في الانتخابات القادمة ، كون الكثير من المتصدين لل

السباق الأنتخابي في العراق من منظور علم النفس والأجتماع السياسي

د. قاسم حسين صالح

تناولت الحلقة السابقة تحليلا للعملية السياسية في عراق ما بعد (2003) ودور المحتل في تثليثها الطائفي والقومي (شيعة، سنّة، كورد)، وتشخيصا سيكولوجيا للعقل السياسي العراقي وكيف تبرمج على خلق الازمات لتأمين استفراده بالسلطة والثروة..ونكمل هنا ما يقدم لنا الاجابة على هذا التساؤل:

لماذا تشهد انتخابات 2018 في العراق تسابقا نحو الوصول الى البرلمان بارقام قياسية بلغت 27 تحالفا و143حزبا ؟

يثبت تاريخ العراق السياسي ان الحزب الذي يتولى الحكم فيه ينفرد بالسلطة ويحتكر الثروة.

الصدر يهاجم الجميع: انعكاسٌ لرؤية المرجعية؟

فُسّر بيان مقتدى الصدر أمس، وهجومه على القوى والتيارات السياسية المختلفة، على أنه انعكاسٌ لتوجهات المرجعية الدينية العليا لجهة «انتخاب الصالح، وإبعاد الفاسد». تفسيرٌ كهذا يقارب واقعاً يتلمسه العديد من المراقبين، خاصّةً أن تعاطي المرجعية مع الصدر مختلفٌ عن تعاطيها مع الأطراف السياسية الأخرى

بغداد ــ الأخبار 

دعاة تحالف "الشيوعي العراقي" مع المتصهين مثال الآلوسي يحاولون إفشال تحالف مجموعة الحلفي مع حزب مدعوم من الصدر

علاء اللامي

قصة شهاب الدين وأخيه! دعاة تحالف "الشيوعي العراقي" مع المتصهين مثال الآلوسي في "تقدم" يحاولون عزل وإفشال تحالف مجموعة جاسم الحلفي مع حزب مدعوم من الصدر في "سائرون"... أخيرا نقل عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي العراقي حسان عاكف الخلاف داخل الحزب حول موضوع التحالف الانتخابي بين مجموعتين قياديتين في الحزب إلى العلن خارج التنظيم.