علاء اللامي

«الدعوة» في العراق: حراك نشطٌ لتوحيد «الجناحَين»

نور أيوب

لا يزال اللقاء غير المعلَن الذي جمع نوري المالكي بحيدر العبادي مثار جدل على الساحة العراقية، باعتباره منطلقاً لإجابة سؤال قديم ــ جديد يتصدّر حالياً المشهد السياسي: هل «الدعوة» داخل الحكم أم خارجه؟ الخياران قائمان: الأول مرهون بجهد داخلي (على صعيد الحزب) وغطاء إقليمي، والثاني متصل برؤية قادة «الدعوة» لمستقبل الحزب

قبل ثلاثة أسابيع، حلّ نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، ضيفاً على رئيس الوزراء، حيدر العبادي. زيارةٌ كان «لا بدّ منها» لجملة أسباب في مقدّمها الشرخ الحاصل داخل «حزب الدعوة».

الثابت هو القبر والمتغير هو اسم صاحب القبر!

علاء اللامي

زيارة قيادة تحالف "سائرون" التي شارك فيها القياديان الشيوعيان رائد فهمي وجاسم الحلفي لقبر الشهيد محمد باقر الصدر، وتعاهدهم، بعد قراءة الفاتحة، (على العمل بشرف وجدية من أجل رفع معاناة الشعب العراقي ونبذ الطائفية والمحاصصة ومحاربة الفساد، وأن لا يكون العمل السياسي لشخوصهم وأحزابهم بل العمل يكون للشعب العراقي)، هذه الزيارة وجدت فوراً من يرفضها ويعارضها من لبراليين وحزبيين شيوعيين معارضين لهذا التحالف.

وزارة الداخلية: سنتعامل مع المعتدين العشائريين كإرهابيين وكل من يهدد موظفا بعشيرته سيعاقب بالحبس 3 سنوات! 

علاء اللامي 

وزارة الداخلية: سنتعامل مع المعتدين العشائريين كإرهابيين وكل من يهدد موظفاً في الدولة بعشيرته لمنعه من القيام بواجبه سيعاقب بالحبس لثلاث سنوات بموجب القرار 24 لسنة 1997! 
*أمر وزير الداخلية منتسبي وزارته بإقامة شكوى قضائية ضد كل مَن يهددهم عشائريا ويمنعهم من القيام بواجباتهم ويفعل القرار 24 لسنة 1997 الذي يعاقب بالحبس لمدة ثلاث سنوات كل من ادعى بمطالبة عشائرية ضد من قام بفعل تنفيذا للقانون .

الجنابي يرفض التدويل للدفاع عن الرافدين ويعلن عن "إغلاق باب الأمم المتحدة" واعتماد المفاوضات الثنائية فقط مع تركيا

علاء اللامي 

أدلى وزير الموارد المائية حسن الجنابي بتصريحات خطيرة وسلبية جدا إلى جريدة "القدس العربي" الممولة من قطر، حاول عبرها القفز على مسؤولية تركيا وإيران في الأزمة المائية التي يواجهها العراق منذ عدة عقود، والتي تفاقمت في الأشهر الأخيرة وبلغت درجة جفاف أنهار وبحيرات كنهر المجر الكبير المتفرع من دجلة وبحيرة حمرين في محافظة ديالى.

العبادي المنتصر ونظام المتاهة الأميركية

علاء اللامي

أظهر رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي ذكاء تكتيكيا ملحوظا في عملية "فرض الأمن" في محافظة كركوك والمناطق الأخرى المنتزعة من قبل القوات الكردية" البيشمركة"، على افتراض غير مؤكد يقول إنه هو مطلق هذه العملية أو صاحب فكرتها!

 الرتل الخامس من ساسة بغداد يهرع لفك الخناق عن البارزاني ومشروعه الانفصالي

1-رئيس البرلمان الاتحادي سليم الجبوري يزور مسعود البارزاني في أربيل و( يتبادل معه الآراء حول المستجدات السياسية في العراق وحول استفتاء شعب كردستان) كما قال بيان مكتب رئيس الاقليم منتهي الشرعية مسعود البارزاني.

هل أيَّدَ هادي العلوي اجتياح الكويت؟ حول الفرق بين القراءة الموضوعية للحدث والتشنيع

أصبحت ذكرى 2 آب، من كل سنة مناسبة ينبري فيها نفر تخصص في الإساءة لرموز الثقافة الوطنية العراقية، وللثقافة العراقية ككل، عبر تكرار ممل لاتهاماته المبتذلة والمشبوهة والمقتطعة من سياقها التاريخي لأولئك الرموز بأنهم أيدوا اجتياح نظام صدام حسين للكويت آنذاك.

معركة "سانت ليغو 1.9" هي على الفتات وليست على القضية الوطنية!

حين نعرف أن الفرق بين طريقة حساب الأصوات الأولى، وسانت ليغو المعدلة ( 1,6 واحد فاصلة ستة وسانت ليغو الاخيرة التي أقرها برلمان المنطقة الخضراء ( واحد فاصلة تسعة) وأن الفرق فرق ضئيل وفُتاتي، يتعلق بطريقة حساب فائض الأصوات الانتخابية والتي كان قسم منها يذهب إلى مرشحين في أسفل سلم النسب وأصبح هذا الفائض يقسم فقط على الكتل الكبيرة بحيث أن الأصوات التي تحصل عليها القوى الصغيرة تذهب أيضا بمجموعها للكتل الكبيرة، سنعلم علم اليقين أن المعركة التي دارت في برلمان المنطقة الخضراء وانتهت سريعا لمصلحة الحيتان السياسية هي معركة حول الفتات الانتخابي وليس حول الحل الوطني المنشود لإخراج الدولة والمجتمع من سط

نادية مراد أساءت لأهلها قبل غيرهم بزيارتها إلى دولة إسرائيل ذات الممارسات والفكر الداعشي

 أعتقد أن نادية مراد، الضحية اليزيدية التي اضطهدها واغتصبها مجرمو داعش مع المئات وربما الآلاف من بنات طائفتها ضمن مئات الآلاف من العراقيات والعراقيين، أساءت بزيارتها الى إسرائيل العنصرية الى أهلها المظلومين والمستهدفين وطائفتها اليزيدية قبل أي طرف آخر، لأنها بحماقتها هذه حملتهم مسؤولية خطيرة ومجانية عن هذه الزيارة وأعطت للتكفيريين والعنصريين المعادين لليزيديين مبررا رخيصا مع أنه زائف من حيث الجوهر لتهجماتهم وأفعالهم التي حدثت أو التي ستحدث لهم مستقبلا. 

"الإيديولوجيا" بين الغزالي وماركس والعروي

يُكثِر بعضُ الإعلاميين، وضيوفِ القنوات التلفزيونيّة، من استعمال مفردة "إيديولوجيا" ومشتقّاتها، حتّى كادت تغدو سُبّةً شائعةً. وهذا أمرٌ يدلّ على جهلٍ كبيرٍ بمعاني هذا المصطلح العلميّ، وسياقاته.