العراق سياسة

من هو العدو: السؤال الحاضر الغائب

Submitted on Mon, 08/27/2018 - 23:49

رعد أطياف

لفهم الواقع المأساوي الذي نعانيه ينبغي عدم حصره في الحكومات المحلية. وعدم الحصر هنا ليس التضييق على الرأي العام الناقم على هذه الحكومة التابعة، ولا يصب في صالح تكريمها!، وإنما لكي نعرف عدونا الذي أمعن في خرابنا، فيغدو التركيز وحصر الخراب وإعطائه طابعاً محلياً يقودنا إلى استنزافات لاجدوى منها تماماً.

ومن وجهة نظري أن عدونا التاريخي هو القابع في السفارة الأميركية التي تعد من أكبر السفارات في العالم. وهذا الكلام لا يندرج في سياق الشعارات المجرّدة، إذ يكفي أن نسترجع تاريخ الحصار الاقتصادي اللاأخلاقي ضد الشعب العراقي لنفهم النتائج الحالية التي نعانيها.

العراق دولة الرجل المريض

Submitted on Fri, 04/06/2018 - 12:15

طارق طارق

الرجل المريض هو اللقب الذي اشتهرت به الدولة العثمانية منذ منتصف القرن التاسع عشر، بعد أن استفحلت فيها أمراض الفساد وتكبدت هزائم قاسية في جميع حروبها، ما أدى إلى تفككها وخسارتها للكثير من أراضيها التي كانت تستولي عليها في آسيا وأوربا وشمال إفريقيا حتى جاءت الضربة القاصمة في الحرب العالمية الأولى لتعلن موت الإمبراطورية العثمانية رسميا وولادة دولة صغيرة باسم تركيا الحالية، وجلست الدول الأوربية تتقاسم الترِكة فيما بينها .

كان بإمكان الدول الأوربية أن تنهي حياة الرجل المريض بسهولة لكنها فَضّلت إبقاءه على تلك الحال لتحصل على الكثير من الفوائد والامتيازات بطريقة قانو