جمال عبد الناصر

لماذا هذه الإساءة لجمال عبد الناصر يا مستشار وزارة الدفاع؟

Submitted on Thu, 05/02/2019 - 22:11

علاء اللامي

نشر موقع وزارة الدفاع بيانا أو "تحليل موقف" باسم مستشارها الإعلامي والذي كان يعرف بالناطق الرسمي باسم الوزارة قبل أشهر، الفريق محمـد العسكري، تطرق فيه إلى الظهور الأخير للمجرم أبي بكر البغدادي، خليفة داعش، في فيديو جديد. وفجأة ودون أي مبرر زج العسكري باسم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي قال إنه لم تكن لديه "خطط واقعية لاسترجاع سيناء فلجأ إلى حرب الاستنزاف" وشبه خطط أبي بكر البغدادي بخططه في حرب الاستنزاف، ممتدحا في الوقت ذاته الخائن وكاسر ظهر الأمة أنور السادات الذي كما قال " شن هجوما كاسحا وأعاد سيناء".

عن جمال عبد الناصر الذي لا يغيب..

Submitted on Sat, 09/29/2018 - 10:06

طلال سلمان

عاش جيلنا اعراساً وطنية وقومية عظيمة في الخمسينات من القرن الماضي، بين ابرز محطاتها: تفجر مصر الملك فاروق بثورة 23 تموز (يوليو) 1952، بقيادة جمال عبد الناصر، ثم صد العدوان الثلاثي الذي شاركت في شنه بريطانيا (التي كانت عظمى)، وفرنسا (التي كانت إمبراطورية)، مع العدو الاسرائيلي في مثل هذه الايام من العام 1956، ثم ..

مقاربة تاريخية لعبد الناصر في المئوية الأولى لمولده

Submitted on Sat, 01/20/2018 - 01:04

صلاح سالم 

في سياق تاريخي يمكننا اعتبار جمال عبد الناصر وثورة يوليو بمثابة امتداد بل استكمال لأحمد عرابي وثورته الوطنية المجهضة، التي بدأت بمطلب بسيط هو مساواة المصريين بغيرهم في الترقي إلى المناصب العلىا في الجيش، لكنها استحالت تعبيراً سياسياً عن ميلاد طبقة وسطى مصرية تؤمن بضرورة بعث العسكرية المصرية من مرقدها، تأكيداً على الشموخ الوطني في مواجهة التحدي البريطاني.

قاد الرجل ما كان قد تبقى من الجيش المصري ومن انضم إليه من الوطنيين آنذاك، محاولاً الصمود قدر الممكن، حتى انتهى الأمر بهزيمة كانت منطقية لرجل حارب جيشاً متقدماً بقوات متقادمة، وجابه إمبراطورية عالمية من داخل ف